البرتقال علاج فعال للنفس والجسد .

بِسمِ اللهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيَمِ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

متعكم الله بالصحةوالعافية

البرتقال علاج فعال للنفسوللجسد

تناول كوب من عصير البرتقال في الصباح ، أو ثمرة برتقال واحدة ، يساعد في علاج الكثير من الأمراض.أما عن فوائد البرتقال ، فهناك قائمة طويلة.وقدأوضحت دراسة أسترالية إن تناول حبة برتقال يومياً يسهم في تجنب الإصابة بكثير منالأمراض.
فالبرتقال غنى بالماء المقطر والسكر والفيتامين والأملاح القلوية Alkaline التي تحافظ على شباب الخلايا ، وهو مانع للأكسدة نظراً لاحتوائه على مادة " البيوفلافونيد" التي تطهر الجسم من " الشوارد الحرة " ولذا ينصح بإطعامه للمرضى.

وكشفت دراسة عن وجود مركب في قشور الحمضيات يؤدى إلى خفض الكولسترول بكفاءةأكثر من بعض العقاقير المخصصة لهذه الغاية ، فثمرة البرتقال مفيدة في تنشيط الدورةالدموية ، وتعمل على زيادة امتصاص الحديد ، مما يؤدى إلى رفع معدل مستوى الحديد فيالدم.
ويساعد البرتقال في زيادة النشاط والحيوية ، ويعتبر علاجاً فعالاً في حالةالرشح والأنفلونزا.
أن البرتقال يعتبر علاجاً بديلاً بعيداً عن الأقراصوالعمليات الجراحية لكثير من الأمراض ، فهو يساعد في تخفيف التوتر والضغط العصبيالمصاحب للعمل وظروف الحياة العصرية.
أن تناول نصف كوب من البرتقال كل صباحيساعد في الوقاية من السكتة الدماغية ، فضلاً عن دوره المعروف في المحافظة على صحةوسلامة القلب وتخفيف ضغط الدم ، كونه مصدراً مثالياً للكالسيوم والبوتاسيوم ، وقدأشار باحثو معهد بحوث الصحة العامة بفنلندا إلى أن الآثار الوقائية لعصير البرتقالتعود إلى غناه بفيتامين ( سي ) الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم منالسموم والجزيئات الضارة المؤذية للخلايا.
إن عدم الحصول على كميات كافية منفيتامين ( سي ) من الغذاء يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، خاصة بين الرجالالمصابين بارتفاع ضغط الدم أو ممن يعانون من البدانة.
إن خطر الإصابة بالسكتةالدماغية يزداد إلى أكثر من الضعف عند الأشخاص الذين تنخفض لديهم مستويات فيتامين ( سي ) ، وكان علماء أمريكيون قد اكتشفوا أن شرب كوبين من عصير البرتقال يومياً لمدةستة أسابيع يساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ملليمترات زئبق ، ووجدالعلماء أن البرتقال يقي من الحصيات الصفراوية التي تتجمع في كيس بين الكبدوالأمعاء الدقيقة ، وتنتج عن نوعية الأطعمة التي يتناولها الإنسان ، حيث يساعد عصيرالبرتقال على تقليل مخاطر هذه الحصيات ويمنع تشكلها بطريقة تحلل الكولسترول إلىالمادة الصفراوية.

وبدراسة المركب تبين عدم وجود أية أضرار جانبية كتلك التي تنتج عن استخدام العقاقير التقليدية ، مثل أمراض الكبد وضعف العضلات.

مكافحةسرطان الفم
إن الدراسات أظهرت أيضا إن للمواد الكربوهيدراتية الموجودة في قشورالبرتقال تأثيرات صحية عظيمة ، فمركب " البكتين " مثلاً غير القابل للهضم يملك خصائصحيوية مميزة حيث يشجع نمو البكتريا المفيدة في الأمعاء الغليظة التي تمنع بدورهاالإصابات الإنتانية والمعوية.

وأثبتت الدراسة أن تناول الحمضيات بشكل يومي يساهم في مكافحة سرطان الفم والحنجرة بالإضافة إلى سرطان المعدة.

تهدئة الأعصاب

واكتشف بعض العلماء الأوروبيين حديثاً فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدء الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها ، فقد تم إجراء بعض الدراسات والفحوص على المرضى الذين يشعرون بالقلق قبل دخولهم إلىطبيب الأسنان خوفاً من خلع الضرس والآلام التي تعقب ذلك ، حيث تبين أن النساء أكثرتأثراً برائحة البرتقال من الرجال.

وفى إحدى العيادات الخاصة فوجئ المرضىالجالسون في غرفة الانتظار برائحة البرتقال تملأ المكان ، وبعد إجراء عملية الكشف تمتوجيه سؤال للمرضى حول تأثير ذلك عليهم أثناء عملية الكشف ، وجاءت النتيجة أن أكثرالناس أعربوا عن شعورهم براحة نفسية ، وهدوء أعصاب قبل الدخول إلى الطبيب ، خاصةالنساء ، وقد قام هؤلاء العلماء وهم من أصل نمساوي بنشر تلك الدراسة ونتائجها في إحدى الصحف الألمانية ، وبعد نشرها بفترة بسيطة لوحظ أن رائحة البرتقال بدأت تنتشر في العديد من العيادات الخاصة بأطباء الأسنان.

(م-ن)

كل الـشكر لج على المعلومات الطيبة

^^

يسلمووو على الموضوع : )
بااارك الله فيكم وإن شاءالله تستفيدوون …..

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.