تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » (( تأييد طلاق امرأة 3 مرات ))

(( تأييد طلاق امرأة 3 مرات )) 2024.

«الاتحادية»: لا تحل لزوجها إلا بعد انقضاء عدّتها من آخر
تأييد طلاق امرأة 3 مرات

المصدر: [LIST][*]أحمد عابد – أبوظبي[/LIST]التاريخ: 05 مارس 2024

خليجية

المحكمة رفضت ما تمسك به الزوج من أن الطلقة الثانية لم تقع. الإمارات اليوم

أيدت المحكمة الاتحادية العليا حكماً قضى بإثبات طلاق امرأة من زوجها ثلاث مرات، مؤكدة أنها لا تحل له إلا بعد انقضاء عدتها من زوج آخر دخل بها فعلاً في زواج صحيح، ورفضت ما تمسك به الزوج من أن الطلقة الثانية لم تقع استناداً إلى فتوى حصل عليها من أحد الأئمة لكونها وقعت وهو في حال غضب شديد، بسبب تصرفات زوجته معه.

وكانت امرأة أقامت ضد زوجها دعوى قضائية طلبت فيها الحكم بإثبات طلاقه لها ثلاث مرات في تواريخ مختلفة، وأجاب زوجها عن الدعوى وصادق على صحة عقد الزواج بينهما والدخول الشرعي، وأقر بطلاقه لزوجته في يوليو 2001 وإرجاعه لها من هذا الطلاق، وأقر بطلاقه الثاني لها في فبراير ،2007 وأنه يتذكر هذا الطلاق وإرجاعه لها منه بالمباشرة، وأن أحد العلماء أفتاه بعدم وقوع الطلاق الثاني لأنه مكره، وأقر بطلاقه للمدعية في مارس 2024 بقوله «أنت طالق» ثلاث مرات. وعاشرها بعد ذلك لعدم وقوع الطلاق الثاني، استناداً إلى الفتوى المذكورة، كما هددها بعدم دخول بيت جارتها وإذا دخلت فهي طالق، وقد دخلت.

وقضت محكمة أول درجة حضورياً بوقوع ثلاث طلقات من الزوج على زوجته بما فيها الطلاق الثاني، وأفهمت الزوج أنه لا يحل له إرجاع مطلقته لعصمته حتى تتزوج رجلاً آخر ويدخل بها الدخول الشرعي الصحيح، ثم يطلقها وتنتهي عدتها من طلاقه لها، وأيدت محكمة الاستئناف الحكم المستأنف، ولم يلق الحكم قبولاً لديه، فطعن عليه أمام المحكمة الاتحادية العليا.

وقد أقام الزوج طعنه على الحكم على سند أنه تمسك بدفاعه أمام محكمتي الموضوع بدرجتيها، بأنه طلق زوجته الطلقة الثانية وهو في حال غضب شديد يغلق العقل، وأفقده الاختيار، وأنه قد استفتى أحد العلماء وأفتاه بعدم وقوع الطلقة الثانية، وأنه لم يمنح الفرصة لإثبات ذلك، وإذ قضى حكم محكمة الاستئناف بإثبات وقوع الطلقات الثلاث من دون أن يعرض لدفاعه ويمحصه، فإنه يكون معيباً بما يستوجب نقضه.

ورفضت المحكمة الاتحادية العليا في جلستها برئاسة القاضي فلاح الهاجري وعضوية القاضيين رانفي محمد إبراهيم وأحمد عبدالحميد حامد، أسباب الطعن، موضحة أنه من المقرر قانوناً وإعمالاً لنص الفقرة الأولى من المادة (101) من قانون الأحوال الشخصية على أنه «يشترط في المطلق العقل والاختيار»، مفاده وعلى ما جاء بالمذكرة الإيضاحية أنه يشترط العقل والاختيار في المطلق لأنه من لا عقل له ولا اختيار لا يدرك المصلحة التي شرع الطلاق من أجلها، فلذلك لا يقع طلاقه إذا كان مجنوناً أو معتوها أو مكرهاً، ومثله من فقد التمييز بأي صورة كانت.

وجاء النص بالفقرة 2 (ب) من المادة (104) من القانون ذاته على أن الطلاق البائن بينونة كبرى لا تحل المطلقة بعده لمطلقها إلا بعد انقضاء عدتها من زوج آخر دخل بها فعلاً في زواج صحيح، كما أنه من المقرر شرعاً أن دعوى كون الطلاق حصل في حال غضب شديد يفقد صاحبه الإدراك لابد من ثبوته، شأنها في ذلك شأن كل دعوى يدعيها الخصم.

ولفتت هيئة المحكمة إلى أن الزوج أقر أمام محكمة الموضوع بأنه طلق زوجته ثلاث طلقات بقوله لها «أنت طالق» ثلاث مرات، وادعى أنه عند إيقاعه الطلقة الثانية كان في حال غضب شديد وعدم إدراك بسبب تصرفات زوجته معه، كما أنه لم يقدم ثمة فتوى في هذا الشأن من أي مجمع من المجامع الفقهية سواءً بمصر أو حتى داخل دولة الإمارات، كما أنه رغم أن هذه المحكمة استدعته للحضور أمامها لاستجوابه ومناقشته في شأن ما زعمه بخصوص الطلقة الثانية من انعدام إدراكه وتمييزه، حتى تقف المحكمة على حقيقة الأمر، فإنه لم يمثل حال انعقاد الجلسة، وتالياً فإنه يكون قد عجز عن إثبات ما ادعاه و اكتملت الطلقات الثلاث، وتكون المرأه قد بانت بالطلاق الثالث بينونة كبرى، ولا تحل له من بعد إلا بعد الزواج بآخر، وانقضاء عدتها انقضاء فعلياً من زواج صحيح.

آلسلآم عليڪم ورحمۃ اللـﮧ وبرڪاتـﮧ

مسسآء الخييير . . . خليجية

خييبۃ هذا ڪم مره طلقهــآ

أونـﮧ لو سارت بيت ييرانهم هي طالق وهي راحت شڪلها تبا تتطلق اللـﮧ يهدييهم

بس آحس هالشي ما يصيير انـﮧ لو سويتي جي انتي طالق او . . . الخ

سبحــآטּ اللـﮧ يمڪـטּ الحرمۃ اتسوي وهي ناسيۃ أو استوى شي في بيت

يرآنهم وهي وآطرت انها تدخلۃ

ع العموم سلمتي الغــآلي ع الخبر وقوآج اللـﮧ ولآهنتي ..~

ناس تلعب بكلمة انتي طالق وكانها مثل الماي

الله يصلحهم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ". أخرجه أبو داود (2/259 ، رقم 2194) ، والترمذى (3/490 ، رقم 1184) ، وقال : حسن غريب . وابن ماجه (1/658 ، رقم 2039) ، والحاكم (2/216 ، رقم 2800) وقال : صحيح الإسناد ، وحسنه الألباني في "الإرواء" ( 1826 ) ، و "صحيح أبي داود" ( 1904 ).

يعطيج العافية

السلام عليكم ورحمة،،،،،

الله يهديهم صج نسبة الطلاق زادت ولأتفه الاسباب

ربي يصلح المستهترين اللي ما يراجعون نفسهم قبل اي شي^^

يعطيج العااافية اختيه موون ع الخبر ،،،،،،،،

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.