تجلط الدم الإلكتروني ,, 2024.

خليجية

حذرت دراسات طبية صادرة عن مراكز بحثية من أن استخدام الكمبيوتر لساعات طويلة قد يؤدي إلى مرض deep vein thrombosis واختصاره DVT،وهي حالة تتكون فيها التجلطات الدموية في الأوردة العميقة للساقين.
‏وبشكل عام فان العامل الرئيسي في تكوين الجلطات في تلك الأوردة هو ركود الدم في الأوردة السفلى بسبب الجلوس لساعات طويلة دون الحركة،وهذا ما يحدث مع الكثير من الأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة أمام الحاسوب دون حراك.
‏كذلك تتضاعف إمكانية حدوث التجلط في حالة إذا كان الدم له قابلية فوق العادية لتكوين الجلطات،بسبب عوامل وراثية أو بسبب التلوث او بسبب أمراض النسيج الضام أو بسبب تناول أقراص فموية لمنع الحمل بالنسبة للنساء،فضلاً عن هذا فإن الإصابة أو الجراحة تزيد مستوى عوامل التجلط في الدم بدرجة كبيرة.
أما عن الأعراض فقد تنشأ جلطات الأوردة العميقة ‏دون ظهور أعراض،وقد يصاحبها تورم في الساق أو ألم بحسب مكان الجلطة وقوتها،لكن الخطير في الأمر هو انفصال إحدى هذه الجلطات من مكانها،ورحيلها مع الدم لتصل إلى الرئتين وتسد شريانا رئويا،وهذا ما يسمى بـ"السدادة الشريانية الرئوية أو القذائف الرئوية"،حيث يمكن أن تسبب ألما حادا بالصدر،وقصر نفس والإغماء وقد تصل إلى الوفاة.
وبطبيعة الحال فان درهم وقاية خير من قنطار علاج،فالمشي والتمارين الرياضية وتمرين الساق،وتجنب الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب دون حركة هي أمور تقيك من الوقوع عرضة لهذه الأمراض,,,,

ودمتم ســــــــــــــالمين ’’’’

تــسلمين أختــي عــالمعلوومات ..
و يــعطــيج العــاافية ..
تــقبلي مرووري ..
و عــليكم السلام والرحمه ،،

ام حصة ،، مســـآئك ورد جوري

!! ،، الله يكفيــنــآآ ـ

شكــرآآ لـج ع ــالطرح

و عــلى المعلومات الوافية حول المرض

لــآ خلا ولا عدم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.