السن المناسبة للزواج 2024.

مرحباً أصدقائي
أسعد الله أوقاتكم جميعاً ..
_________________

منذ مدة كنت جالس مع أقاربي ، فقالت لي إحدى الموجودات على سبيل المزاح “يلا بدنا نزوّجك” فقلت لها يلا شوفوا لي عروس ، فقالت لي “أوكيييييييي العروس موجودة” فالتفتت والدتي وقالت لها : “لك هلأ بصدق وبصير بدو يتزوج” فقلت لأمي شو المشكلة إذا زوجتوني هلأ ، فقالت لي أمي : لأ .. السن المناسب للزواج هو 30 سنة ولا يكون الشاب أهل للزواج إلا في هذه السن ..
الصراحة كان كلام أمي بالنسبة لي مثل الصاعقة .. لأن معنى هذا الكلام أنني سأبقى 11 سنة أنتظر ..

في الأمس قرأت مقالة تتكلم عن هذا الموضوع وأعجبتني وجهة نظر الكاتب الأديب “علي الطنطاوي”
فإليكم المقالة ::

الوقت الطبيعي للزواج هو وقت البلوغ ، ولكن الشاب يكون في هذه السن في المدرسة ، لا مورد له ولا مال في يده، ويستمر في الدراسة إلى سن خمس وعشرين على الأقل ، أي أن الظروف الإجتماعية التي اصطلح الناس عليها جاءت مصادمة ومناقضة لطبائع النفوس وحقائق الأشياء، فماذا نصنع؟ ماذا يصنع الشاب وهو مضطر أن يمضي السنين العشر بلا زواج ، مع أن هذه السنين العشر هي أشد سنين العمر شدة في الشهوة وإحساساً بها ؟

إن الله وضع بين جنبيه ناراً متقدة إن لم يطفئها بالزواج أحرقت بالألم نفسه ، أو أحرقت بالزنا بيوت الناس ، وهاهنا تستقر المشكلة وهذا ما يجب أن يكون فيه البحث ..
وإن من أسهل السهل على من يكتب في هذا الموضوع أن يستلقي على كرسيه ، ويقول ببطء وتمهّل : (( إن رأيي أن سن الزواج المناسبة هي الثلاثون)) ..
هذا رأيك ولكن هذا لا يحل المشكلة ..
إن الكلام بالمجان ، والحاكم الذي ينطق بحكم الإعدام لا يكلّفه ذلك من التعب إلا أن يفتح فمه ويحرك لسانه ، ولكن المصيبة إنما تقع على رأس المحكوم عليه ، والمحكوم عليه هنا هو الشاب … والشابة أيضاً ..
وإذا كانت طبيعة الشاب وغريزة نفسه توقظ في نفسه الجوع الجنسي في سن الخامسة عشرة ، وأخونا المفكر المحترم يحكم عليه بألاّ يتزوج إلا في سن الثلاثين ، فماذا يعمل الشاب في هذه الخمس عشرة سنة ؟؟
لا سيما وأن هذا المجتمع الذي يمنعه من الزواج فيها لا يترك وسيلة لزيادة هذه النار اشتعالاً في نفسه إلا عمد إليها ، وكلما نسي المسكين هذه الشهوة ذكّرناه بها ، بالصور العارية ، والأفلام الخليعة ، والعورات البادية ، والاختلاط المتفشي ، إن مشى في الطريق وجد المغريات ، وإن دخل الكلية “الجامعة” وجد المغريات ، وهو يجد المغريات في كل مكان ، ونحن نوجب عليه أن يحمل ذلك العبء خمس عشرة سنة ، ونقول له بعد ذلك : انصرف إلى دروسك ، وإلى مطالعتك ، وإياك أن تفكر في الفاحشة أو تقترب منها ..
أقسم بالله أن من يحكم عليه بالسجن خمس عشرة سنة ليس أشد حالاً من الشاب الذي تكلفه بهذا كله ..

فما العمل ؟؟

العمل أن نعود إلى الطبيعة ونتبع حكم الفطرة ، فإنه لا يستطيع بشر أن يحارب فطرة الناس وطبيعة الأشياء ، وأن نرجع إلى عادة أجدادنا فنزوج الشاب في الثامنة عشرة ، والبنت في السادسة عشرة ، فإن لم يمكن فلا أقل من أن نربي أولادنا على خوف الله ، وعلى متانة الخلق، وأن ننظف مجتمعنا من كل ما يذكر الشاب ((الذي اضطررناه إلى العزوبة الجبرية)) بما نسي من شهوته ، وأن نمنع منعاً باتاً كل ما يغريه بالمعصية ويسوقه إليها ..
وأن يحمي الآباء بناتهم من أن يسرق أحد أعراضهنّ كما يحمون أموالهم من اللصوص أن تمتد أيديهم إليها ..

ـــــــــــــــــــــــ
منقول
ـــــــــــــــــــــــ
أرجو أن أرى مشاركات الأعضاء
وآرائهم في هذا الموضوع ..

تحياتي للجميع ..

يزاك الله خير اخوي لطرحك هالموضوع القيم ……
رأيي الشخصي بالموضوع انه الزواج ليس له سن محدد بل يعتمد على ظروف الشخص و اهم شي عقله و ذاته

يعني ممكن نحصل انسان 30 سنه عقله جنه عقل ياااااهل …….. و نشوف شاب بعمر 22 سنه عقله يوووزن بلد …

فالزواج ليس بالاعمار و كل شي مقدر و مكتوب من رب العالمين ….. بس المشكله بالشاب او الفتاه و الاهل … اذا شاف الشاب انه قادر على تحمل المسؤوليه خل يتزوج و نفس الشي للبنيه مع وجود الماديات التي تساعد فبناااء بيت و أسره ……

و فيه اشياء وايده تخلي الشاب او الفتاه يتجهون للفاحشه و هو منع الاهل تزويجهم في سن هم قادرين عليه بالزواج ……. او بسبب الظاهره الموجوده في المجتمع الخليجي خاصة و هو ( غلاااء المهوور ) تجعل الشاب يتجه لوسائل يشبع فيه حاااجته دون التفكير بالعاقبــــــه ……

يعني الاسباب كثيره ونتمنى من المجتمع مراعاة مثل هذي الظاهره للحفاظ على ديننا و على الشباب و البنات اللي يصيرون آآباء و أمهااااات لأجيااال المستقبل……..

مجرد رآي شخصي ………..

نبض الإمارات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

بالنسبة للزواج المبكر صار عادة من عادات و تقاليد بعض القبائل اللي تفكيرهم نوعا ما متحجر و وقف في زمن من الازمان نسوا ان اوضاع كثيرة اتغيرت واختلفت منها سن الزواج اللي تختلف من زمن لآخر ومن مكان لآخر ومن شخص لآخر ، وتقاس تبعاً لظروف اجتماعية و اقتصادية وشخصية.

من ناحية ثانية ما بننكر ان النقص يولد اشياء سلبية في نفسية الشخص بيطلعه بتصرفات اتأثر بشكل غير لائق عليه، وقد يسهل من انتشار فتن، الشباب عبارة عن شعلة من الجنون (شهوات ) ، والي يطفي هالشعلة هو الزواج لان هالشي عصمة من الوقوع بالمحرمات، وللوصول لهالهدف على الطرفين اللي ناويين يرتبطون انهم يكونون واعيين داركين معنى ان للزواج مسؤولية.

اختصاراً: تزوج في سن و ظروف مناااسبة و شوي شوي ع شبابنا مافينا ع المشاكل!!!!

و تقبلوا مني فائق الاحترام..

نبض الورد

:0521eww: السن المناسبة للزواج حسب وجهة نظري هي مسئلة نسبية لان قدرات البشر وعقلياتهم متفاوته فالعمر ليس العامل المحدد ولكن متى ما كان الانسان اهلا للمسؤولية وعاقلا بما فيه الكفاية لتحمل مسؤولية الاسرة وتربية الاطفال أصبح عندها قادرا على الزواج واهم شيء العقل حتى يعرف كيف يدير بيته ويربي اولاده التربية الصحيحة (( ففاقد الشيء لايعطيه ))
مشكورين (نبض الامارات وملك ونبض الورد) على المروه وعلى الردود الحلوه…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.