••.•°¯`•.•• ••.•°¯`•.•• 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكل بلد عاداته وتقاليده الخاصه.. وفي الإمارات من أجمل العادات والتقاليد المتوارثة في منطقة الخليج كما تقول الباحثة الإماراتية نجاة مكي ..

الفنون الشعبية والمناسبات :-

خليجية

– العيالة:

فن عربي أصيل بل عريق في أصالته فهو يمثل الرقصة الوطنية لشعب المنطقة .

كما تعتبر رقصة العيالة من الفنون الجماعية حيث تتضمن رقصاً وغناء جماعياً ، وتؤدى في كل المناسبات الاجتماعية أو الوطنية . وتعتبر هذه الرقصة في الأفراح أو الأعراس من أهم الرقصات ، لأنها المعبر الصادق عن وجدان الجاعة ومنطلق إبداعها ، وإشارة ورمزاً لكل احتفالات العرس.

وفي احتفالات الأعراس .. تبدأ فرقة العيالة أداء فنها مع بدء الاحتفال بمراسم الزواج ، ويشترك في أدائها الفرق المحترفة والهواة أيضاً من المدعوين ، وتكون غالباً مقصورة على ضاربي الطبول والدفوف والطاس ، وبعض المنشدين والراقصين ، ويشاركهم في الإنشاد والرقص بعض الحضور الذين يعشقون هذا الفن .

وهي تمثل الشجاعة والفروسية والبطولة ، وتوصف بأنها " الرقصة الشريفة " .. أي لا يؤديها إلا العرب الخلص الشرفاء ، وتؤدى عند الحضر والبدو على حد سواء ، وفي بعض الأعراس قد لا تسمح الظروف المادية لأهل المعرس ( العريس ) بوجود بعض الرقصات .. ولكن لا يستغنى عن رقصة العيالة في أي عرس .

خليجية

– الرزفة أو الرزيف:

وتُعد الرزفة أو الرزيف من أبرز فنون البادية وهي رقصة شعبية تتكون من بيت أو بيتين من الشعر يرددها صفان من الرجال متقابلان وجهاً لوجه ، يردد الصف الأول المقطع أو البيت الأول ، ويردد الصف الثاني المقطع أو البيت الثاني بالتناوب والتكرار عدة مرات ومن أمثلة ذلك :

سالم سعيد باشكيلك

في ظبي طاح لوطاني

شيبني شمسي ادخيلك

طحت في الحب غرجاني

أو

جيت بصلي وناداني عودي الخضر

قطع صلاتي بين العود وظلته

أو

بوصيك لا تاخذ غريبه

تمحنك لو ذكرت وطنها

ولي غربت صوب لجنوب

رخصت ولا جابت ثمنها

وتغير أبيات الرزفة تلقائياً بالآتفاق فيما بينهما ، وهي تتميز بحركتها الإيقاعية كهز الرأس والأيدي المتشابكة مع بعضها بعضاً في كلا الصفين .

– المالد:

فن المالد يعد من الفنون والأغاني الدينية الإسلامية ، ويؤدى في مختلف المناسبات الدينية مثل المولد النبوي وليلة السابع والعشرين من رجب وليلة النصف من شعبان ، كما يؤدى في مناسبات الزواج وبالتحديد في ليلة الزفاف وقبلها مباشرة .

كما توجد أغن دينية أخرى غير فن المالد مثل الأغاني التي تؤدى عند توديع الحجاج أو عند استقبالهم بعد العودة وتسمى " حنون الحجاج " وفرقة المالد لها مكانة خاصة لدى أهل الإمارات فلا تؤدى إلا بعد انتهاء جميع الفرق الشعبية الأخرى من عرض فنونها ويعقبها مباشرة الزفاف .

وهناك المطبلون الذين يقفون بين الصفين حاملين طبولهم معلقة على أكتافهم ، يستخدمون أيديهم في الضرب عليها بصوت إيقاعي منتظم ، ويتحركون بحركات منتظمة ، وعند مواجهة أحد الصفين يطبلون جلوساً فيحني الصف ظهره للأمام مع هز الرأس واليدين ، وعند انتقال المطبلين إلى الصف الآخر يعود الصف بظهره للخلف .

وهناك أيضاً حامل السيف الذي يدور حول الصفين حاملاً سيفه ، وعندما يتقابل مع حامل سيف آخر تحدث مبارزة قصيرة بينهما حيث يقفز كلاهما في الهواء بالتناوب عدة مرات ، ومحاولة كلاهما ضرب الآخر .

كما يوجد حامل البندقية " التفق " الذي يمشي خطوات متتابعة منتظمة حاملاً بندقية على كتفه ، أو يرميها لأعلى ويمسكها بيد واحدة ، أو يحركها كالمروحة ، وبين وقت وآخر يطلق أعيرة نارية في الهواء .

– رقصة النعاشات:

هذه الرقصة تقوم بها الفتيات ، فتميل كل من ترقص منهن برأسها ناحية اليمين وناحية اليسار ، تاركة شعرها الأسود الطويل الناعم منسدلاً ، واضعة يدها اليمنى على صدرها في رقة ورشاقة وحنان وكبرياء .

خليجية

فديت بلاديـــــــــــــــــــــــــــ:uaes: ـــــــــــــــــــــــــه …

واكيد هذه عاداتنا وتقاليدنا اللي نفتـــــــخر ونعتز بها …

شروى ما قال أبويه زايد ربي يرحمه …

>> اللي ما له ماضي لا له حاضر ولا مستقبل <<

:37: تسلمين غـــــــــــــــــــــــــزلان على الموضوع الغاوي …

وربي يعطيج العافيه …

الله يسلمج يالغلااااااااااا

تسلمين اختي عالرد الطيب

( *&&غزلان&&* )

ويلي أنا على رقصة النعاشات ..

وين أوووووووووووووول … مب ألحين …. خلونا ساكتين ..

موضوع حلووووووو وأكثر من رائع

يعطيج العافيه أختي *&&غزلان&&*

* حزوووووووووووووووووووووووووووون *

**********drawGradient()

تـــسلم اخـــوي عالـــردك الـــطيب….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.