تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » ,, مبادئ يتفق عليها خبراء الحب والزواج ,,

,, مبادئ يتفق عليها خبراء الحب والزواج ,, 2024.

  • بواسطة

** مبادئ يتفق عليها خبراء الحب والزواج **

*************

كل انسان منا يحتاج الى من يستشيره في أموره، والعاقل من يلجأ الى أصحاب الخبرة في مجال الاستشارة.

كل انسان منا يحتاج الى من يستشيره في أموره، والعاقل من يلجأ الى أصحاب الخبرة في مجال الاستشارة. ولأن العلاقة الزوجية أهم مجالات الحياة وأكثرها حساسية، فقد جمعنا لك المبادئ التي اتفق عليها جميع خبراء الحب والزواج، والتي تتكرر في كل مناسبة تجري فيها مناقشة مشاكل الحياة الزوجية التي تمر بحالات مختلفة، لحظات ضعف ولحظات قوة. وفي كل اللحظات ستجدان النصيحة المناسبة لكما بين هذه النصائح التي لا يستغني عنها أي زوجين.

لا تستهيني بأهمية المجاملة

اخبري زوجك ـ يوما بيوم ـ بما فعله من أجلك وأسعدك، فكثيرا ما نسرع بأخبار الآخرين عما لم يحسنوا فعله وعما اغضبنا منهم، وننسى ان نشكرهم عندما يفعلون أمرا يسعدنا، فاحرصي على التعبير عن فرحتك بالأشياء التي يقوم بها من أجلك، من أصغر الأمور حتى أكبرها. وكلما زاد عدد مرات قولك لكلمة ’اشكرك’ ازدادت رغبة زوجك في اسعادك.

الحميمية! لا تترددي

حتى لو لم تتوافر لك الحالة المزاجية المناسبة لممارسة العلاقة الزوجية الحميمية، فربما تكون موافقتك سببا في خروجك من هذه الحالة، فتسعدين وتسعدي زوجك العزيز. وكلما تكررت التجربة توافق جسدك معها، فتشعرين بالجاذبية والحيوية، وسيلحظ زوجك ايضا هذا التغيير الايجابي.

استمعي أكثر وتكلمي أقل

يشكل الانصات 85% من التواصل بين البشر في حين يشكل الحديث 15% منه. كلما استمعت الى الآخر ازداد التواصل بينكما. جربي الخروج معه من المنزل وتحدثا اثناء السير من دون اصطحاب التلفون النقال، أو اجلسا في مواجهة بعضكما البعض، واستمعي اليه وانت تنظرين في عينيه. فان اجمل مشاعر الزواج هي ان تتحدثي الى شريك الحياة الذي ينصت حقا إلى ما تقولين.

تجاهلي المشاكل البسيطة

لا بأس من تجاهل موضوعات بعينها وعدم الرجوع اليها مرة اخرى، ولا نعني بذلك القضايا المهمة كما قد يظن البعض، ولكن الابتعاد عن الصغائر اليومية التي اتفق الأزواج الناجحون على تجاهلها، فبعض الأمور لا تستحق خلق عداوات فقط من أجل الفوز في كل جدل.

عاملي زوجك باحترام

يرتبط أسعد الأزواج بعضهم ببعض برابطة الاحترام والمحبة والتعاطف، فهما يختاران الكلمات بعناية وبحرص، ويتفاديان السلوكيات التي تسمم العلاقة الزوجية مثل الانتقاد الدائم والعناد والاحتقار. عاملا بعضكما باحترام يقوى الترابط العاطفي بينكما.

لكي تغيري العلاقة غيري نفسك

في معظم العلاقات الزوجية يفكر كل طرف انه على صواب والآخر على خطأ، ويحاول ان يقنع الآخر لكي يتغير، والحقيقة هي: اذا تغير طرف من أطراف العلاقة ستتغير العلاقة كلها. وعادة ما يكرر الناس: ’لماذا يجب ان أتغير؟’ وما ان يبدأوا في التغيير ويجنون ثمار هذه الخطوة الايجابية، يقولون في أنفسهم: ’لماذا انتظرت كل هذا الوقت ولم أبادر نحو التغيير؟’.

احذري التعليقات القاسية

من السهل ان تنزلقي بعبارات ناقدة للزوج حينما تكونين متعبة أو يائسة، ولكن تذكري ان التعابير السلبية والتعليقات القاسية والسلوكيات العدائية تقف حائلا دون التفاعل الايجابي، فالجئي الى التواصل مع زوجك من خلال خمسة أبواب: اللمسة والضحكة والقبلة والمجاملة والمحبة.

لا تتخلي عن المحاولة

جربي كل الأساليب الممكنة لايجاد التوافق بينكما، تحلي بروح المغامرة والتجديد واذا لم تحبي اسلوبا ما لا تتركيه جانبا قبل ان تمنحيه فرصة ثانية.

استخدمي كلمات التعاطف

قولي له عبارات مثل ’احبك’، ’اقدر لك هذا’، ’احب ان اسمع رأيك في هذا الموضوع…’، واستخدمي المزيد من كلمات التعاطف مثل ’يبدو انك تعاني من هذا الأمر’، وسوف تتواصلان معا بكل صدق واحترام، وسيشعر زوجك بمحبتك الخالصة نحوه.
دعك من المساواة

لا يجب ان ينقسم كل شيء بينكما 50/50 فعلى كل طرف ان يقوم بالعمل الذي يناسبه بشكل منصف داخل اطار الأسرة حتى لو لم يحقق ذلك المساواة. فهذا هو الذي يصنع اسرة متحابة سعيدة، وهذا لا ينطبق فقط على ادارة شؤون المنزل ولكن على كل جوانب العلاقة الزوجية.

تذكري دائما الأيام الأولى

بعد ان ترزقا بالأطفال لا تنسيا ارتباطكما وعلاقتكما كزوجين، وتركزا اهتمامكما على الأبناء فقط. اجعلا ارتباطكما بعضكما ببعض ارتباط حبيبين وليس ارتباط والدين.

تعلما التواصل بلا كلمات

يتأثر البشر جميعا باللمسات على المستويين الجسدي والعاطفي، فالأزواج السعداء يتلامسون اكثر بشكل عفوي بسيط يقدم الدعم للشريك، ويعبر عن اعتراف قوي بالتقبل وكأنك تقولين ’يعطيك العافية’ أو ’اعرف انك تبذل مجهودا’ من دون قول اي كلمات.

ردي الجميل بالعملة المطلوبة

كل منا يريد من شريكه ان يرد له الجميل عن مشاركته واسهاماته الايجابية في مؤسسة الزواج، ولكن يجب ان يرد الجميل بالعملة التي يقدرها الطرف الآخر. قد تقول الزوجة في نفسها ’انا أعبر له عن حبي بإعداد الطعام ورعاية الأبناء والاهتمام بملابسه’، ولكن اذا لم يلاحظ هو بنفسه ذلك فهذه الطريقة غير فعالة، ويجب عليك ان تتعرفي على الاسلوب الذي يتطلع اليه زوجك كطريقة لرد الجميل حتى تتحدثا معا اللغة ذاتها.

ارسما معا نجاحكما كزوجين

أنجح طريقة لاخراج أفضل ما في العلاقة الزوجية هي بالتركيز على الأشياء التي قمتم بأدائها من قبل خير قيام، مثلا: اذا رغبتما في القضاء على عادة انتقاد بعضكما لبعض، تذكرا حين كنتما تنتقدان بكثرة ثم ينتهي بكما الأمر الى المرح والنكات أو بغلق الموضوع كليا أو الى أي اسلوب آخر. لكل زوجين قائمة طويلة من التجارب التي استطاعا فيها التعامل بنجاح مع مختلف الأمور، ومن المهم جدا ان تصمما معا كاتلوجا للنجاح بدلا من التركيز على أشياء انتهت نهاية سلبية.

احلمي معه احلاما كبيرة

حين يحلم الزوجان معا حلما عظيما، سيجدان بالتالي أن العلاقة تأخذ خطوات واسعة نحو تحقيق هذا الحلم. ابدآ الحلم الكبير وتخيلا أين تريدان ان تصبح حياتكما بعد عشر سنوات، وسوف تقومين بعدها بالتغيرات المطلوبة لكي تحققي هذا الحلم.

شاهدا العالم بإيجابية

تنشأ كثير من الخلافات من جراء التفكير في أفعال شريك الحياة من وجهة نظر سلبية، وبدلا من ان تقولي لنفسك ان الزوج غير مراع لشعورك أو مزعج، حاولي ان تفكري في الأمر من وجهة نظر الزوج نفسه واسألي نفسك ’ما الذي يدور في داخله ويجعله يتصرف بهذه الطريقة؟’ قد يظل سلوكه مشكلة بالنسبة اليك، ولكن ادراكك لنوايا الزوج قد يغير نظرتك إلى المشكلة ذاتها، ويسهل عليك مناقشتها معه.

ازرعي الثقة لتجني المحبة

أزمة الثقة بين الزوجين مثل البرق في صحراء قاحلة، وتريدين دوما ان تتعاملي معها بأسرع ما يمكن سواء كان الأمر يتعلق بعلاقات الزوج النسائية ام انفتاح الزوجة بأسرار حياتها الزوجية مع صديقة مقربة أو حتى مع الأم. عليك ان تتخلصي من اسباب انعدام الثقة حتى تشعرا معا بالأمان فتتعمق العلاقة أكثر وأكثر.

حافظي على الرومانسية

من المهم جدا ان تخصصا لحظات في حياتكما تغمرها الرومانسية، وهذا لا يعني ان تتناولا العشاء دائما خارج المنزل في مطعم فاخر أو الذهاب في رحلة طويلة، ولكن استخدمي خيالك في تقسيم جرعات الرومانسية بحيث تغمر فترات أطول في الحياة ككل، بدلا من تركيزها في جرعات مكثفة. فحين تمتد خيوط الرومانسية على مدار العام ستسري كالدم في شرايين العلاقة الزوجية.

لا تجعلي المال مصدرا للنزاع

يتفق الرجال والنساء على ان الكيفية التي ينفقان بها المال ويدخرانه ويستثمرانه ويكسبانه هي أكثر المناطق حساسية في علاقتهما الزوجية، حيث يحتل نسبة 36% من النزاعات يأتي بعده تخصيص الوقت الكافي للزوجة والأبناء (23%) وهكذا.

الصحة والسعادة = الزواج

اثبتت الدراسات العلمية المتعددة ان الرجال المتزوجين اسعد وأنجح وأكثر صحة من رفاقهم العزاب، ولكن كثيرا من المتزوجين لا يدركون هذه الحقيقة ولا يدركون حسن الحظ الذي يتمتعون به حين وجدوا رفيقة تشاركهم الحياة، الكلام نفسه موجه الى المرأة، فعددا نعم الزواج تنعما به.

حددي غاياتك

حددي محاسن شريك الحياة: فهل اخترت الارتباط به بسبب وسامته، أم وظيفته، ام حسابه البنكي، ام عائلته؟ كلها اسباب تكفي لكي تتمسكي بالحياة معه. حين تطل الخلافات بينكما تذكري مميزاته وغضي الطرف عن سلبياته لتسير بكما سفينة الحياة.

فكري في التحديات

فكري كشخصين أو لشخصين فاذا كان يومك شاقا ومرهقا وقررت ان تجلسي امام شاشة التلفزيون وامامك صحن كبير من الحلويات وعبوات عائلية من المياه الغازية وخلافه، فكري في أثر ذلك على نظرة زوجك لك. فكري انك لا تعيشين الحياة وحدك، الجئي اليه، وحاولي ان تحافظي على رشاقتك وصحتك النفسية من أجله.

الزوج يريد ان يبقى معك

في دراسة احصائية بين الأزواج صمم 90% منهم على الاستمرار في العلاقة الزوجية الى الأبد، والسبب؟
اجاب 18% بأنهم لا يحبون كلمة الطلاق، وأجاب 47% بأن زوجاتهم مناسبات تماما، وأجاب 25% منهم انهم غير واثقين باستمرار العلاقة ولكنهم يأملون في ذلك. اما الأقلية الذين قالوا لا للاستمرار (9%) حيث لن تنجح العلاقة و(1%) من الرجال يفضلون التجديد في العلاقات الزوجية.

قدري التضحيات

يفتقد الرجال الحرية التي تمتعوا بها قبل الارتباط حيث كان الاستقلال شعارهم وكان قرارهم لا يؤثر الا فيهم، فلا يقلقون بشأن المستقبل ويحلمون بالمغامرة والتجديد، وحين يتخلى الرجل عن كل ذلك من اجلك قدمي له كل الحب وكل التفهم ولن تندمي أبدا.

:96:

* حزووووووووووووووووووووووووووووووووون *

مشكور أخوي ع النصايح
ويعطيك العافيه
( ريم الخليج )

العفووووووووووووو أختي

وتسلمـــين ع المرووووووووووور

* حزوووووووووووووووووووووووون *

**********drawGradient()

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.