(( 3 ))
:
::
بسم الله الرحمن الرحيـم
:
::
إن الحمد لله , نحمـده ونستعينه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنـا , ومن سيئات أعمالنـا , من يهده الله فلا مضل له , ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ( صلى الله عليه وسـلم )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نستكمــل اليوم ما بـدأناه من السلسلة الماسية لإحكام الجنائز الإسلامية , وموضوعنا اليوم عن
((ما على الحاضرين بعد موته )) " 3 "
– فإذا قضى وأسلم الروح , فعليهم عدة أشيــاء :-
** أن يغمضوا عينيه , ويدعوا له أيضــاً لحديث أم سلمة قالت :-
(( دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أب سلمة , وقد شق بصره , فأغمضه ثم قال: "" أن الروح إذا قبض تبعه البصـر , فضج ناس أهله فقال : لا تدعوا على أنفسكـم إلا بخـير , فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون "" ثم قال : (( اللهم أغفر لإبي سلمة , وأرفع درجته في المهديين , وأخلفه في عقبه في الغابرين , واغفر لنا وله يارب العالمـين , وافسح له في قبره , ونور له فيه )) اخرجه مسلم واحمد ( 6 / 297 ) والبيهقي ( 3/ 334 ) وغيرهم .
** أن يغطوه بثوب يستر جميـع بدنه لحديث عائشة رضي الله عنها :
(( أن رسول الله صلى الله عليه وسـلم حين توفي سجي ببرد حبرة )) اخرجه الشيخان في صحيحيهما والبيهقي ( 3 / 385 ) وغيرهم .
** وهذا في غير من مات محرماً , فإن المحرم لا يغطى رأسه ووجهه لحديث أبن عباس قال :-
– بينمــا رجل واقف بعرفة , إذا وقع عن راحلته فوقصته , أو قال : فأقعصته , فقال النبي صلى الله عليه وسلم :-
(( أغسلوه بماء وسدر , وكفنوه في ثوبين , ( وفي رواية : في ثوبيه " اللذين أحرم فيهما " ولا تحنطوه , ( وفي رواية : ولا تطيبوه ) ولاتخمروا رأسه "ولا وجهه " ؛ فإنه يبعث يوم القيـامة ملبيــاً ))اخرجه الشيخان في صحيحيهما وأبو نعيم في المستخرج ( ق 139 – 140 ) والبيهقي ( 3 / 390 – 393 ) وليست الزياده عند البخاري .
** أن يجعلوا بتجهيزه وإخراجه إذا بان موته , لحديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً :-
(( أسرعوا بالجنازة )) وفي الباب حديثان آخران أصرح من هذا , ولكنهما ضعيفان ولذلك أعرضنا عنهما .
– و أن يدفنوه في البلد الذي مات فيه , ولا ينقلوه إلى غيره , لأنه ينافي الإسراع المأمور به في الحديث أبي هريرة المتقدم .
– ولذلك قالت عائشة لما مات أه لها بوادي الحبشة فحمل من مكانه :-
(( ما أجد في نفسـي , أو يحزنني في نفسي إلا أني وددت أنه كان دفن في مكانه )) اخرجه البيهقي بسنـد صحيح .
– وقال النووي في ( الاذكار )
(( إذا أوصي بأن ينقل إلي بلد آخر لا تنفيذ وصيته . فإن النقل حرام على المذهب الصحيح المختار الذي قاله الأكثرون , وصرح به المحققون ))
** أن يبادر بعضهم لقضاء دينه من ماله , ولو أتي عليه كله , فإن لم يكن له مال فعلى الدولة أن تؤدي عنه إذا كان جهد في قضائه , فإن لم تفعل , وتطوع بذلك بعضهم جاز , وفي ذلك أحاديث تراها في الاصل , نذكر أحداها .
– عن سعيد بن الأطول رضي الله عنه :-
( أن أخاه مات وترك ثلاثمائة درهم , وترك عيالاً , قال : فأردت أن أنفقها علي عياله , قال : فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم :- أن أخاك محبوس بدينة " فاذهب " فأقض عنه " فذهبت فقضيت عنه فجئت " قلت : يا رسول الله , قد قضيت عنه إلا دينارين أدعتهما أمرأة , وليسن لها بينة , قال : أعطها فإنها محقة ( وفي رواية : صادقة ) اخرجه ابن ماجه ( 2 /82 ) وأحمد ( 4 / 136 , 5 / 7 ) والبيهقي ( 10 / 142 ) وأحد إسنادية صحيح , والآخر مثل إسناد ابن ماجه , وصححه البوصيري في الزوائد وسياق الحديث والرواية الثانية للبيهقي وهي الزيادات لأحمد في رواية
:
::
هذا ما تيسر بيانه في ( ما على الحاضرين بعد موته ) والحمد لله على توفيقه وأسأله تعالي المزيد من فضله وأن يرزقني محبة لقائة عند مفارقة هذه الدنيـا الفانية إلى الدار الإبدية الخالده ( مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفقياً )
حقوق الطبع والتوزيع ليست محفوظة فمن شاء ان يطبع ويوزع او ينشر الدروس فله ذلك .
– سبحانك اللهم وبحمـدك , أشهــد أن لا إله إلا أنت أستغفـرك وأتوب إليـــك ..
:
::
DaNGer MaN
والله يحسن الخاتمه
الله يجزيك الف خير على هذا الموضوع الطيب..
لاتحرمنا جديدك
يزاك الله الف خيير ..
اشكر فنك .. انتظر اليديد
|
السلام عليكم
::
شكرا أختي معسولة الشفايف على المرور ..
::
ويعطيج العافيه
:
في امان الله
|
وعليكم السلام
::
واياك ..
وشكرا على المرور .. Dr FeLeeT
::
في أمان الله
|
السلام عليكم
::
الله يعافيك
::
واياك اخي الكريم
::
حكومة ال UaE
::
وتسلم على المرور
::
في أمان الله