تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مص الأصبع يغير موضع الأسنان ويؤثر على نمو الفك

مص الأصبع يغير موضع الأسنان ويؤثر على نمو الفك 2024.

  • بواسطة

السلااامـ عليكمـ ورحمة الله وبركـااته ..

” مص الأصبع يغير موضع الأسنان ويؤثر على نمو الفك

مص الأصابع عادة يمارسها العديد من الرضع والأطفال الصغار لتهدئة أنفسهم عند الشعور بالتعب أو الملل أو القلق، ويتفق الخبراء بشكل عام على أن هذا النوع من تهدئة النفس هو أمر طبيعي تماماً خلال السنوات الأولى للطفولة.

ولكن يمكن لهذه العادة أن تتسبب في مشاكل مزمنة لصف الأسنان أو الفكين عند «مصاصي الإبهام الشرسين أو الذين يمارسونها لفترة طويلة، ويكون من الأفضل بالنسبة للوالدين أن يبقوا يقظين إذا كان أطفالهم لا يزالون يمارسون هذه العادة بعد بلوغهم سن الخامسة أو السادسة».

وأكد الأطباء أنه يمكن لعادة مص الإبهام والأصابع أن تغير موضع الأسنان وتؤثر على التطور الطبيعي للفك في حال مورست بقوة لفترات طويلة من الزمن، مؤكدين أهمية أنه في حال لاحظ الآباء أيا من الآثار التالية على أسنان أطفالهم فعليهم مراجعة الطبيب المختص على الفور ـ وجود فجوة بين الأسنان العلوية والسفلية في المنطقة الأمامية توفر مكاناً مثالياً للإبهام أو الإصبع.

ـ بروز الأسنان الأمامية العلوية إلى الخارج (حيث تم دفعها إلى الخارج والأعلى بفعل مص الإبهام)

ـ اندفاع الأسنان السفلية بزاوية إلى الداخل (حيث تم دفعها إلى الداخل بفعل مص الإبهام)

ـ ضيق وتقوس الحنك (سقف الفم) وتضيف لحسن الحظ، هناك العديد من الخيارات المتاحة لتقويم الأسنان لتصحيح هذه الآثار.

وتوضح الدراسات أنه بالنسبة للأطفال الأكبر سناً الذين يحتاجون إلى معالجات تقويمية بسبب تعلقهم بعادة مص الإبهام في فترات سابقة من حياتهم أو وجود أي عوامل أخرى، فإنهم يركزون على النواحي التجميلية، ويعزى الفضل في ذلك إلى التقدم العلمي الذي يمنح الفتيان والفتيات الحريصين على مظهرهم بدائل ممتازة للأدوات التقليدية مثل أقواس التقويم المعدنية التي توضع على الأسنان مباشرة.

وعلى سبيل المثال، هناك أقواس التقويم السيراميكية الشفافة والمصممة خصيصاً لتنسجم مع الأسنان، وهناك أيضاً ما يعرف باسم ؟أقواس التقويم؟ غير المرئية التي تثبت بصورة غير مرئية على الأسنان من جانب اللسان.

وبينت أن أحد أحدث الابتكارات في مجال التقويم هي أقواس التقويم ذات العقد الرابطة الذاتية أو الخالية من الاحتكاك وتختلف اختلافا كليا عن أقواس التقويم التقليدية، حيث أنها لا تستخدم أربطة مرنة بين الأسلاك والدعامات.

ونبهت إلى أن الأشرطة المطاطية قد تتسبب في بعض الحالات بإبطاء عملية إعادة الأسنان إلى موضعها الطبيعي من خلال إحداث احتكاكات أو مقاومة، لذا تستطيع الأقواس التقويمية الخالية من الأشرطة المطاطية أن تكون أكثر كفاءة وإرضاءً من الناحية التجميلية.

أفكار مفيدة للوالدين :

حاولوا كسر هذه العادة من خلال تشتيت انتباه طفلك عندما تلاحظونه يمص إصبعه.

اجعلوه مشغولاً بنشاط يتطلب استعمال كلتا يديه.

ضعوا طبقة من مادة كريهة الطعم على الإبهام أو الأصابع الأخرى، وقد حقق بعض الآباء بعض النجاح من خلال وضع عصارة المخللات أو حتى نقطة من الخل.

إذا أبلغكم الطفل بقراره عن رغبته في الإقلاع مع استمرار في هذه العادة، قوموا بتنبيهه بلطف عند ممارسته لهذه العادة، ولكن كونوا حريصين على عدم إبداء تذمركم من ذلك.

يمكن للتعليقات المشجعة التي يطلقها أشخاص مثل أطباء الأسرة أو أطباء الأسنان أو خبراء التقويم أن تكون مفيدة، وهو الأمر الذي يعزز الفكرة القائلة بأن طفلكم اتخذ قراراً بالإقلاع عن هذه العادة بمفرده لأنه آخذ في النمو.

دبي ـ عماد عبد الحميد
البيان

منـقوولـ للفائدهـ ..

وعليـكم السـلام ورحمة الله وبركاته

هيه صـح هالعــادة منتشــرة وبكثــرة بيـن الأطفــال ..
وآثـارها تظهــر ع تقدم الطفــل بالعمــر ..
من جــي لازم الأهـل ينتبهــون لهالشــي ، ويحاولــون يلهـون
أطفالهـم بأي شــي عسب يبتعـدون عن هالحركه ..

لاهنتــي الغاليـة على هالطـرح القيم ، والمعلومـات الرائعة ..
وإن شــاء الله الكل يستفيـد من هالطـرح ..

ودي واحتــرامي لــج ..
ربــي يحفظـج ..

تسلمين خيتووه ع المرور الغاوي

منووره الموضووع بردج الناايس

خليجية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.