تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الفرِق بين المُصحف و القرآن الكريم

الفرِق بين المُصحف و القرآن الكريم 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(تغيُّر المعنى المُراد بالمُصْحف قبل الجمْع العُثماني و بعْده )

أهمية وهدف الموضوع :

الإخوة الأحباب الهدفُ مِن هذا الموضوعِ هو الوعْيُ بفارِق هام جِداً لايعرِفه مِنّا الكثيرون …
وهو التفريق اللغوي بيْن لفظتي المُصحف و القرآن الكريم … للوعي بِخُبث وتلاعُب المُشكِّكين …
لأننا وإن كُنّا اليوم نُطلِق لفظ المُصحف فإن السامِع مهما كانت ديانتُه لن يتوجّه فِكْرُه إلا إلى كتاب واحِد فقط وهو القُرآن الكريم .
إلا أن هذا لم يكُن هو الحال قبل نسْخ عُثمان بن عفّان للقُرآن الكريم كامِلاً في مُصحف واِحِد .. لم يكُن الحالُ كذلِك .. فتنبّه إلى هذه النقطة ومُغالطات المُشكِّكين .!


خليجية

المُصحف قبل جمع عُثمان لم يكُن يُرادُ بِهِ القُرآن :

فالمُصحف : هو كل مجموع من الصُحُف أُصحِفت أي جُمِع بعضُهُ إلى بعْض في مُجلّد واحِد بين دفّتيْن ..

والمُصْحَفُ، مُثَلَّثَةَ الميم، من أُصحف، بالضم: أي جُعلت فيه الصحفُ
المكتوبة بين الدفتين، وجُمعت فيه .
ويُنطق بِلغة تميم بالكسر "المِصْحَف"، بكسر الميم، لأنه صُحُف جُمعت فأخرجوه مُخْرَجَ مِفْعَل مما يُتعاطَى باليد.
وأهل نجد يقولون: المُصحف، بضم الميم، لغة علوية، كأنهم قالوا: اصْحِفَ فهو مُصْحَف، أي جُمع بعضه إلى بعض .

وجاء في المعجم الوسيط : المُصحف: أصحف الكتاب و جمعه صحفا و المصحف :
مجموع من الصحف ، في مجلد ، وغلب استعماله في القرآن الكريم .
وقال الشيخ عبدالله بن يوسف الجديع : " المصحف : وهي تسمية ظهرت بعد أن جُمع القرآن في عهد الصديق ،
كما سيأتي شرحه ؛ ولم يثبت حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قوله في إطلاق هذه التسمية على القرآن المجموع فيما بين الدَّفَّتين ،
لأنه لم يكن في عهده بين دفتين على هيئة المُصحف ؛ وتسمية المصحف جاءت من الصُّحف التي جُمع بعضها إلى بعض فأصبحت على هيئة الكتاب."

وجاء في حلية الأولياء عن يزيد بن ميسرة أنه قال : (إن حكيماً من الحكماءِ كتبَ ثلاثَمِئَة وستينَ مصحفاً ، حِكَماً ،
فبعثها في الناسِ فأوحى الله تعالى إليه : إنكَ ملأتَ الأرضَ بَقاقا، وإنَّ اللهَ تعالى لم يقبلْ من بَقاقِك شيئاً).

وقال ابن عبد البر في القصد والأمم : (من جملة ما وجد في الأندلس اثنان وعشرون مصحفاً محلاة،
كلها من التوراة، ومصحف آخر محلى بفضة … وكان في المصاحف مصحف فيه عمل الصنعة وأصباغ اليواقيت) .

المصاحِف إذاً المنسوبة للصحابة لا يُطْلقُ عليْها القرآن الكريم :

جاء في صحيح البُخاري .."وقال عثمان للرهط القرشيين الثلاثة:
إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنه إنما نزل بلسانهم،
ففعلوا حتى إذا نسخوا الصحف في المصاحف رد عثمان الصحف إلى حفصة البُخاري "
… وهنا اطلِق لفظ المصاحِف على الصُحُف المجموعة ولم يكُن فيها أي قُرآن بعد .

جاء في نفس الحديث … " وأمر بما سواه من القرآن فكل صحيفة أومصحف أن يحرق
" إذاً فقد فرّق بين القرآن و المُصحف … فالقُرآن يُكتبُ في المُصحف او في الصُحُف ..

فقد كان لفظ المُصحف يُطلق إذاً على أي مجموع من الصُحُف وُضِعت بين دفّتيْن … وهذا فيهِ من الأهمية الكُبرى الكثير ,
لأن بهذه النُقطة يُحاوِل المُشكِّكون إدِّعاء أن ألفاظاً مِثْل : مُصحف أبي و مُصحف ابن مسعود ومُصحف فاطِمة كما عِنْد الشيعة … إلخ ,
ماهي إلا القرآن الكريم وهذا خطأ و فُحش .. ثم يتلاعب المُنصِّر أو المُشكِّكُ بالألفاظ فيدّعي أنه كان هناك قرائينُ مُتعدِّدة .. موهِماً أن معنى مصاحِف أي قرائين ..!!

و الحقيقة هي أنها كُتُب كثيرة كُتِب فيها تفاسير وشروح و نصوص قُرآنية قلّت أو كثُرت,
ولم تقتصِر المصاحِف على القُرآن الكريم وحده بل كان هناك مصاحِف إنجيلية , ومصاحِف شِعرية ,
ومصاحِف تخُص أفراد باعيُنِهِم يُدوِّنون فيها ما يسمعونه أو يخشوْن ضياعه.

لم تكُن المصاحِف إذاً هي القُرآن الكريم وإنما كان مِمّا كُتِب فيها بعضٌ مِن القُرآن الكريم ..
فكتب كُل صحابي مِنهم بمِقدار ما سمِعهُ وعلى الحرف الذي سمِعهُ مِن رسول الله صلّى اللهُ عليْهِ وسلّم ..
لكِن لم يُطلق على أي مُصحف مِن مصاحِفِهِم قط أنهُ القُرآن الكريم.

وقد كانوا يُدوِّنون في مصاحِفِهِم هذه ما قد يُساعِدُهُم على الحِفْظِ و الإستِذكار …
فمِنهم من أخطأ في الكِتابة ومِنهم من كتب ما صار منسوخاً ومِنهم من كتب تفسيراً أو حديثاً …
وجميعُهُم لم يكتُب القرآن الكريم كامِلاً ولا بِعُرضتِهِ الأخيرة … لِذا لا يُمكِن ان يُطلق على تِلك المصاحِف أنها القُرآن
وإنما بكُل بساطة هي كتابات و كُتُب الصحابة ومُدوّناتُهُم الخاصة.

وأخيراً نرى أن نُوضِّح في عُجالة الفرق بين الكتاب والمصحف:

فالكتاب يكون ورقة واحدة ويكون جملة أوراق، والمصحف لا يكون إلا جماعة أوراق صحفت أي جمع بعضها إلى بعض،
وأهل الحجاز يقولون مصحف بالكسر أخرجوه مخرج ما يتعاطى باليد وأهل نجد يقولون مصحف وهو أجود اللغتين، وأكثر ما يقال المصحف لمصحف القرآن "
وأخيراً خُلاصة التمييز بين كلمتي مُصحف كما نعرِفُها اليوم وكما كان يُعرَف قبل الجمع العُثماني هو أن :

المُصحف في الماضي هو أي كتاب يتكون من صُحُف فيه قُرآن أو غيره , ولم يكُن أي مُصحف فيهم هو القرآن الكريم
أما اليوم وبعد جمع القرآن في مُصحف واحِد .. فقد اقتصر الإسمُ على القرآن الكريم ,
وصار المُصحف لا يُطلق إلا على القُرآن الكريم فقط .

و الآن نختِمُ بتعريف المُصحف اليوم والمُختلِفِ تماماً عن حقيقتِهِ اللغوية في السابِق … فنقول :

المُصحف اليوم : هو الِكِتاب الذي يحوي بين دفّتيْهِ القُرآن الكريم وحي الله المجموع كامِلاً كما أنزِل على رسُولِه صلى الله عليْهِ وسلّم
منقولاً كما هو حرْفاً حرْفاً مما اتّفق سماعاً مع العُرضة الأخيرة وأقرّهُ صحابة رسول الله و كُتِب على الخط الذي كتب بِهِ كتبةُ الوحي مُستوعِباً ماتيسّر مِما أقرّه النبي مِن قِراءات ,
و في وجود الشهود من الصحابة العدول نُسِخ إلى الصُحُف البكرية على عهد أبي بكْر مِن السطور و مِن الصدور كما أنزِل ,
و في وجود الشهود من الصحابة العدول نُسِخ مِن الصُحُف البكرية إلى المصاحِف العُثمانية على عهد عُثمان ,
ومِن مصاحِف عُثمان إلى الامصار نُسِخت في جميع مصاحِف الدُنيا إلى اليوم …
ويظلُّ إلى أبد الآبِدين القرآن المحفوظ في الصدور و المنقول بالتواتُر مِن صدر إلى صدْر

هو الحاكِمُ على سلامة المُصحف مِن أخطاء الكتبة و المُحرِّفين. ولِذا لا نعجبُ أبداً إن استطاع طِفْل في السابِعة من العُمر
أن يستخرِج أي خطأ مكتوب في آية قُرآنية ويُشير إليها بالبنان … وهذا حِفظُ ووعْد الله وصدق اللهُ العظيمُ إذ يقول
:" إنّا نحنُ نزّلنا الذِّكْر وإنّا لهُ لحافِظون " … وصدق الله العظيم الذي تنبأ لرسولِه بما سيكون له مِن دِقّة جمع فقال
: " إنّا عليْنا جمعهُ وقُرآنَه" ..


منقول للفائــدة

خليجية


وعليـكم السـلام ورحمة الله وبركـاته

معلومة قيمة ، وتصحيح طيب منكِ مشرفتنــا ..
فبـارك الله فيكِ على هذا الشـرح ..
وإن شـاء الله يتم تدارك مثل هذه الأمـور ..

دمـتي بحفظ الرحمـن ورعايته ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
ما شاء الله معلومة طيبة جداً في حين معرفة الفرق ،،
بارك الله فيكِ عزيزتي ع الشرح الوافي ،،
جزاكِ الرحمن خيراً ،،
جعلنا الله من أهل القرآن وخاصته والحافظين على كتابه،،
والمحافظين على تلاوته ،،
والمتأدبين بأخلاقه ، والمتخلقين بأخلاقه ،،
آآآمين يارب ،،
،،
وأترقب كل جديدكِ ( أموورتي ) ،،
ودمتِ بخير وفي حفظ المولى ورعايته ! ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته …

جاء في لسان العرب ….

خليجية اقتباس خليجية
خليجية
صحف ) الصحيفة التي يكتب فيها والجمع صَحائفُ وصُحُفٌ وصُحْفٌ وفي التنزيل إن هذا لفي الصُّحُفِ الأُولى صُحُفِ إبراهيم وموسى يعني الكتب المنزلة عليهما صلوات اللّه على نبينا وعليهما قال سيبويه أَما صَحائِفُ فعلى بابه وصُحُفٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل وإنما شبّهوه بقَلِيبٍ وقُلُبٍ وقَضِيبٍ وقُضُبٍ كأَنهم جمعوا صَحِيفاً حين علموا أَن الهاء ذاهبة شبهوها بحفرةٍ وحِفارٍ حين أَجْروها مُجْرى جُمْدٍ وجِماد قال الأَزهري الصُّحُفُ جمع الصحيفة من النوادر وهو أَن تَجْمع فَعِيلةً على فُعُل قال ومثله سَفينة وسُفُنٌ قال وكان قياسهما صَحائف وسفائِنَ وصَحِيفةُ الوجْه بَشَرَةُ جلده وقيل هي ما أَقبل عليك منه والجمع صَحِيفٌ وقوله إذا بَدا منْ وجْهِك الصَّحيفُ يجوز أَن يكون جمع صحيفة التي هي بشرة جلده ويجوز أَن يكون أَراد بالصحيف الصحيفة والصَّحيف وجْه الأَرض قال بل مَهْمَه مُنْجَرِد الصَّحيفِ وكلاهما على التشبيه بالصحيفة التي يكتب فيها والمُصْحَفُ والمِصْحَفُ الجامع للصُّحُف المكتوبة بين الدَّفَّتَيْنِ كأَنه أُصْحِفَ والكسر والفتح فيه لغة قال أَبو عبيد تميم تكسرها وقيس تضمها ولم يذكر من يفتحها ولا أَنها تفتح إنما ذلك عن اللحياني عن الكسائي قال الأَزهري وإنما سمي المصحف مصحفاً لأَنه أُصحِف أَي جعل جامعاً للصحف المكتوبة بين الدفتين قال الفراء يقال مُصْحَفٌ ومِصْحَفٌ كما يقال مُطْرَفٌ ومِطْرَفٌ قال وقوله مُصْحف من أُصْحِفَ أَي جُمِعَتْ فيه الصحف وأُطْرِفَ جُعِلَ في طَرَفَيْه العَلَمان استثقلت العرب الضمة في حروف فكسرت الميم وأَصلها الضمّ فمن ضَمَّ جاء به على أَصله ومن كسره فلاستثقاله الضِمة وكذلك قالوا في المُغْزَل مِغْزَلا والأَصل مُغْزَلٌ من أُغْزِلَ أَي أُديرَ وفُتِلَ والمُخْدَعِ والمُجْسَدِ قال أَبو زيد تميم تقول المِغْزلُ والمِطْرفُ والمِصْحَفُ وقيس تقول المُطْرَفُ والمُغْزَلُ والمُصْحَفُ
خليجية خليجية

وجاء في تاج العروس …

خليجية اقتباس خليجية
خليجية
وقال الفَرَّاءُ : قد اسْتَثْقَلَتِ العربُ الضَّمَّةَ في حُروفٍ وكَسَرُوا ميمَها وأَصْلُها الضَّمُّ من ذلك : مِصْحَفٌ ومِخْدَعٌ ومِطْرَفٌ ومِجْسَدٌ لأَنَّها في المعنَي مَأْخُوذَةٌ من أُصْحِفَ بالضَّمِّ : أَيْ جُعلَتْ فيه الصُّحُفُ المكْتُوبةُ بين الدَّفَّتَيْن وجُمعَتْ فيه .
خليجية خليجية

بارك الله لكـ هذا الطرح القيم
دمت بحفظ الله

خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشووق خليجية
خليجية
وعليـكم السـلام ورحمة الله وبركـاته

معلومة قيمة ، وتصحيح طيب منكِ مشرفتنــا ..
فبـارك الله فيكِ على هذا الشـرح ..
وإن شـاء الله يتم تدارك مثل هذه الأمـور ..

دمـتي بحفظ الرحمـن ورعايته ..

خليجية خليجية

وبارك فيج اختي الشووق
شكراً لج الغالية على تواصلج الرائع
دمتي فحفظ الرحمن

خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alņeįmià خليجية
خليجية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
ما شاء الله معلومة طيبة جداً في حين معرفة الفرق ،،
بارك الله فيكِ عزيزتي ع الشرح الوافي ،،
جزاكِ الرحمن خيراً ،،
جعلنا الله من أهل القرآن وخاصته والحافظين على كتابه،،
والمحافظين على تلاوته ،،
والمتأدبين بأخلاقه ، والمتخلقين بأخلاقه ،،
آآآمين يارب ،،
،،
وأترقب كل جديدكِ ( أموورتي ) ،،
ودمتِ بخير وفي حفظ المولى ورعايته ! ..
خليجية خليجية

وفيج بارك عزيزتي
وجزاج بالمثل الغاليــة
اللهم آمين آمين ياااارب العالمين
يعطيج العافية نعوومتي على تواصلج الراقي
دمتي فحفظ الرحمن

خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فوزي سلامة خليجية
خليجية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته …

جاء في لسان العرب ….

وجاء في تاج العروس …

بارك الله لكـ هذا الطرح القيم
دمت بحفظ الله

خليجية خليجية

جزاك الله خير الجزاء اخي فوزي سلامة على اضافتك القيمة
واثابك خير الثواب عليها
وثقل الله بها ميزان حسناتك
لك جزيل الشكر على تواصلك واضافتك
دمت فحفظ الرحمن

ْْوالموضوع بأكمله رائع ،,,،،
ْْجزاج الرحمن خيراً ورضيعنج دوم,,،،،
ْْولاتحرمينا من مثل تلك المواضيع القيمة,, ،،
ْْتسلميين خيتووو,,،،
ْْودمتِ في حفظ المولى ورعايته ! ,,،،،
خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إخت أسيرة الأحزان خليجية
خليجية
ْْوالموضوع بأكمله رائع ،,,،،
ْْجزاج الرحمن خيراً ورضيعنج دوم,,،،،
ْْولاتحرمينا من مثل تلك المواضيع القيمة,, ،،
ْْتسلميين خيتووو,,،،
ْْودمتِ في حفظ المولى ورعايته ! ,,،،،
خليجية خليجية

وجزاج بمثله اختي
آمين يااارب .. اجمعين ان شاء الله
الله يسلمج
واشكرج على تواصلج الرائع
دمتي فحفظ الرحمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.