تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الطلاق نهاية ألم وبداية أمل

الطلاق نهاية ألم وبداية أمل 2024.

الطلاق.. نهاية ألم وبداية أمل

الطلاق.. نهاية ألم وبداية أمل

خليجية

الطلاق.. ورقة رسمية تُنهي حياة زوجية فشلت في الوصول إلى شاطئ الأمان.. ورقة تبدد طموحات أطفالنا في العيش في هدوء نفسي واجتماعي. لكن رغم هذا التأثير السلبي على جميع الأطراف.. إلا أن هذا “الحلال البغيض” قد يكون خلاصاً من علاقة لا تمنح سوى الألم والخذلان، وبداية لحياة أخرى نرسم معالمها من جديد، ونكتشف في أعماقنا إيجابيات ربما غفلنا عنها في زحمة المشكلات، ونرى أنفسنا والآخرين بعيون يملؤها الأمل في غد أفضل. فالطلاق ليس دائما نقمة، أو كارثة لا مخرج منها.. يمكننا دائما أن نخلق من المشكلات دافعاً قويا للحياة، وأن نجعل من النهاية بداية لطريق آخر.

خليجية

قرار فردي

الزواج قرار فردي يحترم أطرافاً أخرى مثل المجتمع والعائلة، لكنه يجب ألا يخضع لقيودهما وتسلطهما غير المنطقي، فاختيار شريك الحياة بما يتناسب مع الطرف الآخر في التفكير والطباع والمبادئ والقيم، وإعطاء فرصة للنفس للتواصل مع كائن نعيش معه بقية عمرنا، كلها عوامل مهمة لتحقيق الانسجام النفسي والاجتماعي.

خليجية

عنصر اساسي للنجاح

نجاح الحياة الجنسية يشكل عنصرا أساسيا في استمرار العلاقة الزوجية، ودرجة الرضا عنها وعن الحياة عامة. تؤكد جاكلين برغريت Jacqueline Bergret أنه كلما ارتفع رضا الزوجين عن علاقتهما الجنسية، ارتفع بالتالي مستوى الرضا عن الحياة بعامة، وانعكس ذلك على تعاملهما والتقليل من حدة التوتر اليومي، وانخفضت الإصابة بالأمراض النفسية كالاكتئاب مثلا مقارنة بالأزواج الذين يعانون سوء التوافق الجنسي. كما تزداد لديهم القدرة والكفاءة في العمل وتحسن علاقتهما بالآخرين، خاصة إذا ارتبطت العلاقة الجنسية بعاطفة قوية. لذا من المهم الاستقرار في هذا الجانب، وإن لزم الأمر مراجعة معالج نفسي، أو الاشتراك في دورات تدريبية متخصصة تركز على التثقيف الجنسي للزوجين وتمنحهما طرقاً صحيحة في التعامل مع بعضهما البعض، واكتشاف جوانب قد تكون غامضة أو مبهمة تساعد على التقارب الجسدي والنفسي بينهما.

خليجية

لا للتراكم

ضرورة تصفية الخلافات الأسرية أولا بأول دون تركها تتراكم داخل الطرفين فينشأ بينهما جسر من القسوة يعيق التفاهم والتواصل في ما بعد. فصفاء النفس، والكلمة الطيبة، واستحسان كل طرف لسلوك الآخر والتسامح، والاهتمام بفكرة وتصور كل طرف عن الآخر، هي جوانب لها تأثيرها الإيجابي في إذابة الخلافات.

خليجية

بيني وبينك فقط

من المهم عدم طرح أي مشكلات أمام الأبناء أو أشخاص آخرين حتى لا يزداد الأمر تعقيدا، وإبعاد الأطفال قدر المستطاع عن الأزمات الأسرية. فمن النضج النفسي والفكري أن يفكر الأزواج في المساحة المشتركة بينهما وأهم هذه المشتركات: الأطفال الذين من حقهم أن يعيشوا في أسر مستقرة ومتواصلة في ما بينها، فإذا فقدت هذه الأسرة يوما ما المشاعر الدافئة والحب، عليها أن تبقي على الود والاحترام المتبادل ومحاولة تربية الأبناء تربية سليمة وعدم تعريض مستقبلهم للخطر بسبب قرار فردي وأناني اتخذه أحد الزوجين.

خليجية

إذا حدث الطلاق، يجب أن يبقى تأثيره السلبي محصوراً في الطرفين المسؤولين عن فشل العلاقة، وأن يكون لديهما من النضج والخبرة الحياتية ما يؤهلهما للاستمرار في الحياة أو استئنافها مرة أخرى بأي طريقة، وعليهما ألا يفشلا في الحفاظ على ما تبقى من العلاقة وهم الأبناء، والتمهل قليلا قبل أن يلقوا بهم في أحضان المرض أو الانحراف نتيجة تشويه صورة كل منهما أمام أطفالهما أو أمام الآخرين، كطريقة للانتقام، وكأن طرفا واحدا هو السبب في فساد الحياة بينهما، دون الأخذ في الاعتبار أثر ذلك على الأبناء، فهذا سلوك يتنافى وآداب الطلاق.. فللطلاق آداب مثل الزواج أو أي علاقة أخرى بين البشر.
بل بالعكس العلاقة بعد الطلاق تصبح أكثر حساسية وتستدعي الحذر والاحترام في التعامل. فلا بد أن يكون الطرفان على قدر من الوعي والنضج في التعامل، فإذا استطاعا أن تستمر بينهما علاقة حيادية محترمة فهذا جميل، وإن كان ذلك صعبا لصعوبة جرح الانفصال، فيبقى على الأقل بينهما نوع من العلاقة البعيدة الهادئة، والاحتفاظ بذكرى أيام وأماكن وحياة جمعتهما يوما ما.

خليجية

الحياة لا تتوقف

من المهم تجاوز أثر الإحساس بالخسارة الذي يلي الطلاق، فرغم الألم والوحدة اللذين يشعر بهما المطلقون ـ خصوصا المرأة ـ إلا أن الحياة لا تقف عند تجربة فاشلة، علينا اكتشاف الجمال في أنفسنا وتحفيز الإيجابيات في شخصيتنا ووضع أهداف أخرى نعيش من أجلها، مثل العمل، تربية الأبناء، الدراسة، وخوض الحياة بروح متفائلة، فربما قابلنا شريكا آخر يكمل معنا مشوار الحياة ويعوضنا ما فقدناه في تجربة سابقة تتوارى مع الوقت في ركن بعيد من الذاكرة، لتفسح الطريق لشعاع مشرق ينير حياتنا ويغمرنا بالسعادة والرضا.

خليجية

المصـــــدر

تحياتي

يسلموو ع الموضوع الرائع …..

“كذا طبعي”

خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كذا طبعي خليجية
خليجية
يسلموو ع الموضوع الرائع …..

“كذا طبعي”

خليجية خليجية

الله يسلمج حبوبه

يسلموو ع الموضوع الرائع …..

يسلمو على الموضوع الطيب وأكيد الطلاق شي مو سهل الله يبعدنا عن كل ممكن يوصلنا للطلاق ويهدي إعيالنا إللي على أتفه الأسباب يتم الطلاق …..
خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الا مارات خليجية
خليجية
يسلموو ع الموضوع الرائع …..
خليجية خليجية

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريووووومه الحلوه خليجية
خليجية
يسلمو على الموضوع الطيب وأكيد الطلاق شي مو سهل الله يبعدنا عن كل ممكن يوصلنا للطلاق ويهدي إعيالنا إللي على أتفه الأسباب يتم الطلاق …..
خليجية خليجية

تسلمين ع االكلمات الرائعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.