تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تناولوا المقبّلات باعتدال

تناولوا المقبّلات باعتدال 2024.

  • بواسطة

تناولوا المقبّلات باعتدال

خليجية

طبق السلطة من أهم الأطباق على مائدة الطعام في رمضان خصوصاً. لا يقتصر دوره على الفائدة الغذائية التي تتركز فيه بل يعد من أشهى أنواع المقبّلات وأكثرها شيوعاً. يلقي التحقيق التالي مزيداً من الضوء على المقبّلات في رمضان.

يقول الدكتور سعيد شلبي (استشاري الجهاز الهضمي والكبد): «مكونات طبق السلطة كثيرة مثل الخيار، البقدونس، الجرجير، البصل، الطماطم، الخس، الشبت، الفجل والجزر وغيرها… فهي تقلّل من امتصاص الأملاح في المعدة وتمتص الملح وتخرج به مع الفضلات، ما يقي الصائم ارتفاع ضغط الدم، كذلك يعتبر عيش الغراب «الفطر» من المكونات المهمة لطبق السلطة، إذ يحتوي على قيمة بروتينية عالية وعلى مضادات للأكسدة وعنصر السلينيوم والألياف المهمة للجسم».

يضيف شلبي: «أحذِّر مرضى الكبد والكلى والذين لديهم الاستعداد لتكوين الحصى في المجاري البولية من تناول الطماطم. كذلك يعاني البعض من عسر الهضم أو الغازات أوالانتفاخات إذا تناولوا الخيار في السلطة من دون تقشيره، لذلك عليهم تقشيره وشرب النعناع أو اليانسون بعد الأكل، لأن زيوتهما الطيارة تخلّص البطن من الانتفاخات. عموماً أنصح بضرورة غسل مكوّنات السلطة الخضراء في ماء جار ونقعها في إناء ماء أضيف إليه الخل حوالى ربع ساعة، ثم غسلها بعد ذلك مرة أخرى بماء جار. من الضروري تناولها من دون الإفراط في أي من العناصر المكوّنة لطبق السلطة، أو المقبّلات عموماً».

حموضة

في ما يخص المقبلات الحمضية التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح، مثل المخللات، تقول الدكتورة عبير عصام الدين (أستاذ الكيمياء الحيوية) إن الصيام يعمل على تحديث المسارات الحيوية التي يجب أن يسلكها الجسم للحصول على احتياجاته من الغلوكوز، «لذلك نقول للأشخاص الذين يحبون تناول المقبلات التي تحتوي على نسب عالية من الحمضيات إنها قد تؤدي إلى حموضة المعدة التي تسبب التقلصات، الأمر الذي يقلق المرء ويضعف من درجة حرارة تركيزه».

تضيف عصام الدين: «ترفع المخللات، التي يتم تناولها أثناء الإفطار، ضغط الدم إلى درجات عالية، ما يشكل خطورة على مرضى القلب، أنصح في هذا السياق أن تُغسل المخللات بالماء قبل تناولها لتقليل نسبة المادة الحمضية الموجودة فيها، وثمة أنواع أخف ضرراً على الصحة من غيرها، مثل القرنبيط أو الجزر، وأكثر تلك المواد حمضية هو الخيار الذي لا يُهضم بسهولة، ما يسبّب مشاكل في جدار المعدة الذي يسعى بكل قوة إلى أن يتخلص من الأملاح التي يرسبها الخيار المخلل عليه».

مواد حافظة

من ناحيتها تشدد الدكتورة أسماء الخواجة (الخبيرة بمكسبات الطعم والرائحة) على ضرورة أن يتجنب الصائم عند الإفطار المقبلات التي تدخل فيها مواد حافظة مثل المقرمشات من البطاطس ونحو ذلك، لأن مثل تلك المواد يساعد في زيادة انتفاخ المعدة وسوء عملية الهضم، تقول: «يجب على كبار السن تحديداً الامتناع عن تناول أي من تلك المشهيات، وعلى الشباب الإقلال من تناولها، لأنها تسبب انتفاخاً في المعدة، ما يبعث على الشعور بالشبع في حين أن هذا الشعور كاذب، وبالتالي يمكن أن يُصاب الشخص بأنيميا الدم لعدم حصوله على وجبة غذائية مناسبة، لا سيما بعد صيام يوم طويل. كذلك أنصح بالابتعاد أو التقليل من المشروبات الغازية أثناء الإفطار خصوصاً، لأنها تخفف وتعادل حموضة المعدة وتصيب بعسر الهضم، عكس ما يتخيله البعض من أنها تساعد في الهضم، بالإضافة إلى أنها تقلل امتصاص المعدة للكالسيوم، ما يدفع الشخص بعد الانتهاء من الإفطار إلى الشعور بالدوار.

يسلموووووووووووو
وربي يعطيك العافية
انا من النوع اللي مايحب ياكل السلطات وهالسوالف هع

<< المفيد ماقرب صووبه هههههههه

المهم يعطيييك العاافيه اخوووي ع المعلومات الطيبه ..~*

ولاتحرمنا من كل يديد من صووووبك ..~*

دمت بحفظ البااااري ..~*

^^

احلى شي السلطهـ لول

<<حقوقي انا بعلمج خخخخخـ

تسلم الانامل عموما ع الطرح

دمتم بود

^^

شكرا ع الرد وتحياتى حق الكل
تسلمين يالغاليه والله على معلوماتج المتنوعه وخاصة الصورة شهيتيني والله بالمقبلات والسلطاات يعطيج العاافيه وننتظر منج اليديد ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.