تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الذكر بقولنا : (سبحان الله وبحمده عدد خلقه . إلى

الذكر بقولنا : (سبحان الله وبحمده عدد خلقه . إلى 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الذكر بقولنا : (سبحان الله وبحمده عدد خلقه … إلى آخره) غير محدد بوقت ..
السؤال :

عن جويرية رضى الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ثم رجع بعد أن أضحى
وهي جالسة فقال : ما زلت على الحال التي فارقتك عليها ؟ قالت : نعم . قال النبي صلى الله

عليه وسلم : لقد قلت بعدك أربع كلمات – ثلاث مرات – لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن :

سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته. هل هذا الذكر محدد

بوقت ؟

الجواب :
الحمد لله

هذا الحديث رواه مسلم (2727) وهو متضمن لذكر من الأذكار العظيمة التي علَّمها النبي صلى

الله عليه وسلم أمته ، وأرشدها إليه ، وذلك لِما اشتمل عليه من جوامع الكلم في الثناء البالغ

على الله ، وإحسان الشكر والاعتراف إليه .

والذي يبدو من سياق الحديث أن ذكر النبي صلى الله عليه وسلم به كان بعد صلاة الصبح ، ولذلك

بوَّب عليه النووي بقوله :
" باب التسبيح أول النهار " انتهى .
كما يبدو أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى به عقب صلاة الصبح ، ولذلك بوب عليه البيهقي

رحمه الله في " الدعوات الكبير " (1/72) بقوله :
" باب القول والدعاء والتسبيح في دبر الصلاة المكتوبة بعد السلام " انتهى .
وظاهر صنيع بعض العلماء أنهم يختارون أن هذا الذكر مطلق ، يشرع للمسلم أن يقوله في أي

وقت ، ولا يقيد بأول النهار ، ولعل السبب الحامل لهم على ذلك : أن النبي صلى الله عليه وسلم

لم يرد عنه ما يدل على تقييده بوقت معين ، وكون الرسول صلى الله عليه وسلم قاله في أول

النهار ، لا يعني أنه لا يقال إلا في هذا الوقت .
ولذلك بوب عليه ابن خزيمة رحمه الله في " صحيحه " (1/370) بقوله :
"باب فضل التحميد والتسبيح والتكبير بوصف بالعدد الكثير من خلق الله أو غير خلقه" انتهى .
وبوب عليه ابن حبان في صحيحه (3/114) بقوله:
"ذكر التسبيح الذي يعطي الله جل وعلا المرء به زنة السماوات ثوابا" انتهى .
وبوب عليه البيهقي في " شعب الإيمان " (2/50) بقوله:
"فصل في إدامة ذكر الله عز وجل" انتهى .
وذكره الشيخ ابن باز رحمه الله ضمن الأذكار التي يشرع للمسلم أن يقولها ، ولم يقيده بوقت معين

، فقال :
"وهكذا يستحب للمسلم أن يقول : سبحان الله العظيم وبحمده ، عدد خلقه , سبحان الله رضى

نفسه , سبحان الله زنة عرشه , سبحان الله مداد كلماته . ثلاث مرات . فلها شأن عظيم" انتهى.

"مجموع الفتاوى" (11/212) .

والله أعلم .

وعليـكم السـلام ورحمـة الله وبركـاته

يـزاج الله خيــر أختــي على طـرحج الرائــع ..

جعلـه الله فـي ميــزان حسنــاتج ..

وربــي لا حرمنــا كـل يـديـد من صوبــج ..

دمتــي بحفظ الرحمــن ..

تسلمين اختي العزيزه ع المرور والرد

ربي يعطيج العافيه

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

جزاكِ الله خير أخيتي الغالية ،،

جلعها الله في ميزان حسناتكِ ،،،

وأترقب كل جديدكِ ،،،

والله يحفظكِ ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فقد روى مسلم في صحيحه عن جويرية رضي الله عنها
أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج من عندها بكرة
حين صلى الصبح وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة
فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ قالت: نعم.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات
لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن، سبحان الله وبحمده عدد خلقه
ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.

قال القاري في المرقاة، وتبعه المباركفوري في المرعاة
والعظيم أبادي في عون المعبود:
(لوزنتهن) أي لترجحت تلك الكلمات على جميع أذكارك
وزادت عليهن في الأجر والثواب
يقال: وازنه فوزنه، إذا غلب عليه وزاد في الوزن،
كما يقال: حاججته فحججته. أو لساوتهن، يقال: هذا يزن درهما، أي يساويه …
وفيه تنبيه على أنها كلمات كثيرة المعنى لو قوبلت بما قلت لساوته. اهـ.

وقد عقد ابن القيم في المنار المنيف. فصلا لتفضيل هذا الذكر المضاعفقال فيه:
هو أعظم ثناء من الذكر المفرد، فلهذا كان أفضل منه
وهذا إنما يظهر في معرفة هذا الذكر وفهمه.
ثم ذكر ـ رحمه الله ـ طرفا مما يتضمنه هذا الذكر من معاني التنزيه
والتعظيم والثناء الذي يستحق الله تعالى، ثم قال:

والمقصود أن في هذا التسبيح من صفات الكمال
ونعوت الجلال ما يوجب أن يكون أفضل من غيره، وأنه لو وزن غيره به لوزنه وزاد عليه .
وهذا بعض ما في هذه الكلمات من المعرفة بالله
والثناء عليه بالتنزيه والتعظيم مع اقترانه بالحمد.
فإذا انضاف هذا الحمد إلى التسبيح والتنزيه على أكمل الوجوه
وأعظمها قدرا وأكثرها عددا وأجزلها وصفا، واستحضر العبد ذلك عند التسبيح
وقام بقلبه معناه كان له من المزية والفضل ما ليس لغيره. اهـ.

وفي هذا دليل على أن الذكر بهذه الكلمات يفضل الذكر المجرد
ومما يدل على ذلك أيضا أن أبا أمامة رضي الله عنه مر به النبي صلى الله عليه وسلم
وهو يحرك شفتيه فقال: ماذا تقول يا أبا أمامة ؟ قال: أذكر ربي.
قال: ألا أخبرك بأفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار و النهار مع الليل ؟
أن تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق،
سبحان الله عدد ما في الأرض و السماء، سبحان الله ملء ما في السماء و الأرض
سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه،
وسبحان الله ملء كل شيء، وتقول: الحمد لله، مثل ذلك. رواه النسائي وابن حبان
وحسنه المنذري وابن حجر والألباني.

ففي هذا الحديث التصريح بأفضلية هذا الذكر المضاعف
وأنه أكثر من ذكر الليل والنهار وهذا بالآلاف بلا شك.

الـــرابــــط

وإليـــــكم أيضـــــا

قول المرء سبحان الله وبحمده عدد ما كان وما يكون

رقـم الفتوى : 76639
عنوان الفتوى : قول المرء سبحان الله وبحمده عدد ما كان وما يكون
تاريخ الفتوى : 02 شعبان 1445 / 27-08-2006

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير خلق الله
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم..

أرجو من حضراتكم أيها الإخوة الأفاضل توضيح حقيقة هذا الدعاء
الذي قرأته فى أحد المنتديات الإسلامية وهو: سبحان الله وبحمده عدد ما كان
وعدد ما يكون وسبحان الله عدد الحركات والسكون؟ وجزاكم الله خيراً كثيراً،
وشاكر لكم تعاونكم.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فليس في قول المرء: سبحان الله وبحمده عدد ما كان وعدد ما يكون
وسبحان الله عدد الحركات والسكون. من حرج
ولا شك أن المسبح بهذا اللفظ قد بالغ في تكثير التسبيح
لكن الأصل في العبادة أن أمرها توقيفي، والأفضل للمسلم
أن يقتصر في الذكر على ما صح من السنة
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في تكثير التسبيح ما فيه الكفاية.

روى الإمام مسلم وغيره من حديث جويرية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم
خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها
ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة، فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليها
قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم:
لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن،
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

قال الإمام النووي: والمراد المبالغة به في الكثرة
لأنه ذكر أولاً ما يحصره العد الكثير من عدد الخلق، ثم زنة العرش
ثم ارتقى إلى ما هو أعظم من ذلك، وعبر عنه بهذا، أي ما لا يحصيه عد
كما لا تحصى كلمات الله تعالى.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

الــــرابــــط

وإليـــــــكم أيضـــــا

معنى "سبحان الله وبحمده عدد خلقه.."

رقـم الفتوى : 50694
عنوان الفتوى : معنى "سبحان الله وبحمده عدد خلقه.."
تاريخ الفتوى : 23 جمادي الأولى 1445 / 11-07-2004

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

أريد معنى جزاكم الله خيرا
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالكلمات المذكورة جزء من حديث أخرجه مسلم في صحيحه وغيره
عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم
خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى
وهي جالسة فقال: ما زلت على الحال التي فارقت عليها؟!
قالت نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات
لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن:
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.

ومعنى سبحان الله تنزيها له وتعظيما وتقديسا له سبحانه وتعالى
وهذا الذكر من أعظم الأذكار وأكثرها أجرا.

والمراد بالعدد والرضى والزنة والمداد المبالغة في كثرة التنزيه
والتسبيح لله تعالى والثناء عليه.
والمعنى: أسبح الله تعالى عددا كعدد خلقه كثرة، ورضى نفسه عمن رضي عنه من عباده
وهذا لا ينقطع ولا ينقضي، ومعى زنة عرشه: بمقدار وزنه، يريد عظم قدرها
ومداد كلماته: يجوز أن يكون قطر البحار
كما قال تعالى: [قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي] (الكهف: 109).

ويجوز أن يكون المراد المدد الواصل من الله تعالى لكل شيء
وقيل: مداد كلماته أي مثل عددها، وقيل: قدر ما يوازيها في الكثرة.
ذكر هذه المعاني النووي والسيوطي في شرحهما للحديث.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

الـــرابـــــط

خليجية

فتوى راااااائعة أختي العقربة والله يعطيج العافية يا رب
تم الحفظ لدينا وجاري نشره وإن شاء الله في ميزان حسناتج
ولا تحرمينا من مشاركاتج الطيبة خيتوو
وإن شاء الله دووووم هااا المشاركات الطيبة لدينا في القسم
وجزاك الله خير……..آميـــــــن

ودمتــــــــي بحفــــــظ الـــــرحمن

يسلمووووووو ع المرور والرد الطيب

يزاكم الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.