تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » أصول القبائل في دولة الإمارات

أصول القبائل في دولة الإمارات 2024.

أنا يايب لكم أصول القبائل عسب كل واحد يعرف شو كانوا يسوون أجداده و وين كانوا عايشين ….وانشالله يعجبكم الموضوع

آل بو فلاح :
وهم يمثلون القلب بين عشائر بني ياس ، ويتألفون من بطون عديدة هي : آل نهيان حكام إمارة أبوظبي ، وآل سعدون وآل سلطان في دبي ، وآل محمد في ليوا ، ويطلق على آل بوفلاح اسم الشيوخ وهم في العادة يمثلون ملاك البساتين ، وأصحاب قوارب الصيد ، وتجار اللؤلؤ ، كما يمتلكون القطعان الكبيرة من الإبل .
القبيسات :
يعمل أفراد هذهالعشيرة في الصيد البحري ، بما يشتمل عليه من صيد الأسماك واستخراج اللؤلؤ ، ولذلك فهم يتواجدون في المناطق الساحلية لإمارة أبوظبي ، ويتواجد جزء منهم أيضا في الجهات الساحلية لإمارة قطر ، ويمتلك الأغنياء منهم بساتين النخيل في واحة ليوا .

السودان :
تكاد تكون الحرفة الرئيسية لأبناء هذه العشيرة هي الصيد البحري ، أي صيد السمك واستخراج اللؤلؤ ، غير أن عددا منهم يمتلك بساتين النخيل في واحة البريمي وليوا ، وهم يتمركزون على نحو الخصوص في قرية الباطن .

المزاريع :
يعمل أفراد هذه العشيرة في رعي الإبل ، ويتمركزون في منطقة الظفرة في إمارة أبوظبي ، غير أن أتباعهم ينتشرون في جهات أخرى من الإمارات ولا سيما في إمارة راس الخيمة ( في جزيرة الحمراء ) ، ويمتلك عدد منهم بساتين النخيل في واحة ليوا التي تعتبر من مراكزهم الهامة .

آل بو حميد :
وهم يعملون في رعي الإبل ، ويتجولون في فصل الشتاء منطقة العين غير أنهم يلجأون في فصل الصيف إلى واحة ليوا حيث يمتلك البعض منهم بساتين النخيل .

الرواشد :
وهم من أكبر أقسام قبيلة بني ياس ، ويتمركزون في مدينة دبي ويمثلون عنصرا اساسيا من السكان . ويعتبر فرع البوفلاسة الذي ينتمي إليه آل مكتوم حكام الإمارة أهم فروع الرواد ، وقد انتقل أتباع الفرع هذا الفرع إلى دبي عام 1833 وأسسوا لهم إمارة مستقلة بزعامة آل مكتوم . وينتشر الرواشد على رقعة واسعة من دولة الإمارات تمتد فيها بين البحرين ومسقط ، ويعملون في حرف متنوعة ، ويمتلك عدد منهم بساتين النخيل .

الهواميل ، الثميرات ، القمزان ، الخمارة ، المرر والمحاربة :
وأغلب أبناء هذه العشائر يعيشون حياة الإستقرار ، وهم إما أن يعملوا في الصيد البحري أو في الزراعة بساتين النخيل في واحتي ليوا والعين . ويتبع حلف بني ياس قبائل أخرى مثل : آلبومهير ، والسبايس ، وآالبوحمير .

– قبيلة القواسم :

يكاد يشبة بناء قبيلة القواسم بني ياس فهي تتألف أيضا من مجموعة من العشائر المتفرقة التي يزيد عددها على عشرين فرعا ، وكانت تخضع لزعامة واحدة . وقد فرضت هذه الزعامة على العشائر بالقوة من قبل القلب المحارب ، ولقد قدر مايلز Miles عدد أفرادها في أواخر القرن الماضي بحوالي عشرين ألف ، وذكر أنهم ينتشرون على طول الساحل المهادن فيما بين دبي وخورفكان ، وتتضارب آراء الباحثين في أصل القلب الرئيسئ للقبيلة ، وهم القواسم. فالبعض يعتقد أنهم هاجروا من الساحل الإيراني ، واستقروا في جهات متفرقة من ساحلي الخليج العربي وخليج عمان ، وذلك في مقتبل القرن التاسع عشر : ويذكر مايلز أن القواسم هم جزء من قبيلة الهوالة العظيمة التي تقيم على امتداد الساحل الإيرتني فيما بين بردستان إلى بندر عباس . غير أن باحثين آخرين يعتقدون بأنهم من قبيلة نزار ، وأنهم فرع من فروع بني غافر الذين هاجروا من نجد إلى أرض عمان في القرن السابع الميلادي . يعتقدون أنهم جاؤوا من الساحل الإيراني .

آل علي :
ويقيمون في مدينتي رأس الخيمة والشارقة بصورة رئيسية ، كم ا يقيم عدد منهم في أم القيوين ، حيث تنتمي إليهم الأسرة الحاكمة ، ويعملون بالزراعة والصيد البحري .

العبادلة :
ويقيمون في الشارقة في منطقة الجبال وكذلك في سهل الباطنة ، وهم يعملون بالزراعة والصيد البحري.

المهرة :
ويقيمون في مدينة رأس الخيمة ، ويكادون ينصرفون كليا إلى الصيد البحري .

النقبيون :
ويقيمون في سهل الحصوي الداخلي ضمن أمارتي الشارقة ورأس الخيمة وهم يعملون في الزراعة.

آلبومهير :
تقيم أفراد هذه العشيرة في جميع المدن الساحلية فيما بين دبي ورأس الخيمة . ومعظمهم يعملون في الصيد البحري ، إلا أن أعدادا قليلة منهم يعملون في رعي الحيوانات ، وهم أنصاف مستقرين .

المرر :
ويتواجد أفرادها في مدينة الشارقة بصورة رئيسية ، غير أن عددا منهم يقيمون أيضا في مدينتي دبي وأبوظبي . وقد اشتهر أفراد هذه العشيرة منذ القدم باستخراج اللؤلؤ والصيد البحري

الهوالة :
ويقيمون في مدينة الشارقة . ومن المعتقد أنهم من قبيلة الهوالة الضخمة التي تقطن الجزء الإيراني من ساحل الخليج العربي الشمالي ، وهم يعملون في الصيد البحري

الشويهيون :
ويقيمون في الشارقة بصورة رئيسية ، وكذلك في مدينة دبي ، وهم يعملون في الصيد البحري ، ويرتبطون بعشيرة بني قتب .

آل زعاب :
يقيم أفراد هذه العشيرة بصورة رئيسية في جزيرة الحمراء وفي مدينة كلبا ضمن إمارتي الشارقة ورأس الخيمة . وهي من العشائر المستقرة التي يعمل أفرادها ولا سيما بزراعة بساتين النخيل .

بني شميلي :
ويقيمون في مدينة رأس الخيمة وبعض قرى الإمارة الأخري ، وهم يعملون في الزراعة والصيد البحري ، غير أن عددا قليلا منهم يعمل في الرعي ولا سيما في المنطقة الجبلية .

الطنيج :
وهم يتواجدون بصورة رئيسية في الشارقة ـ ولاسيما في قرية الحمرية ، وفي قرى الذيد ورمس وغالبيتهم مستقرون يعملون بالزراعة ، غير أن عددا غير قليل منهم رعاة متجولون .

الشيهو :
ويقيمون في أقصى الجهات الشمالية من إمارة رأس الخيمة وخصوصا في منطقة رؤوس الجبال ولذلك فإن عددا منهم يعيشون ضمن سلطنة عمان ، وهم يعملون في الزراعة بصورة رئيسية ، إلا أن عددا منهم يحترفون الرعي أيضا .

الشحوح :
وهـم يتوزعون في الجهات الجبلية من إمارة رأس الخيمة ، ويمارسون حياة الترحل وتربية الحيوان .

بني كعب :
كانوا يقيمون في إقليم الظاهر مع بني قتب ، وتحالفوا أيضا مع القواسم .

قبيلة المناصير :
يتوزع أتباع قبيلة المناصير على مساحة واسعة من الأرض في منطقة الظفرة في الجهات الصحراوية الغربية من دولة الإمارات ، وتقع مرابعهم كليا ضمن إمارة أبوظبي ، كما يتوغلون أيضا في أراضي قطر والمملكة العربية السعودية . وبالرغم من تعدد هذه القبيلة ، فإن هناك وحدة قرابية تجمع بين تلك الفروع. ويمكن القول أن القبيلة تمثل في بنائها نموذج القبيلة العربية البدوية المعروف . ولعل من أهم مبررات وحدتها وتماسكها انصرافها إلى الرعي وتجولها الدائم في منطقة واسعة من الأرض . وينصرف غالبية أفرادها إلى رعي الإبل ، وكانت من أكثر القبائل البدوية في دولة الإمارات ثرةو في قطعانها . وفضلا عن ذلك فإن بعض أفرادها يمتلكون بساتين النخيل في واحة ليوا .

قبيلة الظواهر :
لقد اتخذت هذه القبيلة اسمها من سكناها في سهل الظاهرة ، وأن بنيتها أقرب إلى كل من قبيلتي بني ياس والقواسم ، فهي عبارة عن حلف من العشائر الصغيرة التي يقدر أفرادها بحوالي خمسة آلاف فرد ، ولا يرتبط مجموعات ذلك الحلف برابطة القرابة ، بل ترتبط بانتمائها إلى أرض معينة هي منطقة العين الواقعة ضمن إمارة أبوظبي ، وكذلك تشترك في خضوعها إلى زعامة موحدة . وقد ساعد على هذا البناء القبلي استقرار تلك المجموعات المختلفة وانصرافهم إلى العمل في الزراعة ، ولاسيما زراعة الخضروات وبساتين النخيل منذ عهد بعيد . وأهم العشائر التي تتكون منها قبيلة الظواهر : آل علي بن سعيد ، والعنان ، وآل هلال ، والدرامكة ، وآل حمود ، والمسافرة ،والعرار ، والمطاوعة ، والنواصير ، والنحادات ، والكويتات ، ويقيم أفرادها بصورة رئيسية في القطارة والجيمي والمعترض والهيلي والمويجعي ومدينة العين .

قبيلة العوامر :
تتميز قبيلة العوامر ببنيتها البدوية ، ولذلك فهي قبيلة متماسكة قرابيا بفروعها المختلفة ، ويتجول أفرادها بين أرض الختم ( ولا سيما الجهات الشرقية من منطقة الظفرة ) وأرض الكون ومراعي مناور الرياض ، وهي تتنقل فيما بين جهات الربع الخالي وواحة البريمي . فهي تشارك قبيلة النعيم في مراعيها ، كما أنها ترتبط منذ أيام الشيخ زايد بن خليفة بمصاهرة مع آل نهيان . ومن المعتقد أن أصل هذه القبيلة من حضرموت حيث استقر بعض أفرادها في نزوفي سهل الباطنة . وتنقسم قبيلة العوامر إلى عشيرتين رئيسيتسن هما عشيرة بدر وعشيرة لز . ومن أهم بطون عشيرة بدر: آل حيدر ، وهم شيوخ العوامر وآل كليلة ، والخلاطة ، وبيت العويني ، والحبانين ، والمقالة . وأهم بطون عشيرة لز آل خميس وهم شيوخ لز ، وآل عمر ، وآل عميد ، وآل مبارح ، والجعافرة ، وآل شريف . وينصرف أفراد العوامر بفروعها المختلفة إلى تربية قطعان الإبل .

قبيلة النعيم:
تعتبر هذه القبيلة من القبائل الكبري في دولة الامارات ، غير أن تشتت فروعها وعدم خضوعها إلى زعامة موحدة قد قلل من أهميتها . وكانت تسيطر على منطقة سهل الظاهر حيث تمتد ديرتها على طول الحافة الغربية لجبال الحجر فيما بين واحة البريمي وضنك . ويتواحد أفرادها ضمن إمارة عجمان التي تنتمي إليها حكامها ، وفي إمارة الشارقة وإمارة رأس الخيمة . وكانت قبيلة النعيم قد أخضعت قبيلة الظواهر لسيطرتها بالرغم من أنها أقدم منها في الإقامة في واحة البريمي ، كما أنها كانت قد أخضعت بدورها لدولة اليعاربة في القرن الخامس عشر . غير أن قبيلة بني ياس استطاعت فيما بعد أن تمد نفوذها إلى تلك المنطقة وتحقق لنفسها السيطرة على قبائل المنطقة بما فيها النعيم .

– آل بوشامس :
الذين يتواجدون في إمارة رأس الخيمة والشارقة ودبي ، والخواطر الذين يقيم أغلبهم في منطقة الظاهرة ، ومنذ وقت غير قصير انفصل كل من هذه الفروع عن القبيلة الأم واكتسب شخصية مستقلة ، ويتوزع هذه القبيلة بين البداوة حيث ينصرفون الى رعي الإبل وخاصة في الجهات الجنوبية ، وبين الاستقرار ولاسيما في الجهات الشمالية حيث يعملون في الزراعة والتجارة . وهناك عدد من أفراد القبيلة يعيش حياة بين البداوة والاستقرار حيث يرعون قطعان الحيوانات في فصل الشتاء وينصرفون إلى رعاية بساتين النخيل في فصل الصيف . كما نجد هذه القبيلة في قطر والبحرين ، وأعداد كبيرة في سوريا والسعودية .

قبيلة الشرقيين :
تتألف هذه القبيلة من عدد من العشائر المتفرقة التي جمعت بينهم وحدة المكان . فهم يقيمون في وادي حام ، والمنطقة الشمالية ودبا ، ويتواجدون ضمن إمارة الفجيرة ، وينتمي إليهم القبيلة الحاكمة . وهي من القبائل المستقرة التي ينصرف أفرادها إلى العمل بالزراعة بدرجة رئيسية والى الصيد البحري ، كم يقومون بتربية قطعان الماعز والأبقار

تسلم اخوي همس على الموضوع الطيب
وااااااااااااااااااويلااااااااااااااااااااااه

شفت قبيلتي نيهاهاهاهاهاهاهاي

تشكرات أفندم على الموضوع

الينيه

.

يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي

حصلت قبيلتي

وفديتني انا وفديت قبيلتي

يااااااااااااااسلااااااااااااااام جان استانس واصدق عمريه كيكيككييككيكيكيكيكيك

تسلم اخوي همس واشكر كل الشكر ع الموضوع الحلوووووووووووووووو

وتسلم ع المجهود الطيب

وعساك دوم ع القوه ان شاءالله

لا حرمنا الله جديدك

اخت الجميع

بنت دبي

تسلم أخوى على الموضوع

سلامى لك

مـــيـــدو
مشرف مجلس الرياضة

تسلم اخوووي همس على الموضوع ……

بومــــــايد….

تسلم اخوي

همس العيون على الموضوع

وشد حيلك

دنجر ماوس

وحليلهم الصبيات حصلوا قبايلهم مستانسين

تحيااتي لكم وللجميع

**********drawGradient()

تسلم همس ع الموضوع
السلام عليكم
حبيت أشاركم اليوم في أول موضوع لي وهو عن البوية
في هالايام نلاحظ واااايد بنات مسترجلات <=أونهم عاد رياييل

شو هي الأسباب إللي اتخليهم يحسون أعمارهم بويات مع انهم بنات ؟؟؟؟
وكيف المجتمع ينظر للبنات البويات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أختكم فروحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.