البسملة
الجميع يعلم أن قبل كل سورة من سور القرآن الكريم عدا سورة التوبة
يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه.
ولكن!!
هل جميعنا يعلم ان البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك
والسبب
هو جهلنا وعدم التحقيق في هذا الأمر أبدا وجه الاختلاف
هل تعلم أن البسملة في سورة الفاتحة تعتبر آية من آيات السورة ؟
وللتأكد من ذلك يمكنكم أن تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا إلى سورة الفاتحة ،،
ستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم (1) . بينما في باقي السور البسملة تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة
وليست مرقمة مما يكشف لنا إنها ليست آية بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي بما معناه
(قبل كل عمل قل بسم الله الرحمن الرحيم ) …
تأثيرها على الصلاة ؟؟؟
كثير من المسلمين لا يبدأ بالبسملة عند قراءة سورة الفاتحة
ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا اعلم ماالسبب بينما عدم قراءتها في الصلاة
يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قرآئتها كاملة في كل ركعات الصلاة
ونتيجة
هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص آية من السورة الواجبة!!!
وهنا الفاجعة الكبرى حيث كثير من المسلمين لا يعرف هذا الشيء
ويصلي وراء من لا يقول بالبسملة في بداية السورة وهذا خطير جدا
وعلينا نشر
هذه المعلومة وإيصالها إلى كل من لا يعرفها ابرءا للذمة.
هذا والله أعلم
يزااااااااااكم الله خير يااالرب
في ميزااااااان حسنااااتكم ان شاء الله
تقبلو مروي..السموحة
سبحانك اللهم وبحمد أشهد ان لا إله إلا انت استغفرك واتوب إليك
في حفظ الرحمن
بـارك الله فيـك أخــوي على هالتنبيــه والإفــادة ..
جعلهـا الله فـي ميــزان حسنــاتك ..
تقبــل مـروري البسيــط ..
دمــت برعـاية المــولى ..
والله تفاجأت لاني ما اقولها ،،
الله يغفرلنا ذنوبنا يااا رب ،، ويتقبل صلاتنا ،،
يعطيك العافية اخوي وفميزان حسناتك ،،
دمت بحفظ المولى ،،
الله يمسح لنا ذنوبنا جميعا ويغفر لنا ياااااااااارب ،،،
شكرا لك أخي الكريم على هذا الصرح القيم ،،
وجزاك الله خير ،، وان شاء الله كل من كان يجهل ذلك
يدركه عاجلا ،، والحمدلله على فضله ،،
وأترقب منك كل من مثل تلك الإطروحات النيّرة ،،
والله يحفظك ..
ويرجى التأكد من صحة الموضوع والمطروووح أعلاااه
سبق وان سمعت في أحدى المحاضرات الدينيه ومتأكد من كلامي ..
أنها سنه ولا تبطل الصلاة بنسيانها وطبعا الافضل ذكرها سرا…….
عنوان الفتوى : أقوال العلماء في بسملة الفاتحة
تاريخ الفتوى : 16 ذو القعدة 1445 / 04-11-2009
لأنها آية أفتوني يرحمكم الله.
وهذا نص الرسالة: هل تعلم ـ أيها المسلم ـ أن البسملة في سورة الفاتحة
تعتبر آية من آيات السورة؟ بينما لا تعتبر في باقي السور
وللتأكد من ذلك يمكنكم أن تفتحوا القرآن الكريم وتنظروا إلى سورة الفاتحة
فستجدون أن البسملة يأتي بعدها رقم:1ـ بينما في باقي السور البسملة
تأتي فوق الآيات وتحت اسم السورة وليست مرقمة مما يكشف لنا أنها ليست آية
بل هي تقرأ قبل قراءة السور فقط عملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم
ما معناه: قبل كل عمل قل: بسم الله الرحمن الرحيم.
ويعتبرها ليست آية من الآيات ولا أعلم ما السبب؟ بينما عدم قراءتها
في الصلاة يعتبر تنقيصا في السورة الواجب قراءتها كاملة في الركعتين الأولى والثانية
من كل صلاة، ونتيجة هذا التنقيص هو بطلان الصلاة بسبب تعمد تنقيص
آية من السورة الواجبة وهنا الفاجعة الكبرى، حيث إن كثيرا من المسلمين
لا يعرف هذا الشيء وهذا خطير جدا وعلينا نشر هذه المعلومة
وإيصالها إلى كل من لا يعرفها إبراء للذمة.
وهذا أمر يجهله صاحب الرسالة المشار إليها، حيث صور المسألة وكأنها محل إجماع ـ
أي كون البسملة من الفاتحة ـ وأنه اكتشف شيئا جديدا
وبنى عليه أن صلاة ملايين المسلمين الذين لا يقرؤونها باطلة،
وقد سبق أن بينا اختلاف الفقهاء في البسملة، هل هي من الفاتحة أم لا؟
وأن مذهب الجمهور أنها ليست من الفاتحة، فانظر الفتوى رقم: 104048
ومن صلى خلف إمام لا يرى أن البسملة من الفاتحة فصلاته صحيحة،
لأن هذه من مسائل الفروع المختلف فيها, وانظر الفتوى رقم: 111275 ،
حول الاقتداء بالمخالف في الفروع.
عنوان الفتوى : قراءة البسملة في الصلاة وهل هي آية مستقلة
تاريخ الفتوى : 20 محرم 1445 / 29-01-2008
وإن كانت كذلك فما الحكمه في عدم قراءتها جهرا في الصلاة الجهرية
لدى بعض المذاهب رغم وجودها آية أساسية في الفاتحة
وما معنى الحديث الشريف أن أي شيء لم يبدأ
ببسم الله الرحمن الرحيم فهو أبتر..
ولا خلاف بينهم في كتابتها في أوائل السور جميعا عدا سورة التوبة
وفيما عدا ذلك خلاف، فعند بعضهم هي آية من كل سورة عدا سورة التوبة
وهذا مذهب الشافعي، واستدل بحديث أبي هريرة رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا قرأتم الحمد لله رب العالمين
فأقرءوا بسم الله الرحمن الرحيم . ولأن الصحابة أثبتوها في المصاحف
ولم يثبتوا بين الدفتين سوى القرآن، واختار هذا القول النووي في المجموع .
ولا يجب قراءتها في الصلاة واختاره ابن قدامه الحنبلي في المغني.
وذهب البعض إلى أنها ليست بقرآن وهذا أضعف الأقوال ..
بل إن من أهل العلم من قال بكفر من يقول بذلك.
ومن قال إنها ليست من القرآن كفر لوجودها في آية النمل .
وبناء على ما سبق فإنه ينبغي قراءة البسملة في كل صلاة جهرية كانت أو سرية …
وذلك مراعاة للقول بالوجوب الذي هو مذهب الشافعي ومن وافقه كابن المبارك.
والمسألة من مواطن الخلاف السائغ ..التي لا ينكر فيها على المخالف.
ثم إننا ننبه السائل إلى أمر مهم وهو أنه لا تلازم بين كونها آية من الفاتحة
وبين مسألة الجهر بها أو الإسرار في الصلاة الجهرية.
عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكلا الأمرين فعله صحابته الكرام ..
لكن الأكثر من حاله صلى الله عليه وسلم وصحابته هو الإسرار بها.
وأما الحديث المسؤول عنه فقد ضعفه غير واحد من أهل العلم وحسنه بعضهم
ومعناه أن كل أمر ذي أمر أهمية ينبغي أن يبدأ بالتسمية أو بالحمدلة
كما في بعض روايات الحديث، فإن لم يفعل كان ذلك الأمر أبتر، يعني ناقص البركة.
في الصلاة لكيلا تكون ناقصة فنقول إنه لا دليل فيه على ذلك
لعدم صلا حيته للاحتجاج به في هذه المسألة .
عنوان الفتوى : هل تصح صلاة من نسي البسملة في قراءة الفاتحة؟
وعند قراءة كل سورة من القرآن يقرأ في أولها بسم الله الرحمن الرحيم
إلا سورة براءة فليس أمامها بسملة، فإذا بدأ يبدأ بالتعوذ
يقول: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ويقرأ، وأما بقية السور وهي مائة وثلاثة عشرة
سورة ما عدا سورة التوبة فإنه يقرأ في أولها بسم الله الرحمن الرحيم
وهذه التسمية سنة مؤكدة، فلو تركها ولم يقرأ بها صحت صلاته
لما ثبت في الصحيحين عن أنس – رضي الله عنه – أنه سمع النبي – صلى الله عليه وسلم –
يبدأ القراءة بالفاتحة (الحمد لله رب العالمين)، وهكذا الصديق
وهكذا عمر وهكذا عثمان ولم يذكر التسمية
إذ لو تعينت لنبه عليها النبي عليه الصلاة والسلام ولجهر بها
فلما أسر بها دل على أنها غير متعينة، لكن يشرع للمؤمن أن يقرأها سراً في الجهرية،
ويقرأها في السرية أيضاً في الصلاة الجهرية تكون سراً
لأن الرسول ما كان يجهر بها عليه الصلاة والسلام
فالأفضل والسنة للمؤمن والمؤمنة قراءة التسمية لكن سراً في الجهرية والسرية جميعاً.
قبل طرحه في القسم بـــارك الله فيـــك
أو الاستشاارة بهاااا إن أمكن
( من دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً )
و بعضاً من تلك السيئات جارية حتى بعد مماتنا فالنبادر بالفكاك منها
وإن شاااء الله رااااح تشاركنا على طول بإذن الله تعالى وقدره
وأدخــــــــلك الله فسيـــح جناتــــــه وأســــأل الله أن يجعلك من أصحاب الجنـــــــــة
آآآآمين ..واجمعين ان شاء الله
يزاااااااااكم الله خييييييييير ع التصحيح يااارب
كل الشكر لكم على هذه الفتاوى الطيبة ..
وهذا الجهد الرااائع..بااارك الله فيكم وفي عمركم وعملكم
ياارب وتقبله منكم ان شاء الله ياارب
في ميزاااان حسناتكم..
ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطانا…. آآآمين يارب العالمين
أيقظ الله قلوبكم وانارها بالايمان يارب العالمين
وعسى الرحمن يحفظكم وينور دربكم ويحقق امانيكم
آآمين وياكم وجميع المسلمين ..يارب
الحمدلله فهناك من يحمل هم هذا الدين..الله يكثرهم ياارب
الحمدلله كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطان
اسال الله ان يغفر لنا جميعا..كلنا خطاء..
نورتو القسم …ونترقب المزيد منكم..ان شاء الله
تقبلو مروري ..السموحة
في حفظ الرحمن
استغفر الله العظيم
بميزان حسناتج
يزاج الله الف خير اختي ع الطرح
ربي يعطيج العافيه لا خلا ولا عدم
ولا تحرمينا من يديدج
ومشكوره ع التوضيح