:: :: شجرة الصلاة للأطفال :: ::

..::..::..شجرة الصلاة للأطفال ..::..::..

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته….
اللهم انفع بنا المسلمين من أول الأرض إلى أقصاها لا نبغي من ذلك لا جزاء و لا شكورا إلا رحمة منك ورضوانا
أنا قريت هالموضوع في احد المنتديات و الصراحه موضوع حلو و مفيد وايد لذلك نقلته لكم للاستفاده
هو شوي جديم بس يمكن بعد محد مر عليه قبل …
شجرة الصلاة الشهرية للأطفال…
خليجية
تعريف بالشجرة : هي رسم لشجرة تحتوي على أربعة أغصان رئيسية تحدد الأسابيع الأربعة للشهر وتحتوي على (31) غصن فرعي يحدد عدد أيام الشهر, كلّ غصن فرعي من هذه الأغصان يحتوي على خمسة أوراق نباتية تحدد الصلوات الخمسة المفروضة باللإضافة إلى وجود ثمرة على كل غصن فرعي يحدد الصدقة اليومية .
طريقة العمل : يتم تلوين ورقة نباتية واحدة بعد كل صلاة فإذا صلّيت الصلاة في وقتها لوّنا الورقة بالأخضر أما إذا انقضى وقت الصلاة ودخل وقت الصلاة التالية تقضى الصلاة ثم تلوّن الورقة بالأصفر, أما بالنسبة للثمرة فإنها تلوّن بالأحمر عند القيام بصدقة في نفس اليوم و هذه الصدقة إما أن تكون (مادية أو معنوية ) و هي تختلف عن بر الوالدين
الهدف من الشجرة : تشجيع الطفل على الصلاة بطريقة ممتعة وحثه على الصبر عليها للحصول في النهاية على شجرة تامة الاخضرار للوصول في نهاية الأمر للمكافئة الموعودة .
وتمكن هذه الشجرة اليافعين من مراقبة صلاتهم ليعرفوا في النهاية نسبة الصلوات الحاضرة منها بالنسبة للمقضية من خلال المنظر النهائي للشجرة فيراجعوا أنفسهم ليتداركوا التقصير ومن الممكن عمل مصنف للصلوات و جمع هذه الأشجار فيه و الهدف من ذلك مراقبة حالة الصلاة في كل شهر بالنسبة للشهر الذي قبله وبالنسبة للأشهر السابقة
قبل كل شئ يكلّم الطفل عن الصلاة وأهميتها للمسلم وأن الصلاة يجب أن تكون خالصة لله وحده وليست لأي هدف آخر ويؤكد على هذا المعنى .
تلون الأم الشجرة بنفسها لطفلها إذا أحست منه مللا , ويبرز هنا تشجيع الأب والذي له دو كبير دائما .
يجب أن لا تكون كل أعمال الطفل مقرونة بالهدايا مهما كان عمره مع الانتباه لضرورة الترغيب في طاعة الله والتقرب منه أولا , والترهيب من الله تعالى و غضبه ضروري لكن في مراحل متقدمة من نمو الطفل الفكري والروحي ويحذر دائما من تخويف الأطفال الصغار من الله ومن أي أمور أخرى فنقول له مثلا ( الصلاة من شأنك وهي باختيارك أنت ستحاسب عليها وفي النهاية هي جنتك ).
·يدعى الطفل للصلاة بأسلوب محبب رقيق مثلا (هيا إلى الجنة هيا إلى الجنة الله أكبر الله أكبر لا اله إلا الله ) وذلك في البداية فقط حتى لا يتعلمها على أنها إقامة الصلاة .
·يجب الانتباه إلى أن الأطفال ( حتى عمر معين يختلف من طفل لآخر ) لا يستطيعون التمييز بين دخول الوقت وبين الخروج منه لعدم قدرتهم على قراءة التوقيت على الساعة وعلى حفظ أوقات الصلاة فعندها إما أن يدرب على الصلاة بعد سماع الأذان مباشرة أو أن يذكر بكل صلاة ولا يحاسب على صلاة لم يذكر بها فان ذكر بها و تجاهلها لتكاسل أو لطيش أو بسبب متابعته للتلفاز أو بسبب اللعب ففاتته حوسب عليها بورقة صفراء .
·عدم القسوة على الطفل حتى لا يصاب بالعند و النفور ويجوز أحيانا مسامحته على صلاة تفوته عن قصد إذا كانت رؤية شجرته من( جده أو أبوه أومن أي شخص يشجعه ) وعليها ورقة صفراء أمر يحبطه على أن توضع شروط صارمة على تكرار مثل ذلك التقصير وقد تلون بالأصفر مبدأ يا أو تترك بدون تلوين مع وعد الطفل بجعلها خضراء عند انتهاء الشهر في حال كانت نتائج باقي صلواته مرضية.
صلاة الفجر: يجب أن يعرف الطفل بجدية أن صلاة الفجر واجبة و ضرورية و أنها لا تقبل بعد شروق الشمس ولكن حسب رأيي يكفي أن يصلي الطفل الصغير صلاة الفجر عند استيقاظه صباحا قبل ذهابه إلى المدرسة
في بر الوالدين : نلوّن الغصن الفرعي الذي يحدد اليوم باللون البني إذا كان الطفل بارا في هذا اليوم أو أسود إن لم يكن كذلك.
في صلة الرحم : نلوّن الغصن الرئيسي الذي يحدد الأسبوع باللون البني إذا قام الطفل مع أهله أو عبر الهاتف بصلة رحم في ذلك الأسبوع و أسود إن لم يفعل .
في صلاة السنّة: هناك سنن مع كل صلاة مفروضة لا يجب إهمالها عند اليافعين و الشباب عند ذلك نلوّن الورقة التي صلى فيها اليافع الفرض و السنة كما وردت مظللة بالأخضر (أي نصف الورقة أغمق من النصف الآخر)

:"هذه الرسالة أمانة أضعها بين أيدي المسلمين كافة وسيسألون عنها يوم القيامة ":

قال تعالى : ( وأمر أهلك بالصلاة و اصطبر عليها ) ..
و ما كان في هذا الا كل نيه صافيه من قلبي عسى ان تستفيدوا منه ..
ادريبه طويل شوي بس بالعكس و انتوا تقرونه شوي شوي ما راح تحسون انه طويل ..
والسموحه منكم ….

حلوه الطريقه والمفروض نعلم صغارنا
كل شيء يخص ديننا

مشكوره قطوه راك

تسلمين قطوة راك

ع الموضوع والطريقة الحلوه لتعليم الصغار

وأتمنى منهم تعليم عيالهم عن طريقها

والله انها بتنفع معاهم وبيحبون الصلاة

يزاكم الله الف خير ع هالردود الطيبه و ع التواصل الحلو مديم ان شاء الله
و اتمنى الاستفاده للجميع 😉
السلام عليكم ..
تسلميين ..الغاليه .. ع الموضوع
صراحه شي حلوو .. يعطيج العافيه
.. ولاتحرمينا يديدج .. والسمووحه .:) .

تسلميييييين ختيه ع المشاركة
بس اتصدقييييين والله العام
عطوناا هالورقة بس الحركة وايد اشجع اليهااال
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

شي طيب؛؛
يزاج الله خير
ونرقب يديدج:)

السلام عليكم

شي طيب نشجع اليهال ع الصلاه
وحلو انوع بالأساليب عسب يتعلمون العبادات

يزاج الله خير ع الموضوع
بانتظار المزيد

يزاكم الله الف خير ع التواصل 🙂
جزاك الله خير
وشكرا على المشاركه

في امان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.