كيف تحب ابنائك؟

1. اقض بعض وقت مع أولادك كل منهم على حدة، سواء تناولت مع أحدهم وجبة الغذاء خارج البيت أو مارست رياضة المشي مع آخر، أو مجرد الخروج معهم كل على حدة، المهم أن تشعرهم بأنك تقدر كل واحد فيهم بينك وبينه دون تدخل من إخوته الآخرين أو جمعهم في كلمة واحدة حيث يتنافس كل واحد فيهم أمامك على الفوز باللقب ويظل هناك دائماً من يتخلف وينطوي دون أن تشعر به .

2. ابن داخلهم ثقتهم بنفسهم بتشجيعك لهم وتقديرك لمجهوداتهم التي يبذلونها وليس فقط تقدير النتائج كما يفعل معظمنا.

3. احتفل بإنجازات اليوم، فمثلا أقم مأدبة غداء خاصة لأن ابنك فلان فقد سنه اليوم، أو لأن آخر اشترك في فريق كرة القدم بالمدرسة أو لأن الثالث حصل على درجة جيدة في الامتحان، وذلك حتى يشعر كل منهم أنك مهتم به وبأحداث حياته، ولا تفعل ذلك مع واحد منهم فقط حتى لو كان الآخر لا يمر بأحداث خاصة ابحث في حياته وبالتأكيد سوف تجد أي شيء، وتذكر أن ما تفعله شيء رمزي وتصرف على هذا الأساس حتى لا تثير الغيرة بين أبنائك فيتنافسوا عليك ثم تصبح بينهم العداوة بدلاً من أن يتحابوا ويشاركوا بعضهم البعض.

4. علم أولادك التفكير الإيجابي بأن تكون إيجابياً، فمثلاً بدل من أن تعاتب ابنك لأنه رجع من مدرسته وجلس على مائدة الغداء وهو متسخ وغير مهندم قل له “يبدو أنك قضيت وقتاً ممتعاً في المدرسة اليوم”.

5. اخرج ألبوم صور أولادك وهم صغار واحك لهم قصصا عن هذه الفترة التي لا يتذكرونها.

6. ذكرهم بشيء قد تعلمته منهم.

7. قل لهم كيف أنك تشعر أنه شيء رائع أنك أحد والديهم وكيف أنك تحب الطريقة التي يشبّون بها.

8. اجعل أطفالك يختارون بأنفسهم ما يلبسونه فأنت بذلك تريهم أنك تحترم قراراتهم.

9. اندمج مع أطفالك في اللعب مثلا كأن تتسخ يديك مثلهم من ألوان الماء أو الصلصال وما إلى ذلك.

10. اعرف جدول أولادك ومدرسيهم وأصدقاءهم حتى لا تسألهم عندما يعودون من الدراسة بشكل عام “ماذا فعلتم اليوم؟” ولكن تسأل ماذا فعل فلان وماذا فعلت المدرسة فلانة فيشعر أنك متابع لتفاصيل حياته وأنك تهتم بها.

11. عندما يطلب منك ابنك أن يتحدث معك لا تكلمه وأنت مشغول في شيء آخر كالأم عندما تحدث طفلها وهي تطبخ أو وهي تنظر إلى التلفيزيون أو ما إلى ذلك ولكن أعط تركيزك كله له وانظر في عينيه وهو يحدثك.

12. شاركهم في وجبة الغداء ولو مرة واحدة في الأسبوع، وعندئذ تبادل أنت وأولادك التحدث عن أحداث الأسبوع، وأكرر لا تسمعهم فقط بل احكي لهم أيضا ما حدث لك.

13. اكتب لهم في ورقة صغيرة كلمة حب أو تشجيع أو نكتة وضعها جانبهم في السرير إذا كنت ستخرج وهم نائمين أو في شنطة مدرستهم حتى يدركوا أنك تفكر فيهم حتى وأنت غير موجود معهم.

14. أسمع طفلك بشكل غير مباشر وهو غير موجود (كأن ترفع نبرة صوتك وهو في حجرته) حبك له وإعجابك بشخصيته.

15. عندما يرسم أطفالك رسومات صغيرة ضعها لهم في مكان خاص في البيت وأشعرهم أنك تفتخر بها.

16. لا تتصرف مع أطفالك بالطريقة التي كان يتصرف بها والديك معك دون تفكير فإن ذلك قد يوقعك في أخطاء مدمرة لنفسية ابنك.

17. بدلاً من أن تقول لابنك أنت فعلت ذلك بطريقة خطأ قل له: لم لا تفعل ذلك بالطريقة الآتية؟ وعلمه الصواب.

18. اخترع كلمة سر أو علامة تبرز حبك لابنك ولا يعلمها أحد غيركم.

19. حاول أن تبدأ يوماً جديداً كلما طلعت الشمس تنسى فيه كل أخطاء الماضي فكل يوم جديد يحمل معه فرصة جديدة يمكن أن توقعك في حب ابنك أكثر من ذي قبل وتساعدك على اكتشاف مواهبه.

20. احضن أولادك وقبلهم وقل لهم أنك تحبهم كل يوم، فمهما كثر ذلك هم في احتياج له دون اعتبار لسنهم صغارا كانوا أو بالغين أو حتى متزوجين ولديك منهم أحفاد

” منقـــــ لعيونكم ـــــــول “

تسلمين يالدلع على الموضوع

تحيااتي لج

الله يسلمك يا همس

وتسلم ع المرور اللطيف .. وإن شاء الله بس يستفاد منه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حي ومرحب بالأيواد .. ياحي الله بمن لفانا .. حين شاركتونا فمجلس الأسرة والمجتمع قلبي فرحان مايسع له مكان

تسلمين ع الموضوع الطيب والمفيد

وان شاءالله الكل يستفيد منه

هالنقاط والموضوع لي قريته ابكاني هيه نعم ابكاني لان فهالزمن نادر مانلاقي زوجين مهتمين باطفالهم .. لاتقولون لا لان في ناس لازالوا مامهتمين باطفالهم مثلا الاب يبا الام تتحمل المسؤليه والام تبا الاب يتحمل المسؤليه و بالتالي اتحسين الاطفال مشتتين وغير جذه تنشا خلافات فالاسرة و اذا غلط الطفل فاتن عليه وهزبه بدون ادنى شعور بان لي جدامه وان كان ياهل يحمل مشاعر واحاسيس وكثير منهم يفتقد لجانب الحوار مع الابناء او الحوار ملغاي من مرجعه وزين لو حد منهم اذكر شي يخص ابنه او حاول يحتفل بشيء جميل يخص ابناءه

الصراحه انا لليوم اذكر انسان كان فيوم استاذي وعمريه ما بنساهودومه كان يسولف ويانا فــ الاجتماعات مال الطلبه كل الاشيا المفيده مثل تعاملات الاشخاص ويابعضهم والثقه والطيبه والمحبه واشيا كثيره و كان يعلمنا هالقوانين وهالمبادئ يوم انه يشوف كيف غدا معظم الناس يعامل اليهال ولوتشوفون معاملته لليهال والكل ولتطبيقه للاقوال والافعال صدق من خاطره يطبقها وغير جيه انا تعلمت من هالانسان الكثير الكثير .. هالانسان كان ولازال بحر واااااااااااااافر.. واحب اقول الله يذكره بالخير ف حله وترحاله وربي يجزيه كل خير ع اعماله ومحاضراته وتصرفاته الطيبه وتعامله الطيب

السموووووووووووووووووووحه ع لطواله

لاتحرمينا من مواضيعج الحلووووه المميزه وخلينا نشوف تواجدج الجميل وطلتج الجميله ومواضيعج الرائعه والمفيده دايم و دوم من خلال مجلس الأسرة والمجتمع

أحب أشكرج يا قلب الطفل على ردج الرائع

والمفيد واللي فيه كلام يجدر لكل أب وأم إنهم يشوفونه ويفهمونه
وبعدين يطبقونه وبكل دقه وحب وعطف

وإن شاء الله ما أحرمكم من كل يديد

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.