اللهم صيباااا ناااااافعااااا برحمتك ياااا أرحم الرااااحميييييين
البعيييييدة …….والسبب هو إن الإماااام زييييين أو يطول في قرااائته
أو أن الإمااااام يخشع في صلاااته أو كثرة المصلييين فيييييه أو أو أو ……أسبااااب واااايدة.
البعييييد أو المسجد اللي قرييييب منه…………..
عنوان الفتوى : حكم الصلاة في المسجد البعيد عن البيت مع وجود أقرب منه
تاريخ الفتوى : 25 رمضان 1445 / 30-11-2002
وشكرا
عنوان الفتوى : الذهاب للمسجد البعيد لكون إمامه قراءته خاشعة
تاريخ الفتوى : 25 ربيع الأول 1445 / 22-03-2009
فلا حرج على المصلين أن يصلوا في مسجد أبعد من مسجد حيهم كما بيناه في الفتوى رقم: 25905، لا سيما إذا كان الذهاب إلى المسجد البعيد يتحقق به مقصد شرعي، ولكن ينبغي أن لا يؤدي ذلك إلى هجر المسجد القريب وتعطله عن الصلوات الخمس. وانظر الفتوى رقم: 56429.
والله أعلم.
مانزل عدنا مطر ههه الله يعطينا مثل ما اعطاهم ان شاء الله ..^_^
والله يجزيك كل خير على طرحك المهم ,,
فموازين حسنآتك ان شاء الله ,,
حفظك الرحمن ورعاك ..
رحمة من الله.. اللهم صيبا نافعا برحمتك يا ارحم الراحمين..آآآآآآآآآمين
جزااااااااااااكم الله خير ع المعلومات..
تقبلو مروري..
|
آآآآآآآميييين ياااا رب العااالميييين
أماااااا عندنااااا نزل ماااا شااااء الله هذااا من فضل الله عز وجل
مشكووورة مشرفتنااااا ع الطللللة الحللللوة الصرااااااحة
ودمتي بحفظ الباااااري
|
آآآآآآآآآآآآميييييين ياااااا رب العاااالمييييين
وجزااااك الله خيييييير حنييييين ع الرررررد الرااااائع
وإن شااااااء الله دووووووم
ولاااا تحرمييييينا من ردوووودج الحلللللوة
ودمتي بحفظ الرحمن
~> نحن ما نزل عندنا مطر :003(6): // الله يرزقنا مثل ما رزقكم .. ومبرووك عليكم
نرجع لموضوعنا خخخخخخخ
يزااك الله كل الخير مشرفنا ع الموضوع الرااائع
>> بس في سبب ثاني لذهاب الشباب للمساجد البعيدة .. واتمنى منك التوضيح
هو لكسب الثواب .. فهل هذا جائز ؟؟
وطبعاا يعطيك الف عافية { يالمييز } ع الموضوع القيم
وربي يحفظك ويرعاك
|
آآآآآآآآمييييين ياااا رب العااااالمييييين
إن شاااااء الله ينزل عندكم بإذن الله تعااالى
والرد على سؤاااالك فهو جاااااائز شوااااااقي وذلك حسب نية الإنسااااان
لأن ماااا في كسب الثووواب أكثر بين مسجد ومسجد آآآآآآخر لأن كلهاااااا بيووووت الله عز وجل
ومشكووووورة ع الطللللة الرااااائعة يااا الأمبراطورية ولا تحرميييينا من ردووودج الطيبة
ودمتي بحفظ البااااااري
بس انا اقصد من حيث عدد الخطوات في الذهاب للمسجد ؟؟
وكل الشكر لك { يالمميز } :013a:
والسموحة منك اخوي
|
وإليــــــــك مــــــا يلــــــي :
أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد
رقـم الفتوى : 67266
عنوان الفتوى : أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد
تاريخ الفتوى : 17 شعبان 1445 / 21-09-2005
السؤال
اثنان يذهبان للصلاة من نفس الشقة في إحدى العمارات إلى نفس المسجد، فإن نزل أحدهما بالمصعد ونزل الآخر على السلم مع قدرته أن ينزل بالمصعد بدعوى أن له أجرا أكبر من باب أن الأجر على قدر المشقة فكان رد الآخر أن المشقة المقصودة عندما يضطر الإنسان لها ويتحملها من أجل العبادة، أما أن يتكلف المشقة في حين أن الله قد يسر الأمر له فذلك يخالف اختيار الرسول صلى الله عليه وسلم للأيسر ما لم يكن إثما ويقع تحت باب إن الله غني عن تعذيب هذا نفسه فما فصل الخطاب في هذا الأمر؟
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن هذه المسألة ليست من باب تعذيب المرء نفسه، ولا من باب الاضطرار إلى الأمر وتحمله، بل هي من باب اختيار كثرة الخطا إلى المساجد رجاء أن تكتب له خطوات أكثر إلى المسجد، ففي صحيح مسلم عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: كان رجل لا أعلم رجلاً أبعد من المسجد منه، وكان لا تخطئه صلاة، قال: فقيل له: لو اشتريت حماراً تركبه في الظلماء وفي الرمضاء، قال: ما يسرني أن منزلي إلى جنب المسجد، إني أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد ورجوعي إذا رجعت إلى أهلي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد جمع الله لك ذلك كله.
قال النووي رحمه الله تعالى: فيه إثبات الثواب في الخطا في الرجوع من الصلاة كما يثبت في الذهاب. انتهى
وعليه، فإن اختيار الشخص المذكور الذهاب إلى المسجد عن طريق السلم مفضلاً لها عن المصعد ليس داخلاً في تعذيب النفس، ولا في مسألة اختيار الأيسر، بل هو من باب اختيار كثرة الخطا إلى المساجد، وقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في كثرة الخطا إلى المساجد، وذكر أن ذلك مما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات، وجاء في حديث ابن مسعود الذي رواه النسائي وغيره: ولقد رأيتنا نقارب بين الخطا.
قال في شرح سنن النسائي عند شرحه للحديث المذكور: نقارب بين الخطا: أي تحصيلاً لفضلها، وينبغي أن يكون اختيار أبعد الطرق مثله. اهـ
وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي رواه الإمام مالك في الموطأ: فإن أعظمكم أجراً أبعدكم داراً، قالوا: لم يا أبا هريرة؟ قال: من أجل كثرة الخطا. اهـ
وخلاصة الأمر أن كثرة الخطا إلى المسجد مندوب إليها، وأنه كلما كانت أكثر كان الأجر أعظم، كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 27584.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
والسموحة منك اخوي
يعطيك الف عاافية مشرفنااا المميز
والله ينور دربك ~> ويخليك فالخدمه هههع