السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما حكم من يرفع يديه والخطيب يدعو للمسلمين في الخطبة الثانية مع الدليل ، أثابكم الله؟
رفع اليدين غير مشروع في خطبة الجمعة ولا في خطبة العيد لا للإمام ولا للمأمومين ، وإنما المشروع الإنصات للخطيب والتأمين على دعائه بينه وبين نفسه من دون رفع صوت ، وأما رفع اليدين فلا يشرع . لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يرفع يديه في خطبة الجمعة ولا في خطبة الأعياد ، ولما رأى بعض الصحابة بعض الأمراء يرفع يديه في خطبة الجمعة أنكر عليه ذلك ، وقال: ما كان النبي يرفعهما عليه الصلاة والسلام ، نعم إذا كان يستغيث في خطبة الجمعة للاستسقاء ، فإنه يرفع يديه في حال الاستغاثة- أي طلب نزول المطر- لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه في هذه الحالة ، فإذا استسقى في خطبة الجمعة أو في خطبة العيد فإنه يشرع له أن يرفع يديه تأسيا بالنبي عليه الصلاة والسلام .
بن باز رحمه الله
رفع اليدين عند الدعاء في الخطبة إنما يشرع في دعاء الاستسقاء فقط
لما جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، فإذا دعا الإمام بالاستسقاء أي قال:
"اللهم اسقنا"، "اللهم أغثنا"، فهنا ترفع الأيدي يرفعها الخطيب والمستمعون كلهم
وفي غير ذلك لا رفع لا للإمام ولا للمأمومين
ولهذا أنكر الصحابة رضي الله عنهم على بشر بن مروان
حين رفع يديه بالدعاء في خطبة الجمعة
وإنما يشير الإمام إشارة فقط عند الدعاء إشارة إلى علو المدعو
وهو الله تبارك وتعالى
أما التأمين جهراً فإن ذلك ينافي كمال الاستماع إلى الخطبة
لكن إذا أراد أن يؤمن المأموم فليؤمن سرّاً ولا حرج عليه في ذلك.
والله أعلم
سماحة الشيخ /
محمد صالح العثيمين ..رحمة الله عليه
المجلد السادس عشر – كتاب صلاة الجمعة
وإليكـــــــــم أيضــــــــا
رفع اليدين في الدعاء ومسح الوجه بهما
رقـم الفتوى : 4557
عنوان الفتوى : رفع اليدين في الدعاء ومسح الوجه بهما
تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999
السؤال
ما حكم رفع اليدين في الدعاء والمسح بهما على الوجه؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فإن رفع اليدين في الدعاء قد وردت فيه أحاديث صحيحة صريحة تثبته،
ولا تعارض بينها وبين حديث أنس المتفق عليه:
"لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يرفع يديه في شيء من الدعاء إلا في الاستسقاء"
كما صرح بذلك ابن حجر وغيره. وأما المسح بهما على الوجه بعد الفراغ من الدعاء،
فعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم
إذا رفع يديه في الدعاء لا يحطهما حتى يمسح بهما وجهه". رواه الترمذي.
وجاء عنه صلى الله عليه وسلم في حديث ابن عباس:
"فإذا فرغت فامسح بهما وجهك" رواه أبو داود وابن ماجه.
قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام بعد ذكر حديث الترمذي :
وله شواهد منها حديث ابن عباس رضي الله عنهما عند أبي داود وغيره
ومجموعها يقضي بأنه حديث حسن . انتهى .
وقال غيره : إن الحديث الأول ضعيف جدا ، فلا يتقوى الحديث بمجموع الطريقين
والله أعلم .
المفتـــي: مركز الفتوى
وإليكـــــــــم أيضـــــا رفع اليدين في الصلاة
رفع اليدين قبل الركوع وبعده من السنة
رقـم الفتوى : 3894
عنوان الفتوى : رفع اليدين قبل الركوع وبعده من السنة
تاريخ الفتوى : 11 جمادي الأولى 1445 / 01-08-2001
السؤال
قرأت حديثا وارداً عن الصحابي الجليل ابن عمر -رضي الله عنهما-
فيما أذكر: أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يرفع يديه الكريمتين عند التكبير للركوع
وعند الرفع من الركوع إلا أنني فيما قرأت أن المذهب الحنفي
لايعتبر ذلك من السنة وأن الرفع يكون فقط في تكبيرة الإحرام
وحيث إنني أقتدي بالمذهب الحنفي أرجو منكم إفادتي بالأسباب التي ارتكز عليها الأحناف
في ذلك وهل هذا هو رأي الإمام أبي حنيفة رحمه الله أم هو اجتهاد متبعيه.
ولكم مني جزيل الشكر ووفقكم الله على درب الدعوة إلى الله.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه قد ثبت بالسنة المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان يرفع يديه عند تكبيرة الإحرام وكذلك عند تكبير الركوع وعند الرفع منه
فقد روى البخاري ومسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كان يرفع يديه حذو منكبيه، إذا افتتح الصلاة، وإذا كبر للركوع،
وإذا رفع رأسه من الركوع رفعهما كذلك أيضا، وقال:
"سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد".
قال ابن القيم رحمه الله: ( وروى رفع اليدين عنه في هذه المواطن الثلاثة
نحو من ثلاثين نفساً واتفق على روايتها العشرة ولم يثبت عنه خلاف ذلك البتة
بل كان ذلك هديه دائماً إلى أن فارق الدنيا) اهـ من زاد المعاد 218/1.
وأنت تعلم أيها السائل الكريم أنه إذا ستبانت لأحد من المسلمين سنة صحيحة
فلا يجوز له أن يدعها لقول أحد. ولعل الإمام أبا حنيفة لم يبلغه هذا الحديث
أو بلغه حديث ينص على عدم الرفع إلا في تكبيرة الإحرام فقط.
مثل قول ابن عمر في الحديث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ثم لا يعود" وحديث البراء بن عازب رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة
ثم لا يرفعهما حتى ينصرف. والأحاديث التي تدل على عدم الرفع
إلا عند تكبيرة الإحرام فقط كلها ضعيفة نص على ذلك الحافظ ابن حجر وكذلك ابن الجوزي.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
بارك الله لك من طرح اللي أكثر من راااائع والميسر
وتم حفظ الموضوع يا العقربة لدينا وجاري نشره وإ شاء الله في ميزان حسناتج يا رب
ولا تحرمينا من مشاركاتج الطيبة والمفيدة والفتاوي الطيبة
وإن شاء الله دوووووم هاااا الأبااااع القيم في القسم
وجزاك الله خيرا………آميــــــــــــن
ودمتـــــي بحفــــــظ الــــرحمن
فموازين حسانتكم يااارب ،،
ربي يحفظكم ،،
يزااااااج الله خير يارب..
في ميزان حسناتج ..ان شاء الله
بكل حرف ان شاء في ميزان حسناتكم ..يارب
بصراحة ما كنت ارفع ..بس لما اشوف الاكبر سنا يرفوعون اياديهم..قمت ارفع…
الله المستعان…أفدتموني..
ربي يعطكيم العافية جميعا..
والله لا يحرمنا من هالموااضيع القيمة وعسى الرحمن يقبل منا
ومنكم صالح اعمالنا ويتجاوز عن سيئاتنا ياارب العالمين
تقبلو مروري..السموحة..
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله إلا أنت استغفرك واتوب اليك
في حفظ الرحمن
بـارك الله فيـج أختــي حنيـن على هالدعـوة الطيبــة ..
آآميــن يـا رب العالميــن .. وأجمعيـن إن شـاء الله ..
أختـي العقــربة ~..
يـزاج الله خيـر على هالفتـوى والطـرح الطيــب ..
معلومـة قيمـة .. ولربمـا البعض يجهلهــا ..
بـارك الله فيـج .. وجعلهـا في ميزان حسنـاتج ..
مراقبنــا الحبـوب ~..
بـارك الله فيك على مـا أضفته ..
أثقل الله ميـزان حسنـاتك بهـا ..
وأتمنى لك دوام الرقـي والتميـز ..
وعسـاك ع القــوة أخـوي ..
كـل الاحتـرام والتقديــر لكم ..
والله يحفظكم وين مـا كنتــوا ..
أختـكم الشــووق ..
وعليكم السّلآم ..
بميزان حسناتج
تسلمين الغاليه ع الطرح الرائع
ربي يعطيج الف عافيه
لا خلينا من مواضيعج ونترياها دوم ومن كل صوب
في ميزان حسناتكم باذن الله
في ميزان حسناتكم
يعطيكم العافيه
لاتحرمونا من يديدكم
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبحان الله . . معلومه رائعه عزيزتي ^^
تشكرين ع النقله القيّمة وعسى يستفيد منها اليميع ~
والشكر موصول لأخونا الحبّوب ع الاضافه الوافيه . .
جزيتم كل الخير ووفقتم لما يحبه الرحمن ورضاه ~
لاتحرمينا يديدج غاليتي ودمتي بحفظ الرحمن ورعايته
احترامي / بنت آل علي ~
’،
في ميزان حسناتكم باذن الله