دبي تكافح نزيف الطرق بألف رادار "ذكي وأنيق" 2024.

تصور المخالفين دون "فلاش" وتحددهم بدقة
دبي تكافح نزيف الطرق بألف رادار "ذكي وأنيق"

شرعت إمارة دبي في نشر أجهزة ردار "أنيقة وذكية"، ولا تطلق "فلاش"، في شوراعها السريعة للحد من وفيات الحوادث.

وتضيف الإمارة حاليا ألف رادار جديد، لتغطي شوارعها المختلفة، خاصة السريعة منها، وضبط المتجاوزين.

وقال مدير الإدارة العامة للمرور في الإمارة العميد محمد سيف الزفين لـ"العربية.نت" إن "الادارة قررت زيادة راداراتها بنسبة 100%، وتخطط لوضع جهاز كل كيلو مترين".

وافاد أن الردارات الجديدة تتمتع بقدرات تقنية تمكنها من ضبط مخالفات اخرى غير تجاوز السرعة المحددة، مثل عدم ترك مسافة آمنة بين السيارتين، والتجاوز بصورة خطرة.

وأعلن ان ادارة المرور قررت أن تضع 44 جهازا جديدا من هذه الرادارات بطريق الشيخ زايد ، الذي يعد الشريان الرئيسي في دبي، و38 بطريق الامارات، مشيرا الى ان اجمالي عدد الاجهزة المثبتة بطرق الامارة سوف يصل الى 485 رادارا خلال شهرين، بدلا من 230 حاليا.

واضاف "خطتنا تقضي بوضع جهاز كل كيلو مترين، في الطرق السريعة، التي تسجل وحدها 40% من وفيات الطرق".

واعتبر الزفين ان "هذه الشبكة من الرادارات، ستساهم في حماية ارواح السائقين من التهور في القيادة، مدللا على كلامه بأنه "الفترة من الأولى من يناير حتى 27 نوفمبر من العام الماضي تم تسجيل 283 حالة وفاة بطرق الامارة بسبب حوادث السير، وانخفض الرقم في الفترة المناظرة من العام الحالي إلى 243 بعد نشر جزء من الرادارات الجديدة".

أخطاء الأجهزة القديمة

أجهزة الرادار الجديدة تتمتع بقدرات ذكية، فهي تسجل المخالفات في الاتجاهين، ولا تصدر "فلاش" في المناطق المضاءة، وهي ميزة لم تتوفر في الرادرات القديمة
محمد سيف الزفين

واعتبر ان اهم ما يميز الردارات الجديدة، قدرتها على ضبط المركبات المخالفة بدقة، فإذا تصادف مرور اكثر من سيارة في وقت واحد، يضبط الجهاز السيارة المسرعة منها، ويضع علامة على رقمها.

وتأتي هذه الخطة (الرادارية) للحد من وفيات حوادث الطرق التي بلغت منذ بداية العام 243 حالة في دبي وحدها.

ويقول الزفين إن أجهزة الرادار الحالية تعاني من عدة سلبيات، منها عدم القدرة على التفرقة بين المركبات الخفيفة والثقيلة، ولكل منها سرعة محددة تخالف اذا تجاوزتها، وتعجز عن تحديد السيارات المخالفة بدقة، اذا ماتصادف مرور السيارة المسرعة بين عدة سيارات، وقت التقاط الصورة.

وبسبب هذه السلبيات كانت إدارة المرور تضطر الى إلغاء بعض المخالفات المرصودة، منعا لتحميلها لغير المخالفين.

واضاف "تسجل الادارة العشرات من حوادث الطرق التي تؤدي الى الوفاة، بسبب السرعة الزائدة ومخالفات قانون المرور، ولهذه الاسباب لجأت الى نشر رادارات جديدة في الطرق، خاصة السريعة منها، انيقة المظهر، وتعمل باشعة الليزر لتلافي تلك السلبيات والحد من وفيات الطرق".

واوضح أن "الاجهزة الجديدة تتمتع بقدرات ذكية، فهي تسجل المخالفات في الاتجاهين، ولا تصدر "فلاش" في المناطق المضاءة، وهي ميزة لم تتوفر في الرادرات القديمة".

واشار الى انها "تسجل صورا فوتوغرافية، وأخرى فيديو، مايمكنها من رصد مخالفات التجاوز بالمناطق الممنوع فيها التجاوز، وعدم ترك مسافات كافية بين السيارات، والتجاوز الخطر".

"رادار ذكي"

ويستطيع الرادار الذكي أن يرصد السيارة المخالفة بدقة، فهو يلتقط صورة، ويضع علامة على السيارة المتجاوزة، اذا ما ظهرت في الصورة أكثر من سيارة".

ومضى الزفين قائلا "للشاحنات سرعات محددة، تخالف اذا تجاوزتها، وللمركبات الخفيفة سرعات أعلى، ويملك الرادار الجديد القدرة على تحديد نوع المركبة، وبالتالي تحديد ما إذا كانت مخالفة ام لا".

ومن المميزات أيضا "انها تعمل باشعة الليزر مايمكنها من رصد سرعات سيارات بعدة مسارات في نفس الوقت، ويمكنها ايضا التقاط صور لسيارات مخالفة على بعد يصل الى 100 متر من موقع الجهاز".

وافاد أن "كل جهاز مزود بأكثر من عدسة، ليلتقط اكثر من صورة في وقت واحد".

وذكر مدير ادارة مرور دبي ان اشعة الليزر المستخدمة غير مضرة وتعمل كماسح ضوئي للسيارات المارة امام الجهاز في الاتجاهين.

ولعل اهم ما يميز الجهاز، وفق قوله، انه يستخدم ثابتا ومتحركا، إذ يمكن وضعه في سيارات لرصد المخالفات في مناطق غير معروفة للسائقين. ولا يتأثر الرادار الجديد بحرارة الجو المرتفعة في الامارات، ولايتأثر بتغيرات المناخ، ويستطيع قياس السرعة في المنحنيات والأنفاق.

يشار الى أن حوادث الطرق تعد احد الثلاث اسباب الاولى للوفاة بالإمارات.

شي حلو والله عسب كل واحد عالطريق يحترم القوانين والناس المارة ..

الله يهدي اليمييع ان شاء الله ويحفظهم من الشر ..

تسلم الشيخ عالخبر ..

ربي يعطيك العافية ..

نرقب اليديد والمفيد من صوبك ..

إن شاء الله اتفييد

من قلة الحوادث

هههههههههههههههههه الله يكون في عونا وعون المسافر خخخخخخخخخخ

والله الرادار حلو فيه مميزات وايد يالله امشي مع القانون يحترمك خخخخخخخخخخ

من وين اودي ويهي للقانون مجابلنك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.