تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الربو مرض مزمن لا يمكن الشفاء منه

الربو مرض مزمن لا يمكن الشفاء منه 2024.

بســــمـــ الله الــرحمن الرحيمـــ

البخاخ غاز مضغوط يذهب إلى الرئة ولا يفسد الصوم
الربو مرض مزمن لا يمكن الشفاء منه وتجنب مسبباته يقلل من مضاعفاته!!

يسمى مرض الربو باللغة الانجليزية Asthma وهي كلمة يونانية تعني التنفس بصعوبة ويعتبر الربو حالة مرضية غير معدية تصيب منافذ الهواء داخل الرئتين، وهو أحد امراض الجهاز التنفسي الأكثر شيوعا وانتشارا بشكل واسع بين الجنسين وفي جميع الاعمار، ولكنها تكثر لدى الأطفال الصغار وتشير الاحصاءات الى أن هناك ما يقارب مليوني شخص في المملكة العربية السعودية يعانون من مرض الربو، ولذلك يجب مراقبة مرض الربو والتحكم فيه عن طريق استخدام الأدوية المناسبة وبالطريقة الصحيحة، مع تجنب العوامل المثيرة أو المهيجة للمرض، حتى يتمكن المصاب بالربو من اداء الأعمال اليومية بصورة طبيعية.

ويمكن تعريف الربو على أنه حالة مرضية مزمنة تصيب الجهاز التنفسي وتسبب صعوبة في انتقال الهواء من و الى الرئتين اثناء التنفس، وتحدث هذه الصعوبة بسبب ضيق في المسالك الهوائية (القصبات او الشعب الهوائية) وذلك نتيجة حساسية شديدة لبعض المثيرات او المهيجات Triggers مصحوبة بالتهاب الغشاء المبطن للمسالك الهوائية وزيادة في الافرازات المخاطية داخلها مما يقلل جريان الهواء فيها ويؤثر في قدرة المريض على التنفس.

ويأتي هذا المرض في صورة نوبات تعرف بنوبة الربو أو Asthma attack يجد فيها المريض صعوبة في التنفس اذ تنقبض العضلات التي تحيط بأنابيب القصبة الهوائية وتؤدي الى تضييق مجاري الهواء مما يعيق التدفق الطبيعي للهواء اذا استمرت النوبة فان استفحال التشنج الشعبي وزيادة المخاط الذي يؤدي إلى حبس الهواء في الأكياس الهوائية، مما يعيق تبادل الهواء ويستخدم الشخص الذي يصاب بالنوبة عضلات الصدر بدرجة كبيرة لكي تساعده في التنفس، ويمكن ان تؤدي هذه النوبات الى استيقاظ المريض ليلا مصابا بنوبة سعال متكرر وتتباين نوبات الربو من مريض لآخر وتتباين بين نوبات خفيفة أو متوسطة او شديدة الشدة.

أعراض الربو:

تختلف الأعراض من شخص إلى آخر، وتتراوح نوبات الربو ما بين خفيفة الى متوسطة الى شديدة، وتحدث هذه الاعراض في كل من نوبات الربو التي تسببها الحساسية او من أسباب الحساسية ومن ابرز الأعراض التي تظهر على المصابين بالربو.

خليجية

@ السعال أو الكحة.

@ ضيق وصعوبة في التنفس مع الحركة المجهدة أو البسيطة.

@ شعور بالانزعاج اثناء النوم.

@ انقباض او ضيق في الصدر.

@ تغير لون الشفتين الى اللون الأزرق، أو الاحساس بالخفقان وسرعة التنفس، او صعوبة في الكلام والاحساس بالاعياء والتعب الشديدين وذلك في الحالات الشديدة.

كيفية الوقاية والعلاج:

يعتبر مرض الربو أحد الأمراض المزمنة التي تصيب الرئة وقد تستمر لسنوات عديدة، وتحتاج للعلاج المنتظم والمتابعة المستمرة من قبل المريض والطبيب معا، وقد يكون مرض الربو خفيفا او معتدلا او شديدا، واذا استمر زمنا طويلا فانه يسمى "مزمنا" ويأتي هذا المرض في صورة نوبات ويكون العلاج في صورة ادوية تؤخذ عن طريق الفم او الحقن او الاستنشاق وبالطبع فان الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم تكون مفطرة لأنها على حسب الرأي الفقهي تصل الى المعدة من منفذ طبيعي، والرأي السائد ان ما ينفذ على المعدة عن طريق منفذ طبيعي يسبب الافطار، لذلك اذا رغب المريض في المحافظة على صيامه عليه ان يتجنب العلاج بالفم، وهناك العديد من أدوية الربو التي قد يستعملها المريض عن طريق الاستنشاق وتصل الى الرئتين عبر القصبة الهوائية لتوسيع الشعب الهوائية ولا تذهب الى المعدة.

وقد افتت اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء بعدم الفطر باستعمال هذه الأدوية استنشاقا فتاوى اسلامية "130/1" وكذلك "استعمال بخاخ الربو في نهار رمضان لا يفسد الصيام لأنه غاز مضغوط يذهب الى الرئة وليس بطعام، وهو محتاج اليه دائما في رمضان وغيره" فتاوى الدعوة: ابن باز عدد (979) انظر: كتيب "سبعون مسألة في الصيام" وقال الشيخ ابن عثيمين: "هذا البخاح يتبخر ولا يصل الى المعدة، فحينئذ تقول: لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وانت صائم ولا تفطر بذلك (فتاوى أركان الاسلام ص 475والله اعلم.

ويمكن أن تعطى بعض أدوية الربو على شكل بخاخات تعطى مرتين في اليوم ويستمر مفعولها لاثنتي عشرة ساعة او اكثر وبهذا يمكن استعمالها عند الفطور والسحور، ولكن ينبغي الافطار للمريض عند حدوث نوبات الربو التي لم تستجب للعلاج المعتاد حيث كثيرا ما يحتاج المريض الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

للأسف لا يوجد علاج يقضي على الربو نهائيا ولكن من ابرز الطرق المعتمدة لتفادي اي مرض، الابتعاد عن العوامل المسببة له، وتجدر الاشارة الى أن الوقاية ضرورية وقد قيل ان الوقاية خير من العلاج وان افضل علاج للربو هو الوقاية من مسبباته.

وهناك بعض الأفكار المفيدة التي يجب تطبيقها للسيطرة على الربو وهي:

@ التعرف على مؤثرات ومهيجات الربو وتفاديها.

@ الانتظام بالأدوية طبقا للارشادات الصحيحة.

@ مراقبة ومتابعة المرض وذلك عن طريق المتابعة مع الطبيب المختص في علاج الأمراض الصدرية، ومراقبة المرض عن طريق جهاز قياس سرعة تدفق الهواء Peak Flow Meter

وتنقسم أدوية الربو إلى قسمين هما:

@ الأول: أدوية تستعمل عند حدوث النوبات او الاعراض الحادة وهي موسعات الشعب الهوائية.

Bronchodilator

@ الثاني: أدوية لمنع حدوث النوبات وهي مضادات الالتهابات Anti – inflammatory medications

وقد يحتاج المريض لكلاهما حسب الحالة.

أولا: الأدوية المنقذة او موسعات الشعب الهوائية (مثل الفنتولين) وهذه الأدوية تستخدم عند الاحساس بأعراض النوبة او الأزمة وهناك موسعات شعب جديدة طويلة المفعول تصل الى 12ساعة او اكثر ويمكن أخذها على شكل أقراص او شراب او بخاخ او رذاذ، والبخاخ يعتبر أحسن طريقة للاستخدام خصوصا لمن تتحاوز اعمارهم خمس سنوات حيث ان ذلك هو الطريق الأقصر والأسهل للشعب المصابة ويتم اعطاء جرعات صغيرة من الدواء تؤدي المطلوب موضعيا واثاره الجانبية على أعضاء الجسم المختلفة تكون محدودة.

ثانيا: الأدوية الوقائية او مضادات الالتهاب وظيفتها الأساسية منع حدوث الأزمات ولا تعطى خلال الازمة ويستمر عليها المريض هو سليم تماما كوقاية لفترة طويلة ويمكن استخدام اكثر من دواء وقائي في الحالات الصعبة في اول الامر ثم يتم نقص الجرعة على حسب العدد والكمية حسب الاستجابة ومن اهمها (الكورتيزون) وهي بخاخة مباشرة.

خليجية

ولابد من تعلم طرق استعمال الأدوية والأجهزة المستعملة لاخذها وهناك أجهزة كثيرة ومختلفة يمكن للمريض اختيار ما يناسبه منها ويسهل عليه استخدامها واغلب هذه الأجهزة تمتاز بسهولة الاستخدام والحجم الصغير الذي يمكن حمله وتقسم هذه الأجهزة من حيث طريقة عملها الى..

1- البخاخ أو الغاز المضغوط

2- الأجهزة ذات البودرة الناشفة.

3- جهاز التبخير.

أولا: الأجهزة أو العبوات البخاخة التي تستخدم الغاز المضغوط

وهي عبارة عن عبوة اسطوانية صغيرة الحجم بداخلها هواء مضغوط بغاز خامل وهو الذي يدفع الدواء في شكل رذاذ ناعم اقرب للبخار، وللوصول الى الفائدة القصوى المرجوة من الدواء يجب استعماله بطريقة معينة وهي كالتالي:

1- انزع الغطاء من العبوة. 2- رج العبوة جيدا، 3- احمل العبوة عموديا قريبا من وجهك، 4- اخراج او زفر الهواء ببطء خارج رئتيك الى الحد الأقصى من التفريغ، 5- ضع العبوة قريبا من فمك على مسافة ثلاثة اصابع من فتح فمك واسعا او ضع فوهة العبوة بداخل فمك واطبق عليها بأسنانك وشفتيك وعند اللحظة التي تصل فيها الى ذروة تفريغ رئتيك من الهواء فورا حرر الجرعة من العبوة بواسطة الضغط وفورا عند هذه اللحظة ابداء بالاستنشاق ببطء لمدة 3- 5ثوان.

6- ثم اكتم النفس بداخل الرئة لمدة 10ثوان أو أقصى مدة يمكن ان تتحملها.

7- في حالة وصف جرعة أو بخة ثانية انتظر دقيقة بعد الجرعة الأولى ثم كرر نفس الخطوات.

من المفيد استخدام انبوبة المباعدة او الجهاز المصاعد SPEACER وهو عبارة عن انبوب صغير مجوف به فتحتان احداهما توضع بالفم والأخرى لوضع جهاز البخاخ وهذا الانبوب يلعب دور الوسيط لانتقال الدواء من العبوة الى الفم ومن ثم الى الرئتين، ومن فوائده تسهيل أخذ الجرعات للاطفال وكبار السن ولكافة المرضى عموما، وتتميز بسهولة استخدامها وقدرتها على احتواء الدواء بداخلها لوجود صمام في نهايتها يفتح فقط حينما يسحب الهواء وتتوفر بعدة اشكال.

@ كيفية المحافظة على جهاز المباعدة: SPEACER يغسل الجهاز بماء دافئ مرة أو مرتين في الاسبوع، وبعد الانتهاء يترك الجهاز ليجف تلقائيا.

– ثانيا: الأجهزة التي تحتوي على الدواء في شكل بودرة جافة (Dry Powder Inhalers) وهذه الأجهزة او العبوات تأتي في أشكال مختلفة ومنها:

1- جهاز التربو هيلر Turbohaler

– 2الأجهزة ذات القرص الدوار الدائري Discus

@ جهاز التربو هيلر:

عبارة عن جهاز اسطواني الشكل صغير به فتحة فمية من جانب وفي الجانب الآخر قرص دوار ويمكن استعمالها بالطريقة التالية:

1- انزع غطاء العبوة

2- امسك العبوة عموديا بحيث يكون القرص الدوار الى الأسفل.

3- لتحضير الجرعة يجب لف وادارة القرص حتى نهاية الشوط ثم لفه وادارته مرة أخرى في الاتجاه المعاكس وسوف تسمه صوت (كليك).

4- افرغ الهواء من رئتيك بعيدا عن الجهاز.

5- ضع فوهة الجهاز في فمك واطبق عليها بلطف بأسنانك وشفتيك.

6- اشفط بقوة وبعمق مدخلا الهواء الى رئتيك.

7- اكتم واحتفظ بنفسك لمدة عشر ثوان.

8- ازفر الهواء ببطء وبعيدا عن الجهاز (لا تزفر الهواء داخل العبوة اطلاقا)

9- في حالة وصف طبيبك لجرعة اخرى انتظر دقيقة وكرر الخطوات مرة أخرى.

10- احكم اغلاق العبوة واحفظها في مكان بارد وجاف.

11- اطلاقا لا تعرض العبوة للماء أو تلمسها به او باي سائل آخر وهذا الكلام ينطبق لكل العبوات والأجهزة التي تستخدم البودرة الجافة.

– العبوات أو الأجهزة ذات القرص الدوار (ديسكس: Diskus)

وهو جهاز يحتوي على قرص دائري به شريط يحتوي على الدواء في شكل بودرة جافة داخل تجاويف او خانات صغيرة، ويتم تحرير الدواء بواسطة وضع ابهام اليد على أداة التحكم بحيث تكون فتحة الفم باتجاهك ثم ادفع الى أقصى مدى ممكن الى أن تسمه صوت (كليك) ضع فتحة الفم بين أسنانك واغلق شفتيك حولها باحكام ثم استنشق او اشفط بأقصى سرعة وعمق ممكن مع حبس النفس عشر ثواني عند الانتهاء.

ثالثا: جهاز التبخير

وهو عبارة عن جهاز يقوم بتحويل الدواء السائل الى بخار او رذاذ، وهناك عدة انواع منها، ويمكن ان تستخدم اما في البيت او في المستشفى، وتعمل معظمها بالطاقة الكهربائية يحتوي الجهاز على وعاء صغير يوضع بداخله الدواء بكمية مقاسة ومحددة، وعند تشغيل الجهاز يتم تحويل الدواء السائل الى بخار او رذاذ ويتم دفعه من خلال انبوب موصول بالجهاز الى الفم بواسطة كمامة خاصة أو انبوب صغير لادخال الدواء الى الرئة.

جهاز قياس القدرة على نفخ الهواء

هو جهاز صغير يستخدم في البيت او في المستشفى لقياس سرعة تدفق الهواء من الرئتين، وهذا الاختبار البسيط هو شكل من أشكال قياس وظائف الرئة، ويمكن لمريض الربو من اجرائه ليكون دليلا على مدى نجاح المريض في السيطرة على الحالة المرضية ومعرفة وجود انتكاسات، وهناك أنواع متعددة الأشكال لقياس القدرة القصوى لنفخ الهواء، ويمكن استخدام هذه الأجهزة حسب التعليمات التالية:

1- يجب أن يكون المريض في وضع الوقوف او الجلوس.

2- امساك الجهاز افقي امام الفم.

3- تأكد من ان مؤشر الجهاز عند البداية على الصفر.

4- خد نفسا عميقا على قدر المستطاع.

5- ضع شفتيك باحكام حول مبسم الجهاز.

6- انفخ الهواء بأقصى واسرع ما تستطيع وفي دفعة واحدة.

7- اعادة المحاولة مرتين وسجل في كل مرة قياس المؤشر.

8- سجل أعلى قياس من الثلاث مرات التي أجريتها كنتيجة نهائية.

9- كرر هذا الاختبار مرتين الى ثلاث مرات يوميا.

منقول ..

مشكووووووووووورة عالطرح المفيد….وااااااااايد….
وان شا الله يستفيدون منه المصابين بالربو…..

الله يشفي كل مريض ان شا الله….

^ــ^

@منايااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا@

اختي شمس الغلا ،،

تسلمين على هالمعلومات المفيده وعسى ماننحرم من ابداعاتج الجميله

والله يشافي مرضانا ومرضى المسلمين جميعا

دمتي مبدعه وننتظر المزيد بتسطير من اناملكي الذهبيه

تحياتي لسموكي

شكرا للموضوع المفيد
بانتظار ابداعك القادم
لا تحرمينا من جديدك
تقبلي مروري
دكتوره شهد
(( منى القلب ))

تسلمين يالحبوووووبه ع مروووودج الذي أسعدني

وعسى ربي يعافي كل مريض

مع خالص الشكر لج

خليجية

(( الصنديد ))

أشكرك يالشيخ وأشكر وجودك بصفحتي البسيطه

وعسى ما ننحرم من وجودك

تحياتي

خليجية

(( دكتوره شهد ))

أشكر وجودج ومرووووورج بصفحتي المتواضعه

لج كل الشكر والإحترام

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.