الأرز البني أفضل من الأبيض للوقاية من السكري 2024.

الأرز البني أفضل من الأبيض للوقاية من السكري

خليجية

اكدت نتائج دراسة جديدة ان الأرز البني أفضل من الأبيض في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن الحبوب غير المقشورة بشكل عام أكثر فعالية في الحد من مخاطر هذا المرض . وقد شملت الدراسة مراجعة الملفات الطبية ل 39765 رجلاً و157463 امرأة أصحاء لم يعان أحد منهم من أمراض السكري أو القلب أو السرطان عند البدء في إعدادها . وأجرى الباحثون تقييماً للحالة الصحية لهؤلاء بعد تناولهم الأرز الأبيض والبني وأطعمة أخرى كل سنتين أو أربع سنوات، حيث تبين لهم أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا ما بين خمس حصص غذائية أو أكثر من الأرز الأبيض أسبوعياً ارتفع احتمال إصابتهم بالسكري من النوع الثاني بحدود 17% .

كما تبين أن الذين تناولوا حصتين غذائيتين أو أكثر من الأرز البني أسبوعياً انخفض احتمال إصابتهم بالمرض نفسه، أي السكري من النوع الثاني بنسبة 11% .

وقال الدكتور كي صن من كلية الصحة العامة في جامعة هارفارد الأمريكية “ إن تناول 50 غراماً من الأرز البني بدل تناول كمية مماثلة من الأرز الأبيض يومياً يخفض خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 16%” .

وأشار إلى أن تناول كمية مماثلة من الحبوب الكاملة القشور قد يخفض خطر الاصابة بالمرض بنسبة أعلى قد تصل إلى 36% .

ويعتبر الأرز البني من الحبوب الكاملة وهو الأرز الأبيض قبل نزع القشرة وتخليصه من الألياف . وبما أن الألياف مهمة جدا لصحة الإنسان ولابد أن يحتوي عليها النظام الغذائي اليومي، فإن الأرز البني أفضل من الأبيض . وعلى الرغم من احتواء الأرز الأبيض على فيتامينات وحديد، إلا أن أغلب القيمة الغذائية توجد في القشرة التي يتم نزعها .

والأرز البني مرتفع القيمة الغذائية، فكوب واحد منه يغطي نسبة 88% من احتياج الإنسان اليومي للمنجنيز، الذي يساعد في تكوين الأحماض الدهنية المرتبطة بالجهاز العصبي، وإنتاج الكوليسترول .

كما يحتوي الأرز البني على السيلينيوم، وهو أحد المعادن الضرورية وثبت أنه يحد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، والوقاية من أمراض القلب، ويقلل الالتهابات كالتهاب المفاصل الروماتيزمي . ويوجد بالأرز البني نوع من الزيوت يخفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم . وثبت أن تناول الحبوب الكاملة ست مرات في الأسبوع يمكن أن يقلل من تراكم الصفائح الدموية المسببة للجلطة، ويحد من تطور تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية .

كما يساعد الأرز البني فى الحفاظ على مستوى السكر في الدم، لذلك يُنصح به لمرضى السكر . علاوة على قدرته على الحفاظ على صحة الأمعاء ومنع الإمساك .

ولا يقتصر الفرق بين الأرز الأبيض والأرز البني على اللون، فهناك فوائد صحية من استبدال الارز الابيض بالبني تساعد الجسم على التحكم بالوزن وتقليل خطر الاصابة بالسكري وتصلب الشرايين .

وقد وجدت دراسة حديثة أن استبدال الأرز الأبيض بالأرز غير المقشور (البني) هو من الخطوات المهمة نحو تبني عادات أكل صحيّة، خاصة للمجتمع العربي حيث يرافق الأرز معظم الأطباق الرئيسية مثل المحاشي، المقلوبة، اليخاني، المنسف، أو القدرة .

ويكتسب الأرز لونه البني من لون طبقة النخالة التي تظل موجودة فيه .ومن أجل الحصول على الأرز الأبيض، يتم إزالة القشرة الخارجية لحبة الأرز الغنية بالألياف الغذائية، وكذلك إزالة البذرة الداخلية الغنية بالفيتامينات، والأملاح المعدنية، والمركبات المضادة للتأكسد التي تحمي من الأمراض المزمنة . وبمعنى آخر، إن الأرز الأبيض هو الجزء النشوي في حبة الأرز الكاملة، وهو غني بالسعرات الحرارية وفقير بالقيمة الغذائية .

وتشير الدراسات الى أن تحويل الأرز البني إلى أبيض يفقده 67% من فيتامين B3 ، 80% من فيتامين B1، 90% من فيتامين B6، 60% من الحديد، نصف كمية معدن المنغنيز،نصف كمية الفوسفور، وجميع الألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية .

كما بيّنت دراسة أمريكية حديثة في كلية جورجيا للطب أن نقع الأرز لمدة 24 ساعة قبل طهيه يساعد في الحصول على توازن أفضل للسكري وفي الحد من التلف في الأوعية الدموية والجهاز العصبي الناجم عن مضاعفات السكري .

وقد أكد الباحثون في هذه الدراسة أن نقع الأرز البني ليوم كامل يعيد النشاط المكوّن الذي يساعد بذور الأرز على النمو، وأن مكونات النمو غير موجودة في الأرز الأبيض .

وتساعد مكونات النمو في الأرز البني على إعادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم الى طبيعتها، مما يساهم في توازن أفضل للسكر في الدم وفي تخفيض احتمالات الإصابة ببعض مضاعفات السكري .

وأخيراً، أكدت دراسة أجرتها إحدى الجامعات الأوروبية أن الأرز البني أفضل لمن يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن أكثر من الأرز الأبيض .

اول مرة اعرف انه شي عيش بني ^^

شكله غريب بعد 🙂

الله يبعد عنـا هالامراض

كل الشكر لك مشرفنــا فارس ع المعلومات القيمة

دمت فحفظ الرحمن

حياج الله دائما

شكرا على المرور والحضور

كل الود

سبحان الله ،، معلومة طيبة ،،
أغلب الأطعمة السمراء تكون مفضلة لأصحاب المرض السكري ،،
وأول مرة أسمع عن الأرز البني ^^
،،
الله يعطي الجميع الصحة والعافية ،،
،،
بارك الله فيك مشرفنا المتألق ع الطرح الهادف ،،
لاحرمنا من إطروحاتك القيمة !!
والله يحفظك ..
ربي يحفظ الجميع ان شاء الله

شكرا على التواصل والحضور

ودي

الرز الاسمر له فوائد عديده

وبصراحه لذيذ

انصحكم تاكلون منه

مشكوره الله يعطيك العافيه ..

ان شاء الله ^^

شكرا على المرور والمشاركة الطيبة

ودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.