بلدية الشارقة تحذر من تناول رطب الشوارع 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

90 % غير صالح للأكل

بلدية الشارقة تحذر من تناول رطب الشوارع

خليجية

طفل يلتقط ثمار البلح من نخلة

آمنة النعيمي (الشارقة)

جددت بلدية الشارقة تحذيرها للمواطنين والمقيمين من تناول رطب نخيل الشوارع.

وقال المهندس ياسين محمد حجر مدير إدارة الزراعة ببلدية الشارقة إن 90% من رطب الشوارع غير صالحة للأكل وذات نوعيات رديئة ومجهولة تم استيرادها من مزارع أجنبية بهدف الزينة.

وأضاف أن معظم رطب نخيل الشوارع في الشارقة البالغ عدد أشجارها 22 ألف نخلة عرضة للتلوث بعوادم السيارات والغبار والأتربة، ما يجعلها سبباً لتعرض متناوليها للأمراض.

وأكد أن معظم العذوق يتم قصها وتصريفها كعلف للحيوانات وأما ما يترك فهو هو صالح للأكل وذو نوعية جيدة، مقللاً من أهمية تكييس العذوق، كونها عملية مكلفة قد تصل إلى 400 ألف درهم.

وقال حجر إن أشجار النخيل تحظى باهتمام خاص لدى المواطنين لما لها من رمز تاريخي وتراثي لذا حرصت البلدية على إكثار من زراعتها حتى لا يكاد شارع من شوارع مدينة الشارقة يخلو من النخيل.

وأكد أنه يتم العناية بالنخيل من خلال أعمال الصيانة الدورية والمتمثلة بالري وتزويدها بالأسمدة سواء كانت أسمدة عضوية أو كيمياوية، وتنبيت النخيل في موعده المحدد، وإجراء أعمال التقليم والتكريب للنخيل، وأخيراً متابعة حالة النخيل الصحية والحرص على معالجة النخيل حال إصابته بأية إصابات كانت سواء حشرية أو مرضية.

وأضاف حجر أن بلدية الشارقة تقوم بتجفيف حبوب لقاح النخيل بطريقة توفر كميات من حبوب اللقاح الجاهزة لإجراء عملية التنبيت، ما يعني توفير الجهد والوقت، وضمان وجوده في أي وقت نحتاج إليه فيه، ويؤدي بالتالي إلى إنتاج جيد ووفير من التمور الممتازة.

وذكر أن شجرة النخيل هي من النباتات ثنائية المسكن، أو أحادية الجنس، أي تحمل الأزهار الأنثوية على شجرة، والأزهار الذكرية على شجرة أخرى، لذا تتطلب عملية الإثمار نقل حبوب اللقاح من النخيل الذكري إلى الأزهار الأنثوية، ويتم ذلك إما طبيعياً عن طريق الهواء، وهذه الطريقة صعبة نوعاً ما، لأنها تحتاج إلى أعداد كبيرة من النخيل الذكري لضمان حصول عملية التنبيت. أو عن طريق الحشرات، وهذه غير نافعة كون الأزهار الأنثوية للنخيل غير جاذبة للحشرات، كونها ليست ذات رائحة زكية. أو بالطريقة اليدوية، وهذه العملية تحتاج إلى جهد ووقت وعدد من العمال، أو آلياً وهي الأفضل نظراً إلى سهولة وسرعة إجرائها، ولا تحتاج إلى أعداد كبيرة من العمال، وبهذا يكون الاقتصاد في الوقت والجهد.

وقال إن ما قمنا به يتلخص في جمع الطلعات الذكرية الناضجة، وإزالة أغلفتها، وتركها لتجف لمدة 3-5 أيام في غرف خاصة مجهزة بمدافئ ومفرغات للهواء للمحافظة على درجة حرارة ونسبة رطوبة مناسبتين، وبعد عملية التجفيف تتم غربلة الطلعات للحصول على حبوب اللقاح على شكل بودرة، وبعد ذلك يتم خلط حبوب اللقاح مع الطحين كمادة حاملة بنسب معينة، ثم تتم عملية التنبيت بواسطة آلة صغيرة، حيث تقوم بنثر الخليط على الأزهار الأنثوية للنخيل بعد تفتحها.

خليجية

خليجية

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ,,

يسعد مساج اختي نسومه بكل خير وسرور ,,,

هيه والله صدقج انا مره لاحظت فالحديقه

ان شكله غير وكله غبار ,,وشكله صج بس

للزينه مب للاكل,,وشي اكيد ملوث ,,,,

ربي يعطيج الف عافيه عالخبر

وربي لج حاافظ

السلام عليكم والرحمهـ…
مسا الخيرآآآت والنوورآآت….

هي واللهـ يتلوث مثل ماقلتي…شكران ع التحذير…
هاذيكـ المره اويهـ عيبهـ شكلهـ وجان بيقطع لهـ بس انا كنت وياهـ قلت اباااهـ لا لا روح بينآخر …كنهـ ف مضب…يب نازلهـ اصور الغروب عيبني…
تسلميــــن حبيبي ع الموضوع…^^

ربي يعطيج العافيه ع الطرح…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.