تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » طريقة كتابة الشعر

طريقة كتابة الشعر 2024.

– الأبوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة أشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) .

* وزن الأبوذية :

– والأبوذية هو من بحر الوافر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .

* أصل كلمة أبوذية :

– إن كلمة الأبوذية جاءت من معنى الأذيه . وتدل تركيبة الأبوذيه من حيث الوزن الذي هو ( الوافر ) أو حيث الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الأبوذيه) عن سواه من أنماط الشعر الآخر هو أنه لاينظم إلا على بحر واحد وهو بحر الوافر .

* استخدامات الأبوذية :

– استخدمت فيه سائر أغراض الشعر وهي 1- العتاب 2- التوجع 3- الحماس 4- المديح 5- الرثاء 6- الغزل 7- الهجاء 8- المراسلات 9- السياسة 10- الاجتماعيات 11- الألغاز 12- الفلسفة .

* أنواع الأبوذية :

– هناك الكثير من أنواع الأبوذية ولكن مايهمنا هنا هو أبوذية الثلاثة أشطر والقفلة فقط فهي الشائعة بصورة أكبر وتستخدم أكثر .

* أمثلة على الأبوذية :

سهم في منحر القرآن مرمـي
بگى جسمه ثلة ايّـام مرمـي
ماهابه العدو وماگال مرمـي
ورمى آياتـه بسهـام المنيـة

انلاحظ في نهاية كل شطر من الأشطر الثلاثة الأولى نفس الكلمة ( مرمي ) ، وفي كل شطر يختلف معناها ، هي تتشابه في الحروف والنطق ولكن تختلف في المعنى ،،
معنى كلمة ( مرمي ) في الشطر الأول : أي مصيوب .
معنى كلمة ( مرمي ) في الشطر الثاني : أي ملقى على الأرض ومطروح .
معنى كلمة ( مرمي ) في الشطر الثالث : أي هنا ينفي الرماية وهي في الأصل ما أرمي .

علشان نفهم معنى الأبوذية بشكل واضح جداً وأكثر سهولة خلنه انشوف معنى الأبوذية ،،
الأبوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة أشطر ،،
أي مثل هذي الأبوذية :

رضّوا صدره اوحزّوا رگبته
أوزينب داخل الخيمة رگبتـه
يويلي تنطر حسين اورگبتـه
وبگى مرمي على حر الوطية

هي أربعة أشطر وعبارة عن بيتين أي هكذا
رضّوا صدره اوحزّوا رگبته=أوزينب داخل الخيمة رگبته
يولي تنطر حسين اورگبته=وبگى مرمي على حر الوطية

تكتب هكذا على شكل بيتين وتكتب على شكل أربعة أشطر هكذا

رضّوا صدره اوحزّوا رگبته
أوزينب داخل الخيمة رگبتـه
يويلي تنطر حسين اورگبتـه
وبگى مرمي على حر الوطية

انزين انجي انكمل وياكم تعريف الأبوذية :
ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى

رضّوا صدره اوحزّوا رگبته
أوزينب داخل الخيمة رگبتـه
يويلي تنطر حسين اورگبتـه

هنا نشاهد الثلاثة أشطر بينهما جناس في آخر كلمة كلمة مثل الكلمة شكلاً ولفظاً( رگبته ) ولكن يختلفون في المعنى
فلو جينه لمعناة كل كلمة راح انشوف :

كلمة ( رگبته ) في الشطر الأول تعني : رقبته ( الرقبة ) .
كلمة ( رگبته ) في الشطر الثاني تعني : تترگّب ارجوعه أي تنتظره .
كلمة ( رگبته ) في الشطر الثالث تعني : جيّته وعودته .

وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) :

وبگى مرمي على حر الوطية

انلاحظ اهني الكلمة الأخيرة في الشطر الرابع ومايسمى بـ( القفلة ) أو بالعامي ( الگفلة ) ، إنَّ الكلمة انتهت
في الأخير بحرف الياء والهاء أو التاء المربوطة ( يه ) أو ( ية ) ، لابد تنتهي بمثل هذه الكلمة على سبيل المثال :

رمية – أبية – دعية – زچية – عليّه – بلية – قوية – جلية – الغاضرية .

نلاحظ كل الكلمات تنتهي في الأخير بحرف الياء والهاء .

اهني يكون عرفنه شالمقصود بالأبوذية وشلون نكتبها ويتبگى علينّه نعرف الوزن علشان نكتب أبوذية وزنها مضبوط ومو مكسور ،،
إذا بنكتب أبوذية اتكون بأحد الأشكال التالية :

– يا نتعلَّم تگطيع بحر الوافر ونكتب أشطر الأبوذية على نفس البحر أي مثلاً :
سهم في منحر القرآن مرمـي
اشلون يكون تگطيع هالبيت :

سهم في منـ…. ( نقراها ابهالشكل ونسكت وبعدين انكمل ) … حَرِ القرآ…. نِ مرمي
بنلاحظ هالشكل صار التگطيع سهم في منـ….حر القرآ…. نِ مرمي
أو مثلاً :
ورمى آياتـه بسهـام المنيـة
ورمى آيا…… ته بسهامِ…. المنية

– وإذا كانت هالشغله صعبة عليكم بإمكانكم اتلحنون بحر الوافر وتكتبون عليه أي مثلاً اختاروا أي شطر من الأشطر
اللي عندكم في أي أبوذية فمثلاً :
أوزينب داخل الخيمة رگبتـه

ولحنوه ابأي لحن من عندكم بشرط إنَّ يكون اللحن مستساغ وفيه جرس موسيقي وبعدين كتبوا على نفس اللحن
أدري هالنقطة بتكون اشوي صعبة لكن مع المحاولات والتعويد بتكون سهلة ، وبحاول أوفر طريقة مناسبة أكثر
لشغلة وزن الأبوذية علشان توصل المعلومة بشكل أسهل وأفضل .

مشكووووور أخوي الرومنسي ومنك نستفيد
مشكووووووووووور اخوي sv6ع المرور الطيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.