تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بالنور نتوضأ لا بالماء كيف تستمتع بالوضوء

بالنور نتوضأ لا بالماء كيف تستمتع بالوضوء 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف تستمتع …..بالوضوء؟؟؟

خليجية

كيف تستمتع 0000000 بالوضــــوء ؟

————————————————————–
كيف تستمتع ……… بالوضوء؟ !!
هذه لفتة لطيفة للذين يتوضأون وهم يضحكون أويتكلمون أو يغتابون ….
سألني صاحبي وهو يحاورني : كيــف تتوضأ؟
قلت ببرود : كما يتوضأ الناس ..!!
فأخذته موجة من الضحك حتى اغرورقت عيناه بالدموع ثم قال مبتسماً : وكيف يتوضأ الناس ..؟ !
ابتسمت ابتسامة باهتة وقلت : كما تتوضأ أنت …!
قال في نبرة جادة : أما هذه فلا .. لأني أحسب أن وضوئي على شاكلة أخرى غير شاكلة ( أكثر ) الناس ..
قلت على الفور : فصلاتك باطلة يا حبيبي .. !!
فعاد إلى ضحكه ، ولم أشاركه هذه المرة حتى الابتسام ..
ثم سكت وقال : يبد أنك ذهبت بعيداً بعيدا .. إنا أعني ،

أنني أتوضأ وأنا في حالة روحية شفافة _ علمني إياها شيخي _
فأجد للوضوء متعة ،
ومع المتعة حلاوة
وفي الحلاوة جمال
وخلال الجمال سمو ورفعة ومعانٍ كثيرة لا أستطيع التعبير عنها ..!!

وارتسمت علامات استفهام كثيرة على وجهي ,,
فلم يمهلني حتى أسأل وواصل : أسوق بين يديك حديثاً شريفاً
فتأمل كلمات النبوة الراقية السامية جيداً :
يقول رسول اله صلىالله عليه وسلم :
‘ إذا توضأ المسلم فغسل وجهه : خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع آخر قطر الماء..
فإذا غسل يديه : خرج من يديه كل خطيئة بطشتها يداه.. فإذا غسل رجليه : خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه .. حتى يخرج نقياً من الذنوب ..’

وفي حديث آخر : ‘ فإن هو قام وصلى وحمد الله وأثنى عليه ،
وفرّغ قلبه لله تعالى : انصرف من خطيئته كيوم ولدته أمه .’
لنستشعر هذا الحديث..ونقرأه من جديد

سكت صاحبي لحظات وأخذ يسحب نفسا م نالهواء العليل منتشيا بما كان يذكره من كلمات النبوة .. ثم حدق في وجهي وقال :::: لو أنك تأملت هذا الحديث جيداً ، فإنك ستجد للوضوء حلاوة ومتعة وأنت تستشعر
أنهذا الماء الذي تغسل به أعضاءك ، ليس سوى نور تغسل به قلبك في الحقيقة !!
قلت : ياااااه !! كيف فاتني هذا المعنى ..!؟ والله أنني أتوضأ منذ سنوات طويلة غير أني لم أستشعر هذا المعنى ..
إنما هي أعضاء أغسلها بالماء ثم أنصرف ، ولم أخرج من لحظات الوضوء بشيء من هذه المعاني الراقية …!
قال صاحبي وقد تهلل وجهه بالنور ..: وعلى هذا حين تجمع قلبك وأنت في لحظات الوضوء ، تجد أنك تشحن هذا القلب بمعانٍ سماوية كثيرة ، تصقل بها قلبك صقلا عجيباً ، وكل ذلك ليس سوى تهيئة اصلاة ..!!
المهم أنع ليك أن تجمع قلبك أثناء عملية الوضوء وأنت تغسل أعضاءك ..
قلت : هذا إذن مدعاة لي للوضوء مع كل صلاة .. أجدد الوضوء حتى لو كنت على وضوء ..
نور على نور .. ومعانٍ تتولد من معانٍٍ ..!!

قال وهو يبتسم : بل هذا مدعاة لك أن تتوضأ كلما خرجت من بيتك لتواجه الحياة وأحداثها بقلب مملوء بهذه المعاني السماوية ..
قلت وأنا أشعرأن قلبي أصبح يرف ويشف ويسمو: أتعرف يا صاحبي .. أنك بهذه الكلمات قد رسمت لي طريقاجديداً في الحياة ، ما كان يخطر لي على بال ، وفتحت أمام عيني آفاقاً رائعة كانت محجوبة أمام بصري .. فجزاك الله عني خير الجزاء .
منذ ذلك اليوم .. كلما هممت أنأتوضأ ، سرعان ما أستحضر كلمات صاحبي ، فأجدني في حالة روحية رائعة وأنا أغسل أعضائي بالنور لا بالماء ..!!

يا الله كم من سنوات ضاعت من حياتي ، وأنا بعيد عن هذه المعاني السماوية الخالصة ..
يا حسرة على العباد …!! لو وجد الناس دفقة منهذه المعاني السماوية تنصب في قلوبهم ،
لوجدوا أُنسًا ومتعةً وجمالاً وصقلاً واضحا لقلوبهم أثناء عملية غسل أعضائهم بهذا النورالخالص
عدت أقرأ الحديث من جديد فإذا بي أقول :

– ما أعظم ربنا وأحلمه وأكرمه ..! جل شأنه ، وتبارك اسمه ..

أجر عظيم لا يتصور .. بعمل قليل لا يذكر ..!

لو قيل للناس : من توضأ في المكان الفلاني وأحسن الوضوء ، فله ألف درهم مع كل عملية وضوء جديدة !!

– لو قيل ذلك : : لرأيت الناس يتدافعون ويتزاحمون على ذلك المكان ،
وقد يقتتلون ، ليبادروا إلى الوضوء بين الساعة والساعة ..!
بل بعد كل خمس دقائق وضوء جديد …!!
– عجيب أمر هؤلاء الناس ..!!
– انظر بماذا وعدهم الله جل جلاله .. ومع هذا تكاسلوا عن الوضوء ..
– وانظر بماذا وعدهم الناس وكيف تزاحموا وتقاتلوا …!
لا إله إلا الله .. !
اللهم خذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك .
وأكرمنا ولا تهنا ..وزدنا ولا تنقصنا .

تم بحمد الله.مما راق لي.. لنتوضأ بالنور لا بالماء..
.لنجعل هذا النور يصل إلى أعماق القلوب
وان فات الكثير فهناك متسع لنور يملأ الوجود..افتح قلب وعقلك برهة
جدد النية وتوكل …
اللهم طهر قلوبنا وارواحنا واجعلنا من الغر المحجلين يارب
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت استغفر واتوب اليك
في حفظ الرحمن
..

اللهم خذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك ...

وأكرمنا ولا تهنا ..وزدنا ولا تنقصنا ...

اللهم طهر قلوبنا وارواحنا واجعلنا من الغر المحجلين يارب
آمـــــــيــــــن..
صحت ايدج ع هالطرح الــزيــن وجزاج الله الف خيــر..
والله يجعل وضوئناا نوور انشالله ..
معلومااات قيمه ..لاتحرميــنا من جديدج..^^
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا انت استغفر واتوب اليك..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،
موضوع أثار دهشتي ،،
موضوع رااائع جداً في محتواه ،،
اللهم خذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك .
وأكرمنا ولا تهنا ..وزدنا ولا تنقصنا .

اللهم خذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك .
وأكرمنا ولا تهنا ..وزدنا ولا تنقصنا
اللهم طهر قلوبنا وارواحنا واجعلنا من الغر المحجلين يارب

اللهم آآآمين يا رب العالمين ،،
جزاكِ الله خيراً أخيتي على الإطروحة القيمة ،،
دمتِ متألقة دوماً بالجديد والفريد الذي تطرحينه
ولاحرمنا من مواااضيعكِ المميزة ،،
والله يحفظكِ ..

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بكل دعوة اللهم آمييييين ياااارب العالمين

أن هذا الماء الذي تغسل به أعضاءك ، ليس سوى نور تغسل به قلبك في الحقيقة !!

سبحاااان الله !!.. نسأل الله ان يغفر لنا ويتوب عنــا ..

يزااج الله خير اختي عابر سبيل على تذكيرك بأحد اعظم لذات الطاعة

وان شاء الله في ميزان حسناتج ..

دمتي فحفظ الرحمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لكل من مر هنا
آمين واياكم أجمعين
جزاكم الرحمن خيرا يارب
ولا حرمنا الله من طيب تواجدكم ..
وفقكم الله دوما لرضاه وشرح قلوبنا لهداه..
وثبتنا على طاعته وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه..
آمين يارب العالمين
استميحكم عذرا ..
دمتم ودام في الله لقاؤكم …
استودعكم الرحمن

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله .. اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين ..
جزاج الله خير عزيزتي على التذكير .. نعم التذكير والله ..
وربي يعطييج العآآفيه
في ميزآن حسنآآتج ان شاء الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين يا رب العالمين

إن الوضوء عبادة أمر الله بها عند القيام إلى الصلاة
ويجب امتثال أمره سواء علمنا الحكمة منها أم لا
ولا شك أن فيه حكمة وفوائد يعلمها الله سبحانه وتعالى سواء علمناها
أو لم نعلمها، فمن فوائده أنه يطفئ الغضب
بدليل ما رواه أبو داوود عن عقبة بن محمد السعدي عن أبيه عن جده
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن الغضب من الشيطان
وإن الشيطان خلق من النار، وإنما تطفأ النار بالماء
فإذا غضب أحدكم فليتوضأ. والحديث أخرجه الإمام أحمد أيضا
وقد ضعفه الألباني. وهو يدل على أن في الوضوء فائدة نفسية.

فالوضوء عبادة عظيمة الثواب ثبت الترغيب في فعلها
من ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه
من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن
فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء
أو آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة
كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء
فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء
أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب. انتهى.

أما قوله : ( المسلم أو المؤمن ) فهو شك من الراوي .
وكذا قوله : ( مع الماء أو مع آخر قطر الماء )
هو شك أيضا ، والمراد بالخطايا : الصغائر دون الكبائر كما تقدم بيانه
وكما في الحديث الآخر : " ما لم تغش الكبائر " .
قال القاضي : والمراد بخروجها مع الماء المجاز
والاستعارة في غفرانها ; لأنها ليست بأجسام فتخرج حقيقة .
وفي هذا الحديث : دليل على [ ص: 482 ] الرافضة وإبطال لقولهم : الواجب مسح الرجلين .
وقوله – صلى الله عليه وسلم – : بطشتها يداه ومشتها رجلاه معناه اكتسبتها .

والأحاديث كثيرة في فضل الوضوء، ولم نقف لأهل العلم
على قول مفرق بين الوضوء للفريضة أو النافلة أو غيرهما
والأصل في ألفاظ العموم حملها على ظاهرها ما لم يثبت ما يدل على التقييد
وبالتالي فالوضوء هنا شامل لكل وضوء شرعي.

فسنن الوضوء هي الأشياء التي يسن للمتوض
أن يأتي بها ويثاب على فعلها ولا يبطل الوضوء بتركها سواء تركها سهوا أو عمدا
وسنن الوضوء هي:

1 – التسمية في أوله لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ : لَا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرِ اِسْمَ اَللَّهِ عَلَيْهِ. أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ, وَأَبُو دَاوُدَ, وَابْنُ مَاجَهْ

2– السواك, فيستحب للمتوضئ أن يستاك – في أول الوضوء أو عند المضمضة –
لما ثبت من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ أن رَسُولِ اَللَّهِ قَالَ :
لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ وُضُوءٍ.
أَخْرَجَهُ مَالِكٌ, وأَحْمَدُ, وَالنَّسَائِيُّ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيْمَة .

3– غسل الكفين ثلاثا أول الوضوء لما رواه أحمد والنسائي
عن أوس قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم توضأ فاستوكف ثلاثا
أي غسل كفيه ثلاثا. ولأن الذين وصفوا وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم
ذكروا أنه يغسل كفيه ثلاثا في أوله .

4– المبالغة في المضمضة والاستنشاق لغير الصائم لحديث:
وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما.
أخرجه أبو داوود والنسائي والترمذي وابن ماجه وصححه ابن خزيمة.

5– تخليل اللحية الكثيفة لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه
فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني ربي عز وجل … رواه أبو داوود وصححه الألباني .

6– تخليل أصابع اليدين والرجلين لحديث لقيط ابن صبرة:
وخلل بين الأصابع. أخرجه الأربعة وصححه ابن خزيمة .

7– البداءة باليمين قبل اليسار لحديث عَائِشَةَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ:
كَانَ اَلنَّبِيُّ يُعْجِبُهُ اَلتَّيَمُّنُ فِي تَنَعُّلِهِ, وَتَرَجُّلِهِ, وَطُهُورِهُ, وَفِي شَأْنِهِ كُلِّهِ. مُتَّفَقٌ عَلَيْه ِ

8– تكرار غسل العضو مرتين أو ثلاثا لما ثبت في حديث مرتين مرتين
رواه البخاري، وثلاثا ثلاثا. رواه مسلم. وهي سنة بلا نزاع.

8 – الذكر بعد الانتهاء من الوضوء لحديث عُمَرَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم :
مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ, فَيُسْبِغُ اَلْوُضُوءَ, ثُمَّ يَقُولُ:
أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اَللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ, وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ,
إِلَّا فُتِحَتْ لَهُ أَبْوَابُ اَلْجَنَّةِ. أَخْرَجَهُ مُسْلِم ٌ وَاَلتِّرْمِذِيُّ, وَزَادَ:
اَللَّهُمَّ اِجْعَلْنِي مِنْ اَلتَّوَّابِينَ, وَاجْعَلْنِي مِنْ اَلْمُتَطَهِّرِينَ .

والله تعالى أعلم وأجــل

خليجية

جزيت خيرا عالصرح الرائع والميسر أبدعتي
وتم حفظ الموضوع الطيب وجدير للذكر لدينا وإن شاء الله في ميزان حسناتج
ولا تحرمينا من مشاركاتج الطيبة دووووما
وبارك الله فيج ………آميــــــــــن

ودمتــــــي بحفـــــــظ الــــرحمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزيتم خيرا ع المرور الطيب…
و اضافة قيمة في ميزان حسناتكم ان شاء الله

بارك الله فيكم جميعا ووفقكم لرضاه دائما وأبدا..
أنار الله قلوبكم بالايمان وغفرلناولكم ولوالدينا يارب..
السموحة..
لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين..
في حفظ الرحمن

سبحان الله معلومة حلوة
فعلا اذاا ستشعرنا بالنور و بمغفرة ذنوبنا لاستمتعنا بالضوء اكثر
فبارك الله فيكم ع الطرح
ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.