تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » اا[ حكــمــ رسمــ ذواتــ الأرواحــ ]اا

اا[ حكــمــ رسمــ ذواتــ الأرواحــ ]اا 2024.

..{( السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,

..
..

كيف حالـــ إخوؤوانا ؟! ….. // إن شاء اللـــه بخيــر وعافيــة ..

..
..

هناكــ بعض أناسٍ يحبـــون الرســـم .. سيعذبــون يوم القيــامــة ..
يحبــون الرسم وماذا فـــي ذلكــ ؟!! …………..// إنها موهبــة من اللـــه عز وجل .. !
لم يعذبــون يوم القيامــة ؟! خليجية

..
..

أجـــل أعرف إنها موهبــة من اللــه ولكــن يعذبــون مما يرسمــون ..
ما يرسمــون ؟! وهل هنـــاك شروط للرسم أيضــا فـــي الشريعة الإســلاميــة ؟!
ثم إنكــ من محبيــن الرسم فهــل ستعذب يوم القيامــة ؟!! …

..
..

اللـــه أعلــمــ إن كنت سأعذب يوم القيــامة// .. ولكــن الله غفــور رحيم ..
لأنــني لم أكن أعرفــ الحكــم .. عندما كنت أرسم في السابقــ ..
حكــم ؟! .. حكم ماذا !! خليجية

..
..

سأقـــول لك : حكـــم رسم ذوات الأرواح بملامح الوجـــه أو بدونها ..
وما هو الحكـــم ؟! ……. هيا أخبــرنــي فأنا متلهف ..خليجية

..
..

حسناً لنبدأ { بسم الله الرحمن الرحيم } ..
الســـــؤال ؟

هل يجوز رسم وجه إنسان بملامحـــ ؟ أو بغيـــر ملامحــ ؟

الإجـــابــة :

الحمد لله
أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الذي يصور الصور – رسماً أو نحتاً – أنهم يعذبون يوم القيامة ، وهذه الصور المحرمة هي صور ذوات الأرواح ، كالإنسان والحيوان والطير ، بدليل أن في الحديث قوله ( أحيوا ما خلقتم ) .
فعَنْ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّوَرَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ) . رواه البخاري (5607) ومسلم (2108) .

والذي يظهر أن الصور غير الكاملة الملامح والتي ليس فيها أنف ولا عيون : ليست داخلة في الصور المحرمة ، ولا أصحابها داخلين في الوعيد ؛ لأنه لا يصدق عليها أنها صورة ؛ وليس في هذه الصور مضاهاة لخلق الله .
فعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ ) . رواه البخاري ( 5610 ) ومسلم ( 2107 ) .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
"أما مسألة القطن والذي ما تتبين له صورة رغم ما هنالك من أعضاء ورأس ورقبة ولكن ليس فيه عيون وأنف فما فيه بأس ؛ لأن هذا لا يضاهي خلق الله" انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 330 ) .

وقال الشيخ أيضاً :
"كل من صنع شيئاً يضاهي خلق الله : فهو داخل في الحديث ، وهو : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المصورين . . . ) ، وقوله : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ، لكن كما قلت : إنه إذا لم تكن الصورة واضحة ، أي : ليس فيها عين ولا أنف ولا فم ولا أصابع : فهذه ليست صورة كاملة ، ولا مضاهية لخلق الله عز وجل" انتهى .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" ( 2 / السؤال رقم 331 ) .

واللــــــــــــه أعلــم ..

فتــوى رقــم : 72915
من موقعــ الإسلام سؤال وجوابـــ ..

الرابط ،،
{http://islamqa.com/ar/ref/72915}

اللهـــم إنـــي بلغـــت .. اللهـــم فاشهــد ..
فمــــاآاآان الرحمــــــــــــن ..

أختكم // al banafsag

وعليكـــــــــــم الســــــــــــــلام ورحمـــــــــــــــــة الله وبركاتــــــــــــــــــه

يالله عليـــــــــــــج يــــا البنفســــــــــــــــج الصــــــــــراحــــــة أبـــــدعتـــــــــي ونــــورتي
القــــــــــــسم بمـــــــــوضـــــوعــــك جــــــزاك الله الخـــــــــــــير وأشكــــــــــرك على الفتــــــــوى
القيــــــــــــــمة و الأكيــــــــــدة بــــــــارك الله فيـــــــــــــــك

وأضيــــــــــــــــــــف أيضـــــــــــــــــــا :

حكم رسم ذوات الأرواح لمجرد التسلية والترفيه

رقـم الفتوى : 111771
عنوان الفتوى : حكم رسم ذوات الأرواح لمجرد التسلية والترفيه
تاريخ الفتوى : 20 شعبان 1445 / 23-08-2008

السؤال

هل الذي يرسم صورة بنية التسلية أو الترفيه عن النفس يتساوى في الإثم مع الذي يرسم صورة بنية
أن يضاهي الله في خلقه؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالصورة إن كانت لذي روح فرسمها محرم سواء كان للتسلية أو بنية مضاهاة خلق الله تعالى،
لكن يشتد الإثم إذا كان الرسم بنية مضاهاة خلق الله تعالى، فالنية لها تأثير في الحكم،
فمن تناول المباح بنية كونه محرماً فهو آثم فكيف بمن ارتكب محرماً مع نية ارتكاب محرم آخر،
وراجع في ذلك الفتوى رقم: 68118، والفتوى رقم: 14116.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

الـــــرابــــــــــــط

وإليكـــــــــــــــــم أيضــــــــــــــــا مــــــــا يلـــــــي :

حكم رسم ذوات الأرواح في تصاميم التطريز

رقـم الفتوى : 106228
عنوان الفتوى : حكم رسم ذوات الأرواح في تصاميم التطريز
تاريخ الفتوى : 17 ربيع الأول 1445 / 25-03-2008

السؤال

أعمل فى مجال تصميم التطريز بالكمبيوتر:

1-رسومات العبايات الحريمى المطرزة.
2-رسومات على سلوبت الأطفال وبها مثلا دبدوب بطة وهكذا.

فبرجاء بيان الفتوى الشرعية لهذا العمل.

الفتوى

خلاصة الفتوى:

لا يجوز رسم ما له روح، وبالتالي فلا يجوز لك الاستمرار في هذا العمل،
ما لم تغير نوع الرسوم التي تصممها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتصوير ذوات الأرواح لا يجوز، سواء كان ذلك بقصد الزينة أو تطريز الملابس أو غيرها…

فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك كله حيث قال: إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون.
رواه البخاري ومسلم.

أما تصوير الجمادات كالحدائق والأشجار والمناظر الطبيعية فلا حرج فيه،
وبإمكانك أن تطلع على المزيد من الفائدة والتفصيل في الفتوى رقم:1935.

وعليه، فلا يجوز لك الاستمرار في المجال المذكور، طالما أنه يشتمل على تصوير ما له روح.

ولو حولت مجال عملك إلى رسوم الأشجار والورود والأودية والجبال والبحار وغير ذلك من مناظر الطبيعة
التي قد تكون أجمل من رسوم الحيوان لما كان عليك فيه من حرج.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

الـــــــرابـــــــــــط

وإليكـــــــــــــــــم أيضــــــــــــــــا مــــــــا يلـــــــي :

حكم رسم ذوات الأرواح بدون ملامح

رقـم الفتوى : 8273
عنوان الفتوى : حكم رسم ذوات الأرواح بدون ملامح
تاريخ الفتوى : 28 صفر 1445 / 22-05-2001

السؤال

ما حكم رسم الناس دون ملامح العين الأنف ؟
مع العلم أن هذا الأمر مجبرون على فعله في الامتحان وغيره، فإن لم نرسم قل مجموعنا فما العمل؟؟
وقد أجبتم من قبل بتحريم رسم الوجه؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا شك أن ما ذكرناه لك في الجواب السابق هو الصواب في المسألة وفقاً للأدلة،
لكن ‏إذا كنت مضطراً لرسم ذوات الأرواح في الاختبار فإن الضرورة تقدر بقدرها،
وعلى هذا ‏فلو رسمت الوجه بدون الأنف والعينين، فهو أخف من رسم الوجه بمعالمه،
ولو رسمت ‏الأشخاص من الخلف دون رسم الوجه فهو أخف من رسمهم من الأمام، ونذكرك بقوله ‏تعالى: ( فاتقوا الله ما استطعتم ) [التغابن:16] وقوله تعالى: ( ومن يتق الله يجعل له ‏مخرجاً) [الطلاق:2]
وفقك الله لما يحبه ويرضاه.

‏ والله أعلم.‏

المفتـــي: مركز الفتوى

الـــــــرابــــــــــط

تـــــــــم بحمــــــــــد الله

ولا تحــــــــرميــــــــــــــنا من مشـــــــــاركـــــــــاتــــج يا البنفســــــــــــــج في القســـــــــــم
وإن شـــــــــــــــاء الله دووووووووووم بــــــــــــإذن الله تعـــــــــــــالى وقــــــدره

وجـــــزك الله خيــــر في الدنيا والآخــــرة وغفر الله لـــك ذنوبـــــــــــك
وأدخــــــــلك الله فسيـــح جناتــــــه وأســــأل الله أن يجعلك من أصحاب الجنـــــــــة

قووووولـــــــــي آآآآآآآآآميـــــــن

أخوووك في الله

آميــــــــــــــــــــن ..

..
..

الحبـــــــــــوب .. // ..

..
..

تسلـــم أخوي علـــــى المـــرور ..
وزيـــادة الإفـــادة ..

..
..

جعلــنا الله في أعلــــى جنانـــه إن شاء الله ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
تسلمييييييييييين ع الطرح الرااائع..
ابدعتي في اختيار الموضوع الصراحه..
ما كنت اعرف..
يزااااااااكم الله ألف خير ..وع الاضافة الطيبه
باااااارك الله فيكم
ويعطيج العاااافيه يااارب..
في حفظ الرحمن

يزاج الله خير قلبووووووووووو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.