التعليم . بين الماضي والحاضر 2024.

التعليم … بين الماضي والحاضر

في بداية تاريخ التعليم في دولة الإمارات، كان الإنسان يطور نفسه عن طريق التعليم الذاتي، واكتساب المعرفة بالمحاكاة والاحتكاك، وفي فترة لاحقة ظهر التعليم الذي مارسه معلمون توفرت لديهم معرفة في علم من العلوم، وهكذا تطور التعليم في الإمارات من النمط التقليدي البسيط إلى شكل آخر من التعليم القائم على الدروس والمقررات والأنظمة.فبداية التعليم في دولة الإمارات كان عبارة عن تعليم ( الكتاتيب أو المطوع)وهذا النوع من التعليم كان سائداً منذ زمن طويل. وقد مارسه عدد كبير من المطوعين والمطوعات,وهم المعلمين القدامى، وهناك عددا من المطوعين المشهورين في تلك الفترة من مثل أحمد بن غانم الشامسي، وسهيل وحمد بن أحمد ومحمد بن علي وغيرهم الكثيرون. واعتمد تعليم هؤلاء المطوعين على حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية إلى جانب التدريب على الكتابة والخط والإلمام بأركان الإسلام والوضوء، ويوجد نوع متطور من التعليم في المطوع ظهر نتيجة لاختلاف الدروس التي يؤديها بعض المطوعين وتنوعها في بعض الأحيان نتيجة لتنوع ثقافته وسعة معرفته ودرايته.
وعن طبيعة هذا النوع من التعليم التقليدي فإن أماكن الدراسة كانت عبارة عن مجالس من سعف النخيل، وكان المجلس يضم البنات والأولاد ولكن أغلب الآباء لم يهتموا بالدراسة كونهم انشغلوا في الحلال( أي الإبل والنخيل و….الخ) .
وقد استمر التعليم في المطوع إلى بداية ظهور التطورية حيث تراجع دوره شيئاَ فشيئاً، واختفى من المجتمع بعد ذلك .وقد بدأ مع افتتاح مدرسة القاسمية بالشارقة سنة 1953/1954م وهو أول عام دراسي في سلك التعليم النظامي. ظهر في بداية التعليم الحديث أو الحكومي في الإمارات، وكان تعليماً منظماً في مدارس وفصول ومقررات إلى جانب تقويم الطالب ومنحه شهادة دراسية في نهاية العام الدراسي وتطور التعليم النظامي في الإمارات خلال مرحلتين الأولى كانت تعتمد على الحكومات المحلية ودوائر المعارف التي تأسست خلال الستينيات.
أما الانطلاقة الكبرى للتعليم فقد حدثت منذ الثاني من ديسمبر عام 1971م وهو اليوم الذي أعلن فيه عن قيام دولة الإمارات، فتأسست الوزارات الاتحادية ومنها وزارة التربية والتعليم والشباب التي تولت مسؤولية الإشراف على التعليم في مراحله المختلفة وانتشرت خلال تلك الفترة لمدارس الحكومية المجهزة بأحدث الأجهزة والوسائل وذات الطراز المعماري الراقي، واستقدمت الدولة البعثات التعليمية من مختلف البلدان العربية لتساهم في تطور التعليم الحديث،وهكذا شهدت دولة الإمارات خلال تلك الفترة قفزة كبيرة في مجال التعليم أدى إلى زيادة نسبة المتعلمين من بين أفراد الشعب والقضاء على الأمية، ثم حدث تطور كبير في مجالات وأنواع التعليم ومراحله.

منقوووووووووول

مشكـــــــــــــــــورة أختي تسلمين
وماتقصرين
مشكـــــــــــــــــورة أختي تسلمين
وماتقصرين

على النقله الروووووووووووعه

يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
يسلمو عالطرح
يعطيج العافيه
يسلمو ع الطرح الرائع
يسلمو ع الطرح المميز . . .

يعطيج العافيه غناتي ..

والسموحه ع الرد السريع ^^

طانكيوووووووووووووووووووووو عالنقل المميز

والسموحه عالخطفه السريعه *_*

تقبلي مروري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.