تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » [ يستحق المطالعة ] قسوة الآباء تساؤلات وإجابات!

[ يستحق المطالعة ] قسوة الآباء تساؤلات وإجابات! 2024.

خليجية
بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله , الحمد الله والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه ومن والاه,..
قد يكون أحدنا قد شكا أو يشكو من قسوة والده أو والدته يوما ووجد جراء ذلك عنتا وامتعاضا شديدا وانتابته حالة من الضيم عليهما وحدثته نفسه يوما أو الأيام الطوال إذا ما كان هو الوحيد – أو الوحيدة -الذي يتعرض أو تتعرض لكذا أمر, وتساءل لماذا هذا يحصل وتشكلت علامات الاستفهام الكثيرة في رأسه لمَ ولمَ ولمَ .. أو هّم بالعقوق أحيانا أو حدثته نفسه وجرته خواطره بهجرانهما..
ولأن هكذا تساؤلات قد تطرأ على موضوع أسري اجتماعي ديني كهذا , أحببت أن أضع هذا الموضوع على شكل تساؤلات قد تخطر على باب الذي تعرض للقسوة من والديه أو أن تخطر على باب القارئ لعلنا نساعد من خلال طرحها, الإجابة عليها بحلول – والتي أرجوها – ناجعة ومقنعة حتى لا يقع الإخوة والأخوات في دائرة المحظور من عقوق للوالدين أو مشابه – كما أسلفنا – وأن يتعرف على جوانب أخرى لعلها خافية عليه في أمر معضل كهذا!..

1– كيف للأبناء أن يتعاملوا مع أب أو أم بهذا الأسلوب
دون الخروج عن دائرة الاحترام !!
هناك أباء وأمهات على هذه الشاكلة في قسوتهم البادية عليهم بين الفينة والأخرى.. ولن يستطيع الأبناء التغيير من طباعهم بعد هذا السن.. أرى أن الأب قد يقسو على أبنائه وأحد أسباب تلك القسوة قسوة الحياة التي عاشها مع والده بل وقسوة حياته الآنية الممتلئة بالمنغصات والمكدرات التي لا تنتهي.. نعم لا ذنب للأبناء وأين الآباء أيضا لا يتحملون كل الذنب في ذلك..
نعم يمكن للأبناء وبأكثر من طريقة أن يتعاملوا من الأب أو الأم بالحوار المباشر الهادئ في وقت مناسب يتحرّونه( من التحري) منهما أو عبر رسالة رقيقة تترك لهم يوصلون وجهة نظرهم بكل وأدب وإقناع.. ومتى ماتوفر الوقت المناسب والأدب في الحوار مع الإقناع الناجع حصلت الفائدة..

وأضيف أن للأبناء طرح أسباب الرفض من الأبوين لطلب ما بكل أدب في الحوار أو في رسالة رقيقة تترك لهما..
2- ما هو التقييم الصحيح للتربية بهذه الطريقة !!
طريقة خاطئة من الأبوين بلا شك.. ولكن ينبغى أن تراعى ظروف الوالدة والوالدة في هكذا أمور وكذا وقت..ومهما كان خطأ الوالد أو الوالد فالواجب الصبر عليهما ما لم يؤمرا لمنكر صُراح..
3- هل المقارنة بين تربية الآباء و الأبناء أي التربية القديمة و التربية الحديثة
طريقة سليمة لتوجيه الأبناء !!
الذي لا أعلمه حتى الآن الفرق بين القديم والحديث.. على فرض أن الطريقة القديمة تعتمد على الشدة والقسوة والرفض المسبق وإن كان لمصلحة يراها الوالد أو تراها الوالدة حسب قناعاتهما بالقديم.. وعلى فرض أن الأسلوب الجديد يعتمد على الحوار والنقاش والأخذ بالإقناع والبت فيها لا الذي يملك الحجة الأقوى..
يجب أن يعلم الأبناء أن الذي يريده الوالد هو مصلحة الولد.. وعلى الأب مهما كانت قناعته ..أن يحكم الشرع – كتاب الله وسنته والمعتبر من أقوال أهل العلم – في ما يعتقد أنه صالح لأبنائه وأن لا يستند ألبتة إلى العادات والتقاليد ألتي عفا عليها الزمن وأكل عليها الدهر وشرب.. وأعني العادات المصطدمة مع الشريعة الغراء والتي يعتقد بها كثير من أهلينا والدين مها براء..
ولكني أحب أن أوجه لوما صريحا للوالدين.. أين هما من التربية الصحيحة عبر السنين .. لمَ لم يتم تربية الآباء تربية تقاوم وتحصن من أي تمرد بسبب المؤثرات الخارجية من صحبة طائشة وزمالة في المدرسة غير سوية..
والخلاصة هي.. أن الطريقة السليمة هي أن يتحين الأبناء الوقت المناسب للحوار وان تتجسر العلاقة بين الوالدين والأبناء على أساس من المحبة والمودة بينهم..
أرجو ختاما أنني قد أسهمت ولو بالقليل في معالجة هذه المعضلة من خلال التماس أسلوب مختلف في طرح أسئلة وأجوبة في موضوع شائك وحساس حتى يعم النفع للذي تعرض أو يتعرض لهكذا أمر.. وأحد دوافعنا هنا هو الوعي زيادة منسوبه في هذا الأمر االخطر وآخر وهو أن لا تجر قسوة مقصودة أو غير مقصودة إلى كبيرة من الكبائر وهو عقوق الوالدين والعياذ بالله..
والله أسال أن يهدينا إلى سواء الصراط في إتباع كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام في الأمور الأسرية أو الاجتماعية وغيرهما آباء وأبناء..اللهم آمين!
شكرا لكم جميعا,

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم آميـــن ياا رب العالميــن

من الممكن أن تكون قسوة الأباء أو المعاملة الخشنة من قبلهم
طريقة غير صحيحة ، وغير متماشيه مع حياة عصرنا ،
إلا أننــا من المفروض أن نلتمس لهم العذر ، فأسلوب تربيتهم
لنا يعتمد على أسلوب تربية أجدادنا لهم ،
هذا يعني بأن هذه القسوة شيء خارج عن إرادتهم وإنما هو
سلوك متبّع لما سبقه . . !

وفي نهاية الأمر نحن على علم ويقين بأن هذه القسوة لم
تكن إلا في مصلحتنا ، فنتيجة هذا الأسلوب يُصبّ في النهاية
في سبيل تقويم السلوك العام وإصلاح الذات وتقويمها . . !

أبوظبي 2030
بارك الله فيك على هذا الطرح النقاشي الراائع ،
جعله الرحمن في ميزان حسناتك ووفقك دوماً لمرضاته.

كل الاحترام والتقديـر لشخصك الكريم
دمت بحفظ الرحمن ورعايته

خليجية
يجب تعامل الابناء بتعاطف وحنان وايضا معاملتهم معامله لينه وايضا يجب علي الابناء احترام ابائهم شكرا علي الموضوع تحياتي الك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.