"موجة البرودة" ترفع حالات الاصابة ب"نزلات البرد" 2024.

"موجة البرودة" ترفع حالات الاصابة ب"نزلات البرد"

رأس الخيمة – عدنان عكاشة، (وام):

سجل عدد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية خلال الأيام الماضية ارتفاعا ملحوظا في معدل الإصابة ب(نزلات البرد) بين الأهالي، جراء انخفاض درجات الحرارة.

أشار أطباء عاملون في عدد من المستشفيات في الإمارات إلى أن “سبب انتشار الإصابة بنزلات البرد يعود إلى التغيرات في المناخ والبرودة، وانتشار بعض الفيروسات في الجو، والتي تغير أشكالها وتظهر بصور جديدة خلال بعض المواسم، منها فصل الشتاء، ما يؤدي إلى التهابات فيروسية”.

وأكد الدكتور عبدالله يوسف، استشاري باطنية ورئيس قسم الباطنية في مستشفى إبراهيم بن حمد عبيد الله في رأس الخيمة، أن “قسم الطوارىء في المستشفى استقبل على مدار الأسابيع الماضية عددا كبيرا من الأهالي المصابين بنزلات البرد، في ارتفاع ملحوظ في نسبة الإصابة بالمقارنة مع السنوات الماضية وبقية المواسم”.

وأوضح أن “معظم الحالات التي استقبلها المستشفى بسيطة، ولم تشهد أي مضاعفات، ولم نضطر لتنويمها في المستشفى، بعد تشخيصها وعلاجها الأولي وصرف الدواء المناسب لها، وتحتاج إلى أيام قليلة لشفائها، مقابل إصابة شريحة محدودة من المرضى بمضاعفات، من خلال إصابتها بأمراض فيروسية حادة أوالتهابات موسمية في الجهاز التنفسي العلوي، بسبب تأخير علاجها، ويمكن أن تتطور إلى التهابات بكتيرية في الجهاز التنفسي، تستدعي إدخالها إلى قسم الباطنية، لتكثيف العلاج بواسطة حقنها بالمضادات الحيوية، ومتابعتها بدقة لمنع تدهورها”.

وبين أن “تلك الحالات المرضية تصاب بأعراض أبرزها ارتفاع درجة حرارة المريض والزكام والسعال المستمر وصعوبة التنفس والشعور بالخمول وضعف عام في الجسم وفقدان الشهية والإسهال والاستفراغ”.

ولفت إلى “علاج حالات نزلات البرد بتعديل كمية الأملاح المفقودة من الجسم، مثل البوتاسيوم والصوديوم، بسبب الاستفراغ والإسهال، وإعطاء أصحابها المسكنات، والعمل على تعويض كمية السوائل التي يفقدها المريض، وخفض درجة الحرارة، ومنحه الراحة الكافية”.

ودعت مهرة بنت صراي، مديرة إدارة التثقيف والإعلام الصحي في طبية رأس الخيمة، الأهالي إلى “الحذر والوقاية، وارتداء ملابس مناسبة، خاصة خلال الأوقات التي تشهد تدني درجة الحرارة، وتغطية الرأس في أوقات الذروة، مثل ساعات المساء والصباح المبكر، واختيار الملابس المناسبة لأطفالهم خلال هذا الموسم، وتحاشي التعرض للغبار والأتربة والهواء الشديد”.

وحذرت الأهالي من “تأخير العلاج في حالات الإصابة بنزلات البرد أو الشعور بأعراضها، والذي يؤدي إلى الإصابة بالتهابات بكتيرية”. ونصحت ب”المبادرة إلى مراجعة الطبيب المختص، في ظل نشاط البكتيريا في الجو حاليا، إلى جانب أخذ قسط من الراحة والإكثار من شرب السوائل”.

الله يعطي الجميع الصحة والعافية ويحفظنا من
أمراض العصر يارب !!
،،

أسلمت أخوي فارس ع الخبر الطيب ،،
وربي يعطيك الصحة والعافية ويحفظـــك ..

اللهم امين
الله يسلمج مشرفتنا القديرة
كل الود لحضورج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Scroll to Top