إن الشعر النبطي فن عريق لصيق بهذه الأمة . . . هو شعر الروح والبوح المعبّر عن اللوعة والحنين والصفاء
ولقد وظف شعراء النبط عناصر اللغة التي تتمثل في الأصوات والمفردات المختلفة لخدمة المعاني التي عكفوا على إبرازها في صورة مقبولة نقية غير متكلفة تعزف على أوتار النفس وتهمس في الآذان بأعذب الألحان فتوغل فينا بما تحمله من لوعة فراق أو زفرة وجد أو لحظة صدق
أصل تسمية الشعر النبطي
إن الشعر النبطي عربي النشأة . . . ويمتد الشعر النبطي من (( الزمن الهلالي )) بني هلال
ومعنى كلمة (( نبط )) في اللغة العربية أي ظهر بعد إخفاء . . . والشعر النبطي فيه الظهور بعد الخفاء
يقال : حفر الأرض حتى نبط الماء . . . وجَدَّ في التنقيب حتى نبط المعدن
وتسمية الشعر النبطي اختلفت فيها الآراء
الرأي الأول يقول
إن تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم ترجع للأنباط وهم جيل قدم من بلاد فارس وسكن العراقين
والرأي الثاني يقول
إن أول من قال الشعر النبطي هم (( النبطه )) من سبيع القبيلة العربية المشهورة . . . ورد ذكرها في كنز الأنساب تأليف حمد بن إبراهيم الحقيل الطبعة العاشرة صفحة 180
والرأي الثالث يقول
إن التسمية نسبة لوادي (( نبطا )) قرب المدينة المنورة وهو رأي يفتقر إلى الدليل وتنقصه الكفاية العلمية لذا فهو رأي غير مستقيم
والرأي الصحيح في تسمية الشعر النبطي بهذا الاسم
انه استنبطه العرب من لهجاتهم المحلية المعبرة عن أدب القبيلة ليعبر به الشاعر النبطي عن مشاعره وآماله واحلامه أي ظهرت هذه الكلمة بعد إخفاء
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عُرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها , وقد تعارف الشعراء على النظم عليها وأصبح عرفاً متبعاً تتوارثه الأجيال دون أن تكتب هذه البحور نظراً للبساطة العفوية التي عرف بها الشعر النبطي
وبحور الشعر النبطي تنقسم إلى قسمين
بحور أصلية وبحور مبتكرة
أما البحور الأصلية فهي
الهلالي
وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي
الصخري
ولادته مع الهلالي تقريباً
الحداء
من حداء البدوي للإبل
المروبع
بحر جديد كان للشاعر الكبير محسن الهزاني دور كبير في ظهوره , ويتألف البيت من أربع شطرات ثلاث منها على قافية والرابعة منها قافية مشتركة حتى بقية القصيدة وله أوزان مختلفة
القلطة
النظم الارتجالي
الرجد
بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم
أما البحور المبتكرة فهي
المسحوب
مشتق من البحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد
الهجيني
ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقية تسمية الحداء تخص أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس
السامري
بحر ولد مع الهجيبي حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك ((الهجينيات)) ألحاناً خفيفة تصلح لوضع الجلوس ، فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهر له قصائده الخاصة ودخلت الإيقاعات فيه ((قرع الطبول)) ومنه غناء النساء فيما بينهم حيث لا يصلح لحن حماسي
الفنون
بحر أسسه الشاعر النبطي ابن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطية وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي بنفس الطريقة
العرضة
هو نوع من الحداء مشتقة من هذا البحر تغنى فيها القصائد الحماسية انتصاراً للحرب أو ابتهاجاً للنصر
الجناس
وهو الابن الشرعي للمروبع ابتدعه أيضاً الشاعر النبطي الكبير محسن الهزاني
الزهيري
بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجة إلى استعراض قوتهم بشكل أوسع فنظموه وأدخلوا عليه الألفاظ النبطيه
أبيات نبطية خالدة
تركي بن حميد
من ياخـذ الدنيـا برايـه بلا قيـس
مثل الذي في جـوف بحـر يعومـي
* – * – * – *
ما ينبنـي بنيـان من غيـر تاسيـس
ومـن لا تعلـم مـا تفيـد العلومـي
بداح العنجري
ياغصن موزٍ ميلـه نسمـة الريـح
يا أبـو نهيـدٍ تقـل فنجـال صينـا
بديوي الوقداني
قـومٍ إلى جيتـهم رفـت شواربـها
بالضحك واقلوبها فيها الردى كالـي
وقومٍ إلى جيتـهم صكـت حواجبـها
وأبدت لي البغض في مقفاي واقبالـي
بركات الشريف
أدّب ولـدك إن كان تبغيـه يشفيـك
واستسعفـه من بعـد مربـاه بـالآك
* – * – * – *
يا ذيب وان جتك الغنـم في مفاليـك
فاكمن إلى حيـث الرعايـا اتّعـداك
مـن أولٍ يا ذيـب تفـرس بياديـك
واليوم جا ذيبٍ عن الفـرس عـداك
محمد السديري
يابجـاد شـب النـار وادن الدلالـي
واحمس لنا يابجاد ما يقعـد الـراس
ودقـه بنجـرٍ يـاظريـف العيالـي
يجذب لنا ربعٍ على اكـوار جـلاس
* – * – * – *
لاخـاب ظنـي بالرفيـق الموالـي
مالي مشاريـهٍ علـى نايـد النـاس
لعـل قصـر مـا يجيلـه ظـلالـي
ينـهد مـن عـال مبانيـه للسـاس
لاصـار ما هـو مدهـل للرجالـي
وملجا لمن هو يشكي الضيم والبـاس
أبو دباس
يا الله يا اللي رد من عقـب مايـاس
يوسف على يعقوب وابصـر نظيـره
ترد علي دبـاس يا محصـي النـاس
يـا عالـم مـا بالخفـا والسـريـره
شليويح العطاوي
يـا ناشـدٍ عنـي ترانـي شليويـح
نفسي على قطع الخرايـم عزومـي
لا قلّـت الوزنـة وربعـي مشافيـح
أخلّـي الوزنـة لربعـي وأشومـي
نوره الهوشان
اللي يبينــا عيّـت النفــس تبغيـه
واللي نبـي عيّـا البخـت لا يجيبـه
نمر بن عدوان
البـارحـة يـوم الخـلايـق نيـاما
بيّحـت من كثر البكـا كل مكنـون
لـي ونّـهٍ مـن سمعـها ما ينـاما
ونّة صويبٍ بين الأطـلاع مطعـون
محسن الهزاني
من ناظري دمعي على الخد مسكـوب
ومن الحوادث شاب راسي وأنا شـاب
لا لـذ لـي زادٍ ولا حلـو مشـروب
ولا لموق العين طيـب الكرى طـاب
* – * – * – *
غنا النفس معروف بتـرك المطامـع
وليـس لمـن لا يجمـع الله جـامـع
ولا مانـع لمـا يعطـي الله حـاسـد
ولا صـاحـبٍ يعطيـك والله مانـع
فهد بورسلي
حل الفـراق وخافـي السـد باحـي
حاولت أصبر والصبر عـذّب الـروح
حالـي تـردى ومتكسـر جنـاحـي
حزين من كثـر الهواجيـس والنـوح
* – * – * – *
ألا يا عضيدي وين راحوا هل الثنـا
بنشدك حيثك باخـصٍ في أمورهـا
تراني بجي للموت تسلـوم شرعـي
إن قلت لي قضت وفاتت عصورهـا
عبدالله بن سبيل
وسـدك فلا تعطيـه عـمٍ ولا خـال
كـم واحـدٍ بالهـرج يبحـث كنينـه
* – * – * – *
قالوا نـدور لك من البيـض حليـاه
قلـت آه لـو غيـره بكفـي رميتـه
قالـوا تـزوج كـود تدلـه وتنسـاه
قلت آه لـو خـذت أربـعٍ ما نسيتـه
قالوا من أقصى الناس وين أنت ويـاه
قلت آه ما أنسا يـوم جانـي وجيتـه
صقر النصافي
ماني بمن يطـرد سـرابٍ بمضمـاه
شاف السراب ويحسـب أنه غديـري
* – * – * – *
لواهنـي اللـي ليـا ضـاق له يـوم
اليـوم الآخـر خاطـره ما يضيقـي
ما هو بمثلـي ضيقتـه دايـم الـدوم
أبي المليق شـوي وأزريـت اليقـي
شالح بن هدلان
ما ذكـر به حيٍ بكـى حي يا ذيـب
واليـوم أنـا ببكيـك لو كنـت حيـا
* – * – * – *
ياذيب انا بوصيـك لا تأكـل الذيـب
كم ليلـةٍ عشّـاك عقـب المجاعـة
كم ليلة عشـاك حـرش العراقيـب
وكم شيـخ قـوم كزته لك ذراعـه
سليمان بن شريم
هبـي بريحـه يا هبـوب الشمالـي
كود الجنوب ومطلع الشمس ينصـاه
يـامـا ويـامـا فرقتنـا الليـالـي
وعزي لمن يصفـق شمالـه بيمنـاه
زيد الحرب
ما تنفع الدنيـا بلا شـوف الأعيـان
وعـزي لمن مثلي عيـونه عصاتـه
راشد الخلاوي
نعـد الليـالـي والليـالـي تعدنـا
العمـر يفنـا والليـالـي بـزايـد
قولـوا لبيت الفقـر لا يامـن الغنـا
وبيت الغنـا لا يامـن الفقـر عايـد
الدقيس
من لا يستشيـرك لا تباديـه بالشـور
ومن لا يـودك سعـد عينـك فراقـه
سعود بن بندر
منـهو حبيبـك غايتـي بس أهنيـه
على حسـن حظـه عشانـك حبيبـه
أنـا أشهـد إن الله يحبـه ومعطيـه
اللي هـداك الـرب تصبـح نصيبـه
* – * – * – *
كرهني بنفسـك ولو بذنـب صغيـر
القى به اعـذاري واعـود لزمانـي
المشكل انه ما بـدى منـك تقصيـر
وهـذا يـزود واقعـك فـي كيانـي
محمد بن لعبون
عـلامـه مـا ينابينـي عـلامـه
ويخفـي مـا بقلبـه من غرامـه
ويخلـف سنـة العشــاق فيـها
ومثلـه مـا يغابـي فـي كلامـه
أرجو الفائدة للجميع من هذا النقل
دمتم بود
يعطيك الف عافيه