السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التهاون في الصلاة
> >
> >
> >
> وقد تكون بإرسالك هذه لغيرك قد بلغت آية تقف لك شفيعةً يوم القيامة
> >
> >
> >
> > عقوبة تارك الصلاة
> >
> >
> >
> > أما بعد: روي عن الرسول صلي الله عليه وسلم :
> >
> >
> >
> >من تهاون في الصلاة عاقبه الله بخمسة عشرة عقوبة ستة منها في الدنيا. وثلاثة عند الموت وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر.
> >
> >
> >
> >
> >
> >أما الستة التي تصيبه في الدنيا
> >
> >
> >
> > 1- ينزع الله البركة من عمره
> >
> > 2- يمسح الله سيم الصالحين من وجهه
> >
> > 3- كل عمل لا يؤجر من الله
> >
> > 4- لا يرفع له دعاء إلى السماء
> >
> > 5- تمقته الخلائق في دار الدنيا
> >
> > 6- ليس له حظ في دعاء الصالحين
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >أما الثلاثة التي تصيبه عند الموت
> >
> >
> >
> > 1- إنه يموت ذليلا
> >
> > 2- إنه يموت جائعا
> >
> > 3- إنه يموت عطشانا ولو سقي مياه بحا ر الدنيا ماروى عنه عطشه
> >
> >
> >
> > الثلاثة التي تصيبه في قبره
> >
> >
> >
> > 1- يضيق الله عليه قبره ويعصره حتى تختلف ضلوعه
> >
> > 2- يوقد الله علي قبره نارا في حمرها
> >
> > 3- يسلط الله عليه ثعبانا يسمى الشجاع الأقرع
> >
> >
> >
> >الثلاثة التي تصيبه يوم القيامة
> >
> >
> >
> > 1- يسلط الله عليه من يصحبه الي نار جهنم على جمر وجهه
> >
> > 2- ينظر الله تعالى إليه يوم القيامة بعين الغضب يوم الحساب حتى يقع لحم وجهه
> >
> > 3- يحاسبه الله عز وجل حسابا شديدا ما عليه من مزيد ويأمره الله به إلى النار وبئس القرار
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> > من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور
> >
> >
> >
> > من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركة
> >
> >
> >
> > من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة
> >
> >
> >
> > من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمره
> >
> >
> >
> > من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحة
> >
> >
> >
> >
> >
> > لا تنسى
> >
> >
> >
> > بلغ عن الرسول ولو آية
> >
> > > >
> >
> >
> >
> >
> > لماذا يصعب علينا قول الحقيقة
> >
> > بينما لا يوجد أسهل من قول الباطل؟
> >
> >
> >
> >
> >
> > لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي
> >
> > ولكننا نستيقظ فجأة ونشعر بالنشاط فور انتهائنا من الصلاة؟
> >
> >
> >
> > لماذا يصعب علينا الكلام عن الله تعالى وأمور الدين
> >
> > ويسهل علينا الكلام عن باقي الأشياء؟
> >
> >
> >
> > لماذا نحس بالملل عند قراءة مقال ديني
> >
> > ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن أي شيء آخر؟
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> >
> > لماذا نشعر أن المساجد أصبحت مهجورة
> >
> > وأن المراقص والملاهي أصبحت عامرة ؟
> >
> >
> >
> > هل تستسلم ؟؟؟
> >
> >
> >
> > فكرو بالأمر
ولكـــــــــــــن يــــــرجى التأكــــــــــد من صحـــــة الحديــــــــــث بــــــارك الله فيــــــــك
وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة عند خروجه من القبر …:
حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
في مجلة " البحوث الإسلامية " ( 22 / 329 ) :
أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ :
فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم
كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في " لسان الميزان "
والحافظ ابن حجر وغيرهما .
كما في " فتاوى اللجنة " ( 4 / 468 ) ومما ورد في الفتوى
مما يحسن ذكره قول اللجنة :
وعقوبة تاركها ما يكفي ويشفي
قال تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) النساء / 103 ،
وقال تعالى عن أهل النار : ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين … ) المدثر 42 – 43فذكر من صفاتهم ترك الصلاة … وقال صلى الله عليه وسلم :
( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ) رواه الترمذي ( 2621 )
والنسائي ( 431 ) ، وابن ماجه ( 1079 )
وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2113 )
والآيات والأحاديث من ترك الصلاة
أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه كفراً . راجع سؤال ( 2182 )
هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا يحل لأحد نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
" فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة " ( 1 / 6 ) .
ونصحهم إلا أنه ينبغي أن يتقرر عند كل راغب في بذل الخير للناس
وترهيبهم من الشر أن ذلك لابد أن يكون بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
وأن في الصحيح غنية وكفاية عن الضعيف .
إلى سلوك طريق الاستقامة وجميع المسلمين .
عنوان الفتوى : عقوبات تارك الصلاة المادية والمعنوية
تاريخ الفتوى : 24 ربيع الثاني 1445 / 20-04-2009
1- ما دمت لا تصلي ينزع الله البركة من عمرك .
2 – ما دمت لا تصلي ظلمة مستديمة في وجهك .
3 – ما دمت لا تصلي كل عمل تعمله لاتؤجر عليه من الله .
4 – ما دمت لا تصلي لايرفع دعاؤك الى السماء.
5 – مادمت لاتصلي لايقبل دعاء غيرك لك .
6 – مادمت لاتصلي تمقتك الخلائق في دار الدنيا .
وليس قول أحد من الصحابة أو التابعين فيما نعلم, ولعل قائله
قد استنبطه من بعض النصوص العامة في عقوبة أصحاب المعاصي،
أو في عقوبة تارك الصلاة خاصة. ولا شك في أن ترك الصلاة من أعظم الذنوب وأكبر الكبائر,
بل حكى ابن القيم في أول كتاب الصلاة إجماع المسلمين على
أن ترك الصلاة المكتوبة عمداً حتى يخرج وقتها أعظم من الزنى والسرقة وشرب الخمر
وقتل النفس، وأن صاحب هذا الذنب عرضة لعقاب الله العاجل والآجل,
بل ذهب كثير من أهل العلم إلى كفر من تعمد ترك الصلاة حتى يخرج وقتها,
فكل ما ذكره العلماء من الآثار السيئة للذنوب والمعاصي فترك الصلاة أولى ما يدخل فيه،
ومنها هذه العقوبات المذكورة وغيرها, وقد أطال ابن القيم وأطاب في تعداد هذه العقوبات
في كتابه الماتع: الداء والدواء. وأما محق ترك الصلاة بركة العمر فهذا مما لا شك فيه،
فإن عمر الإنسان الحقيقي هو قدر ما ينفقه من ساعاته في طاعة ربه ومرضاته
فإذا ضاعت عليه الساعات في غير الطاعات فأي بركة في العمر بعد هذا,
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الطاعات تزيد في العمر, كما في الصحيح:
من أحب أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره, فليصل رحمه. فكذا المعاصي,
وعلى رأسها ترك الصلاة, تنقص العمر وتمحق بركته.
وهذه الظلمة يراها كل من نور الله بصيرته, وأشرق نور الإيمان في قلبه.
قال ابن عباس رضي الله عنهما: إن للحسنة نورا في القلب, وضياءاً في الوجه,
وسعة في الرزق, وقوة في البدن, ومحبة في قلوب الخلق. وإن للسيئة ظلمة في القلب,
وسواداً في الوجه, وضيقاً في الرزق, ووهناً في البدن, وبغضة في قلوب الخلق..
وبهذا الأثر عن ابن عباس, تعلم صحة القول بأن تارك الصلاة يبغضه الخلق,
فإن الله إذا أبغض عبداً نادى جبريل: إني أبغض فلاناً فأبغضه، فيبغضه جبريل
ويبغضه الملائكة ثم توضع له البغضاء في الأرض.
فالعصاة عامة وتارك الصلاة خاصة ممقوتون من الله تعالى ومن الناس –عياذاً بالله
من سخطه وعقابه-. وأما أن تارك الصلاة لا يرفع عمله إلى السماء, أي لا تقبل طاعته,
بل تحبط وترد عليه, فهذا أيضا كلام صحيح, فإن قلنا بكفر تارك الصلاة, فالكافر لا تقبل منه
طاعة أصلا, بل هو خالد مخلد في النار أبدا, وإن قلنا بأنه من أهل الإسلام في الجملة,
فهو على خطر عظيم والعياذ بالله, وأعماله حابطة, إلا أن يتداركه الله برحمته, والمعاصي
وعلى رأسها ترك الصلاة سبب في إحباط الطاعات. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:
من ترك صلاة العصر حبط عمله. أخرجه البخاري.
وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أن أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة صلاته,
فإن صلحت صلح سائر عمله وإن فسدت فسد سائر عمله, نعوذ بالله من خزيه وعقوبته.
وأما القول بأن تارك الصلاة لا يقبل دعاؤه, فمما تشهد له النصوص أيضا, فإن المعاصي
من موانع إجابة الدعاء. كما في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه-
وذكر النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ومطعمه حرام
ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام, فأنى يستجاب لذلك.
وبين النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمة إذا تركت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
لم يقبل دعاؤها برفع العذاب، فقال صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لتأمرن
بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله عز وجل أن يبعث عليكم عذابا من عنده
ثم تدعونه فلا يستجاب لكم. رواه الترمذي وحسنه.
فتارك الصلاة أولى ولا شك بهذه العقوبة, ثم إن تارك الصلاة غافل القلب,
وأي غفلة أعظم من غفلته, وأي إعراض أكبر من إعراضه.
واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه. رواه الترمذي.
وأما أن دعاء غير تارك الصلاة له لا يقبل فلا نعلم دليلا يدل على هذا من السنة,
بل عسى إن دعا له أحد الصالحين بالهداية وصلاح الحال والاستقامة أن يكون ذلك سبباً
في هدايته ورجوعه إلى ربه, فنسأل الله أن يهدينا وسائر إخواننا
وإن يتوب على تاركي الصلاة ويلهمهم رشدهم, ويردهم إلى ما فيه مرضاته ردا جميلا,
ولمزيد الفائدة انظر الفتوى رقم: 6061.
عنوان الفتوى : درجة حديث العقوبات الخمس عشرة لتارك الصلاة
تاريخ الفتوى : 21 رمضان 1445 / 24-10-2005
عقوبة تارك الصلاة 15 عقوبة
6 في الدنيا
و3 عند الموت
و3 في القبر
و3 عند لقاء ربه.. ألخ,
هل هذا الحديث موضوع، أم أنه ضيعف؟ وجزاكم الله خيراً.
ولك أن تراجع في ذلك فتوانا رقم: 2375،
وراجع في عقوبة تارك الصلاة في الدنيا والآخرة فتوانا رقم: 6061.
قبل طرحه في القسم بـــارك الله فيـــك
أو الاستشاارة بهاااا إن أمكن
وإن شاااء الله رااااح تشاركنا على طول بإذن الله تعالى وقدره
وأدخــــــــلك الله فسيـــح جناتــــــه وأســــأل الله أن يجعلك من أصحاب الجنـــــــــة
وما قصرت وربي
لا تحرمنا من يديدك
يزاك الله الف خير
بارك الله فيك اخوي ع المجهود الطيب
ويزاك الله خير مشرفنا ع التصحيح
ان شاء الله في موازين حسناتكم
وربي يحفظكم ويرعاكم
شكرا لك أخي الكريم لرغبتك في إفادتنا ،،
وجزاك الله خير مراقبنا ،،
وشكرا لك ع التصحيح ،،
،،
فكلنا نخطىء ،، ولكن يجب علينا التأكد والحذر في آن واحد
قبل أن ننشر أي موضوع في هذا القسم الطيب ،،
،،
ودمتم في كنف الرحمن ،،
بارك الله فيج اختي..
وتسلميــن يالغاليه على الموضوع رائع
و في ميزان حسناتج أن شاء الله
و لا تحرمينا من هالمــوآأضيع القيــمه ..
وبإنتظار ان تزين هذه المساحات بالمزيد من سخاء
هذا القلم وألوانه الراقية .
الله يعطيـــكــ الــ ع ــافيـــهـ ..