تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » آداب النوم .}. . ~.

آداب النوم .}. . ~. 2024.

خليجية

السَـلامـ عليڪُمـ و رحْمـﮧ الله و برڪُاتـﮧ ,,
يسعـْد صٌباحڪُمـ / و مسَـاڪُـمـ بّـ وردٌ i я i s

غلق الأبواب عند إقبال الليل

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ
فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ فَإِنَّ الشَّيَاطِينَ تَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ فَإِذَا ذَهَبَتْ سَاعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ
فَخَلُّوهُمْ وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا
(صحيح البخاري:3304)

كراهية السمر بعد العشاء و استحباب النوم بعدها

عَنْ أَبِى بَرْزَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
كَانَ يَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا
(صحيح البخارى:568)

إطفاء النار قبل النوم

قَالَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا تَتْرُكُوا النَّارَ فِي بُيُوتِكُمْ حِينَ تَنَامُونَ
(صحيح البخاري: 6293)

الوتر قبل النوم

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَالَ أَوْصَانِى خَلِيلِى صلى الله عليه وسلم بِثَلاَثٍ
صِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ، وَرَكْعَتَىِ الضُّحَى ، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ
(صحيح البخارى: 1981)

مسح ما نستطيع من الجسد باليد بعد النفث فيهما بالمعوذتين والإخلاص

عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ
لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) وَ
( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ) وَ ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ) ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا
مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ
جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ
(صحيح البخاري: 5017)

قراءة بعض القرآن قبل النوم

عَنْ أَبِى مَسْعُودٍ الْبَدْرِىِّ رضى الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ مَنْ قَرَأَهُمَا فِى لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ
(صحيح البخاري: 4008)

النوم على وضوء و دعاء النوم

عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا أَتَيْتَ
مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ ،
ثُمَّ قُلِ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِى إِلَيْكَ ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِى إِلَيْكَ ، وَأَلْجَأْتُ
ظَهْرِى إِلَيْكَ ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلاَّ إِلَيْكَ ،
اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِى أَنْزَلْتَ ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِى أَرْسَلْتَ . فَإِنْ مُتَّ
مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ ، وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ . قَالَ فَرَدَّدْتُهَا
عَلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَلَمَّا بَلَغْتُ اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِى
أَنْزَلْتَ قُلْتُ وَرَسُولِكَ . قَالَ لاَ ، وَنَبِيِّكَ الَّذِى أَرْسَلْتَ
(صحيح البخاري:247)

نفض الفراش قبل النوم

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِذَا أَوَى أَحَدُكُمْ
إِلَى فِرَاشِهِ فَلْيَأْخُذْ دَاخِلَةَ إِزَارِهِ فَلْيَنْفُضْ بِهَا فِرَاشَهُ وَلْيُسَمِّ اللَّهَ فَإِنَّهُ لاَ يَعْلَمُ
مَا خَلَفَهُ بَعْدَهُ عَلَى فِرَاشِهِ فَإِذَا أَرَادَ أَنْ يَضْطَجِعَ فَلْيَضْطَجِعْ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ
وَلْيَقُلْ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّى بِكَ وَضَعْتُ جَنْبِى وَبِكَ أَرْفَعُهُ إِنْ أَمْسَكْتَ
نَفْسِى فَاغْفِرْ لَهَا وَإِنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِهِ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ
(صحيح مسلم:7067)

النوم على الشق الأيمن

عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ نَامَ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي
إِلَيْكَ وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ
رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي
أَنْزَلْتَ وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
مَنْ قَالَهُنَّ ثُمَّ مَاتَ تَحْتَ لَيْلَتِهِ مَاتَ عَلَى الْفِطْرَةِ
(صحيح البخاري: 6315)

وضع اليد تحت الخد الأيمن عند النوم

عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَخَذَ
مَضْجَعَهُ مِنَ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدَهُ تَحْتَ خَدِّهِ ثُمَّ يَقُولُ اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أَمُوتُ
وَأَحْيَا وَإِذَا اسْتَيْقَظَ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا وَإِلَيْهِ النُّشُورُ
(صحيح البخاري:6314)

الأشكال المنهي عنها

عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
نَهَى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ (أن يغطي الرجل جسده بثوب واحد
ليس ليديه مخرج منه)وَالِاحْتِبَاءِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ(أن يضم رجليه
إلي بطنه بثوب يجمعهما به مع ظهره ويشده عليها) وَأَنْ يَرْفَعَ
الرَّجُلُ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى وَهُوَ مُسْتَلْقٍ عَلَى ظَهْرِهِ
(صحيح مسلم:5623)

النهى عن النوم على البطن

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
رَجُلًا مُضْطَجِعًا عَلَى بَطْنِهِ فَقَالَ إِنَّ هَذِهِ ضَجْعَةٌ لَا يُحِبُّهَا اللَّهُ
(سنن الترمذي: 2995)


عدم التفريط في النوم

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ ذَكَرُوا تَفْرِيطَهُمْ فِي النَّوْمِ
فَقَالَ نَامُوا حَتَّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ لَيْسَ فِي النَّوْمِ تَفْرِيطٌ إِنَّمَا التَّفْرِيطُ فِي الْيَقَظَةِ فَإِذَا نَسِيَ
أَحَدُكُمْ صَلَاةً أَوْ نَامَ عَنْهَا فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا وَلِوَقْتِهَا مِنَ الْغَدِ
(سنن ابن ماجة:745)

الإستنثار عندالاستيقاظ من النوم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ
مِنْ مَنَامِهِ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيَاشِيمِهِ
(صحيح مسلم: 587)

مسح الوجه عند الإستيقاظ من النوم

عَنْ كُرَيْبٍ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ بَاتَ عِنْدَ مَيْمُونَةَ وَهْىَ خَالَتُهُ
فَاضْطَجَعْتُ فِى عَرْضِ وِسَادَةٍ وَاضْطَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه
وسلم وَأَهْلُهُ فِى طُولِهَا فَنَامَ حَتَّى انْتَصَفَ اللَّيْلُ أَوْ قَرِيبًا مِنْهُ فَاسْتَيْقَظَ
يَمْسَحُ النَّوْمَ عَنْ وَجْهِهِ ثُمَّ قَرَأَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ آلِ عِمْرَانَ ثُمَّ قَامَ رَسُولُ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ فَتَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ
قَامَ يُصَلِّى فَصَنَعْتُ مِثْلَهُ فَقُمْتُ إِلَى جَنْبِهِ فَوَضَعَ يَدَهُ الْيُمْنَى عَلَى رَأْسِى
وَأَخَذَ بِأُذُنِى يَفْتِلُهَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ
ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ أَوْتَرَ ثُمَّ اضْطَجَعَ حَتَّى جَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ
فَقَامَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الصُّبْحَ
(صحيح البخاري: 992)

غسل اليدين ثلاثاً عند الاستيقاظ من النوم

عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ
فَلْيَجْعَلْ فِى أَنْفِهِ ثُمَّ لِيَنْثُرْ ، وَمَنِ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ ، وَإِذَا اسْتَيْقَظَ أَحَدُكُمْ
مِنْ نَوْمِهِ فَلْيَغْسِلْ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يُدْخِلَهَا فِى وَضُوئِهِ ، فَإِنَّ أَحَدَكُمْ لاَ
يَدْرِى أَيْنَ بَاتَتْ يَدُهُ
(صحيح البخاري:162)

فدآآعتُ الرحمْنٌ
وربيـُه يجًمٍعنآ فـَ موآضٌيْع ثانيِهْ . .

خليجية


شـكــ وبارك الله فيج ـــراً
وعليكـــــــــــم الســــــــــــــلام ورحمـــــــــــــــــة الله وبركاتــــــــــــــــــه

بووووركت أختي على المعلوووومة القيممممة باااارك الله فيييييج وفعلاااا كلاااامج 100 % صحيييح
وهاااااي المرررة سلاااااامك جميييييل ورااااائع ههههههههههه

فعلاااااا أخوااااني وأخوااااتي إليكــــــــــم مـــــــــا يلــــــي أيضــــــا :

النوم في غرفة فيها القرآن الكريم أو آيات معلقة

رقـم الفتوى : 118780
عنوان الفتوى : النوم في غرفة فيها القرآن الكريم أو آيات معلقة
تاريخ الفتوى : 08 ربيع الأول 1445 / 05-03-2009

السؤال

هل يمكن أن ينام المسلم في الغرف التي فيها القرآن الكريم أو آيات معلقة على الجدار لأنني سمعت من بعض الأشخاص أنه لا يمكن أن ننام في مثل هذه الغرف؛ لأن الإنسان قد يخرج منه ريح وهو نائم. هل هذا القول صحيح أم لا؟ وهل إذا جلس شخص في غرفة ما فيها القرآن الكريم وخرج منه ريح، هل يجب عليه ترك الغرفة أم لا؟ وماذا عن الذين لديهم مرض من هذا الشأن، هل يحرم عليهم الجلوس في مثل هذه الغرف؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا نعلمُ دليلاً يمنع من تواجد المسلم في مكانٍ قد وُجدَ فيه القرآن أو شيءٌ منه، وإن كان في حال خروج الريح منه، إلا أنه يُمنع المحدث من مس القرآنِ إلا أن يكون طاهرا. وانظر الفتوى رقم: 29715.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

الراااااابـــــــط

وايضــــــــــــــــــــــا إليكــــــــــــم مـــــــــا يلـــــــــي :

حكم النوم في الأماكن العامة والطرقات

رقـم الفتوى : 100346
عنوان الفتوى : حكم النوم في الأماكن العامة والطرقات
تاريخ الفتوى : 16 شوال 1445 / 28-10-2007

السؤال

أفتونا مأجورين….

يتواجد في بعض الحدائق العامة وبعض الطرقات عند كراسي الاستراحة بعض الناس النائمين، فهل النوم في الطرقات أو عند الكراسي العامة فيه أي محذور شرعي أو كراهة؟

وجزاكم الله خيراً..

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالغالب على النائم أن يسيل لعابه وقت النوم, وتنحل أعضاؤه, وتحصل له أحداث وهو لا يشعر، وأحيانا يبقى مثلة وقت نومه. وإذا كان الحال كذلك فينبغي لمن يريد النوم أن يتهيأ لذلك ويختار المكان المناسب.

جاء في المدخل: قال عز وجل في كتابه العزيز:… بينما هو مستيقظ مدع للقوة والسطوة إذ أتاه ما لم يقدر على دفعه كما تقدم، فيسيل لعابه, وتنحل أعضاؤه, ويحدث وهو لا يشعر بنفسه. والغالب على بعضهم أنه يبقى مثلة إذ ذاك. ولأجل هذا المعنى كان من الأدب في النوم أن لا ينام بين مستيقظين.

وقد علمت من هذا أن النوم عند كراسي الاستراحة في حال تواجد المستيقظين فيها ليس من الأدب. ويمكن أن تقيس عليه الأماكن المشابهة، ما لم تدع الحاجة إلى النوم في تلك الأماكن، وقد يكون الأمر أشد من ذلك إذا كان يترتب عليه إلحاق ضرر بالناس وتعطيل بعض مصالحهم.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

الراااابــــــــط

وايضــــــــــــــــــــــا إليكــــــــــــم مـــــــــا يلـــــــــي والأهــــــــم :

النوم مع توجيه القدمين لجهة الشرق

رقـم الفتوى : 97116
عنوان الفتوى : النوم مع توجيه القدمين لجهة الشرق
تاريخ الفتوى : 04 جمادي الثانية 1445 / 20-06-2007

السؤال

هل للنوم باتجاه الغرب مشاكل صحية، أي الرأس باتجاه الغرب والقدمين باتجاه الشرق، حيث إن كثيرا من الناس يعتقدون أن النجوم تؤثر على الجسم وصحته؟ وجزاكم الله خيراً.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه ليس من مجال اختصاصنا الكلام على المشاكل الصحية، وأما النوم مع توجيه القدمين للشرق فلا حرج فيه شرعاً؛ ولا سيما إذا كان بأرض الشام، وكان مضطجعاً على يمينه متوجهاً إلى القبلة، وراجع في آداب النوم وفي البعد عن اعتقاد تأثير النجوم في أي شيء الفتاوى ذات الأرقام التالية: 72985، 72412، 5565، 22477، 4311.
وراجع قسم الاستشارات الصحية بالشبكة لعلهم يفيدونك في الموضوع.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

الراااااابــــــــط

وشكرا يااا سووورية ع الطرررح الطيب و ع المعلووومات الجميييلة

وبارك الله لك وجزااااااااااااك الله خير وأدخللللك الله فسييييح جناااته
وغفر الله ذنووووبك

قولي آآآآآآآآآآمين

وتقبليييي مروووووري

تسلمييين اختي ع الطرح الرائع ومفيد ….وتسلم اخوي "الحبوب " ع الاضافه وجعله الله في ميزان حسناتكم …..

تحياتي لكم

"كذا طبعي"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.