تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المشكلات العائلية سبب إدمان المواطنين

المشكلات العائلية سبب إدمان المواطنين 2024.

  • بواسطة
المشكلات العائلية سبب إدمان المواطنين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبلغ رئيس قسم التوعية الصحية والدراسات والبحوث في المركز الوطني للتأهيل، الدكتور هشام العربي «الإمارات اليوم»، بأن المشكلات العائلية تعد القاسم المشترك لمعظم حالات إدمان المواطنين التي يعالجها المركز، سواء أكانت أسباباً ظاهرية واضحة، مثل الطلاق أو إدمان أحد الوالدين، أم أسباباً أخرى، كشعور الشخص بعدم اهتمام الأسرة، أو عدم الثقة بالذات.
وتأسس المركز في ،2002 ويعالج 432 شخصاً. وأكد العربي أن الحالات المعالجة أظهرت أن المعدل العمري لمرضى الإدمان انخفض، أخيراً، من بين 40 و30 عاماً إلى الفئة بين 30و20 عاماً، كما أن هناك حالات يقل المرضى فيها عن هذه السن، موضحاً أن خبراء المركز وجدوا أن التاريخ المرضي لبعض الحالات يبدأ في سن الـ،14 إذ يتعرف الشباب، خصوصاً، إلى أية بداية للمواد المخدرة، أو الكحولية، أو سواها.
إلا أنه اعتبر أن ذلك يؤشر إيجابياً من ناحية أخرى إلى نجاح المركز في الوصول إلى المدمنين، وإقناعهم بأهمية التواصل معه في المراحل المبكرة من الإدمان.
وجاءت تصريحات العربي في إطار ورشة تدريبية في مركز الإمارات للدراسات السياسية والاستراتيجية في أبوظبي، نظمها مركز أبوظبي للتأهيل بالتعاون مع كلية كنغ في لندن، واختتمت أعمالها أمس، بمشاركة خبراء محليين وأجانب. وشرح العربي أن هناك ثلاث فئات مختلفة من الأسر التي تضم مرضى بالإدمان، الفئة الأولى تضم العائلات التي تفاجأ بإدمان أحد أبنائها باعتباره أمراً غريباً على الأسرة، خصوصاً إذا كانت أسرة مستقرة وملتزمة، وفي هذه الحالة يتم تدريبها على اعتبار الإدمان مرضاً مثل أي مرض آخر، عليهم معرفة كيفية التعامل معه. أما الفئة الثانية، وفقاً للعربي، فهي عائلات ترفض الابن المريض بالإدمان وتعتبره عاقّاً، حتى إنه في بعض الحالات طلب الآباء عدم رؤية أبنائهم المدمنين بسبب وقوعهم في هذه المشكلة، والفئة الأخيرة تضم العائلات التي تعرف حقيقة مرض الإدمان، لكنها تجهل كيفية التعامل معه ومساعدة المدمن.
إلى ذلك، أفاد العربي، بأن نسبة الإشغال الحالية للمركز تصل إلى نحو 100٪، موضحاً أن المركز يضم حالياً 24 سريراً، مشيراً إلى أن المركز يتجه إلى تنفيذ مشروعات عدة لإدراج فئات النساء ضمن المستفيدين من خدمات المركز، لافتاً إلى أن العلاج الحالي للنساء يقتصر على تقديم أفضل سبل العلاج المتوافر من دون الإقامة في المركز، نظراً للخصوصية التي يتطلبها هذا العلاج، وكذلك الحاجة إلى معالجات ومتخصصات متدربات من النساء في مراحل العلاج كافة.

يعطيج العافية
وعليڪم آلسلام ورحمۃ اللـﮧ وبرڪاتـﮧ

الله المستعاטּ لو ڪل واحد عرف دينۃ عدل وتربيتۃ تڪوטּ حسنۃ

جاטּ تجنب هالنوع مـטּ الاغلاط ..~

تسلميـטּ الغالـي ع طرحج الاخبار وربي يعطيج العافيۃ ..~

اصلن هالمشـآآكل ف كـل بييييت ..><
الله المستعـآآن ….
يسلمووو ع الخبريه ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركآآته
أنا بعد من راااايي إنه بسسب ضعف الوازع الديني
ومن ترك الإيمان خاواه الشيطان
يسلمو غناتي وربي يعطييج العافيه
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ليتنـــي روحه، صدقتي أختي المشاكل فكل بيت

ومـن جي كلآم نكست صحيح، لو عرفوا الديـــن جآن

تجنبــوا هالمهالك ! . .

أشكركم ع التواجد المميـــــــز

قوآكم الله

تسلميـטּ الغالـي ع طرحج الاخبار وربي يعطيج العافيۃ ..~

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.