{وَإِذا سَأَلَكَ عِبادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدّاعِ إِذا دَعانِ}
**
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد اللة أيامكم بالخير والأجر العظيم
صفحه بيضاء سنلونها معآ بلون الخير
وستشع بنقاء قلوبكم
**
لهـ حق أن نتذلل له ونتضرع له وندعوه
…اللهم.. لك الحمد ولك الشكر على ماوهبتنا
اللهم.. من اعتز بك فلن يذل.. ومن اهتدى بك فلن يضل،**
ولهم حق ان ندعوا لهم أن كانوا معنا .. إن هاجروا ..أو دفنوا ..
اللهم.. ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما
اللهم.. و أقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا
اللهم .. إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة**
ولنفسك حق.. فلا تدري إن كان باب الإستجابة مفتوح لدعائك..
اللهم.. افتح لنا أبواب رحمتك وأغثنا باستجابتك
اللهم..اني عبدك ابن عبدك .. أحسن لي خاتمتي
اللهم.. اني عبدك الفقير .. امطرني رزقآ
**
صفحات سنرفع لها أيدينا بالتذلل لله
صفحات سنجعلها عامرة بالدعاء
**
لوالدينا
لموتانا
للرزق
للرضا
للرحمه
لتذلل
للحزن
للهم
للحمد
للشكر
**
ولقلوبكم النقية
فائق احترااااااااااااااميمבֿرج||
اللهم كن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا،
دعوناڪٍ يارحمـכּ فاستجٻ لنا .. ان كنت بنا بصيرآ
يعطيج العافية مشرفتنا عـ العبارات الي في قمة الروعة ،،
ويزاج الله كل الخير وجعل كل حرف كتبتيه في ميزان حسناتج ،،
نترقب مثل تلك الطروحات الشيقة بلهفة وشوق ^^
أختي سلمتي ع الحظور الغاوي
ربي يعطيج الف عافيه
ولا تحرمنيا من مرورج الذوق
الله يحفظج
وهو أن تُميل الشيءَ إليك بصوت وكلام يكون منك
والاسم: الدعوة. ودعوت فلانًا: أي صِحت به واستدعيته – لسان العرب مادة (د ع و).
لما جاءت متطرّفة بعد الألف هُمزت – لسان العرب مادة (د ع و).
ثمّ أقيم هذا المصدر مقام الاسم ـ أي: أطلق على واحد الأدعية ـ،
كما أقيم مصدر العدل مقامَ الاسم في قولهم: رجلٌ عدلٌ،
ونظير هذا كثير – شأن الدعاء (ص3) .
فقال الخطابي: "معنى الدعاء استدعاءُ العبدِ ربَّه عزَّ وجلَّ العنايةَ
واستمدادُه منه المعونةَ. وحقيقته: إظهار الافتقار إلى الله تعالى
والتبرُّؤ من الحول والقوّة، وهو سمةُ العبودية، واستشعارُ الذلَّة البشريَّة
وفيه معنى الثناء على الله عزَّ وجلَّ، وإضافة الجود والكرم إليه"
وقال ابن منظور: "هو الرغبة إلى الله عز وجل" – لسان العرب مادة (د ع و).
1– العبادة، كما في قوله تعالى:
{وَٱصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ ٱلَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِٱلْغَدَاةِ وَٱلْعَشِىّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ} [الكهف:28]
وقوله تعالى: {إِنَّ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ عِبَادٌ أَمْثَالُكُمْ} [الأعراف:194].
قوله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنّي فَإِنّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة:186]
وقوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُـمْ ٱدْعُونِى أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر:60].
{قُلْ أَرَأَيْتُكُم إِنْ أَتَـٰكُمْ عَذَابُ ٱللَّهِ أَوْ أَتَتْكُمْ ٱلسَّاعَةُ أَغَيْرَ ٱللَّهِ
تَدْعُونَ إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ * بَلْ إِيَّـٰهُ تَدْعُونَ
فَيَكْشِفُ مَا تَدْعُونَ إِلَيْهِ إِنْ شَاء وَتَنسَوْنَ مَا تُشْرِكُونَ} [الأنعام:40، 41]
وقوله تعالى: {وَإِن كُنتُمْ فِى رَيْبٍ مّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مّن مِّثْلِهِ
وَٱدْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ صَـٰدِقِينَ} [البقرة:23].
وقوله تعالى: {إِنَّ أَبِى يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا} [القصص:25].
{قُلِ ٱدْعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدْعُواْ ٱلرَّحْمَـٰنَ} [الإسراء:110].
{قَالَ رَبّ ٱلسّجْنُ أَحَبُّ إِلَىَّ مِمَّا يَدْعُونَنِى إِلَيْهِ} [يوسف:33]
وقوله تعالى: {وَٱللَّهُ يَدْعُو إِلَىٰ دَارِ ٱلسَّلاَمِ} [يونس:25].
{لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِى ٱلدُّنْيَا وَلاَ فِى ٱلآخِرَةِ} [غافر:43].
{فَمَا كَانَ دَعْوَاهُمْ إِذْ جَاءهُم بَأْسُنَا إِلا أَن قَالُواْ إِنَّا كُنَّا ظَـٰلِمِينَ} [الأعراف:5].
{ٱدْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيّنَ لَّنَا مَا هِىَ} [البقرة:68].
{لاَّ تَجْعَلُواْ دُعَاء ٱلرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُمْ بَعْضاً} [النور:63]
وقوله تعالى:
{قُلِ ٱدْعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدْعُواْ ٱلرَّحْمَـٰنَ أَيّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ ٱلأسْمَاء ٱلْحُسْنَىٰ} [الإسراء:110]،
قال ابن القيم: "ليس المراد مجرد التسمية الخالية عن العبادة والطلب
بل التسمية الواقعة في دعاء الثناء والطلب
فعلى هذا المعنى يصح أن يكون في {تَدْعُواْ} معنى (تُسَمُّوا) فتأمله
والمعنى: أيا ما تسمّوا في ثنائكم ودعائكم وسؤالكم" – انظر بدائع الفوائد (3/5).
{تَدْعُواْ مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّىٰ} [المعارج:17]
قال المبرد: "تدعو أي: تعذِّب"
وقال غيره: "تناديهم واحدا واحدا بأسمائهم"
قال السمعاني: "وهو الأظهر" – تفسير السمعاني (6/47).
1– حضور القلب في الدعاء والاخلاص لله 0
2– لا يسأل الا الله وحده 0
3– أن يبدأبحمد الله ، والثناء عليه ،
ثم بالصلاة والسلام علي النبي اللهم صلي عليه وسلم
ويختم بذلك 0
4– الوضوء قبل الدعاء ان تيسر ورفع اليدين 0
5– الاعتراف بالذنب والاستغفار منه 0
6– رد المظالم مع التوبة 0
7-استقبال القبلة 0
8– الدعاء ثلاثا 0
9– ان يكون المطعم والملبس من حلال 0
10– الدعاء بالخير ، ولا يدعو باثم او قطيعة رحم ،
ولا يدعو علي الاهل والمال والولد والنفس 0
11– ويبدأ بنفسه ، لقوله تعالي ( ربنا اغفر لنا ولاخواننا ) سورة الحشر 0
12-خفض الصوت بالدعاء مع التضرع والخشوع والرغبة والرهبة 0
13– العزم في المسألة ، واليقين في الاجابة 0
14– الالحاح في الدعاء وعدم الاستعجال 0
15 – ولا يقول دعوت فلا يستجب لي ، ولا يقول استجب لي ان شئت 0
16– تحري الاوقات الفاضلة مثل ساعة الجمعة
وبين الاذان والاقامة ، ودبر الصلوات المكتوبات
وفي السجود ، وقبل الفجر بساعة ،
واثناء الصيام وفي يوم عرفه ، وعند نزول الغيث 0
17– تحري الاماكن المباركة ، عند الشرب من ماء زمزم ، وعند الكعبة وفي السفر 0
18– التوسل باسماء الله الحسني وصفاته العلي ،
أو بعمل صالح قام به الداعي نفسه 0
اجمع العلماء علي جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث
والجنب والحائض والنفساء
ولكن لمس المصحف وقراءة القرآة القرآن
من المصحف حرام على الجنب والحائض والنفساء
وتم حفظ الموضوع وبإذن الله تعالى في ميزان حسناتج
ولا تحرمينا من كل يديدج في القسم لدينا واللي دائما تنورينا به
وإن شااااء الله دووووم هاااا الأبداااااع إحسااااس
وجزااااااااج لله خير
والاضافه القيمه والمفيده
بميزآآان حــســـنـــاتـــك ..
ربي يعطيك الف عافيه
لا خلينا منك ومن مشاركتك العطره
بحفظ الله وصونـــه
آآآمين يارب ،،
وفقنا الله وإياكم لكل عمل صالح يرضيه ،،
وأجاب لنا دعواتنا ،،،
وأدخلنا برحمته في أعالي الجنان ،،،
،،
شكرا لكِ غاليتي على الموضوع الجميل ،،
فعلا أدعية تريح النفس،،
جزاكِ الله خير غاليتي ،،،
والله يحفظكِ ..
أختي سلمتي ع الحظور الغاوي
ربي يعطيج الف عافيه
ولا تحرمنيا من مرورج الذوق
الله يحفظج