.: متحف وحــــــ راس الخيمه ـــــش :. 2024.

سعياً إلى تطويرمجلس التراث.. و جعله مصدراً للمعلومات ..

و مرجعاً لجميع الأعضاء والزوار ..

حبيت افتتح متحف وحش راك .. و الذي سيضم ..

العديد من الصور الأثرية و الحضارية ..

لبعض معالم دولة الإمارات الغالية ..

فأرجو من جميع الأعضاء المشاركه في افتتاح المتحف ..

فالمطلوب من كل عضو وضع صوره لمعلم تراثي أو حضاري ..

في أي إمارة من إماراتنا الحبيبة .. أو أي دولة من دول الخليج ..

و كتابة نبذة مختصرة عن هذا المعلم ..

فلا تبخلوا علينا بعلوماتكم سعياً لتطوير منتدانا الغالي ..

و جعله في المراتب الأولى دائماً و أبداً ..

*******************

أنا ببدأ بمتحف دبي
خليجية

هو عبارة عن قلعة الفهيدي التي يرجع تاريخها الى عام 1800م التي كانت مركزاً للحكومة ومكان إقامة الحاكم .. وكان الهدف من إنشاء المتحف فيها تأمين سجل حافل لحياة الإمارات التقليدية والشعبية والتراثية حيث يشتمل على قسمين رئيسيين للتراث الشعبي وآثار، ويستخدم في عروضة التقنيات الحديثة والمتطورة ..

.:. انتظر مساهماتكم .:.

مشكوره الغاليه على الفكره الحلوة

وتسلم يمناج

والسموحه…

مشكوره على المتحف
وان شاء الله نشوف المزيد من الصور التراثيه
::

في أمان الله

يسلمــو على الموضوع

خليجية

يعود تاريخ بناء متحف رأس الخيمة الوطني ، الى أواسط القرن الثامن عشر الميلادي في عصر الاحتلال الفارسي بين العامين 1736- 1749 الميلادية ، بهدف حماية المدينة من هجمات الاعداء ، اما غالبية المباني الحديثة فقد تم بناؤها خلال المائة سنة الماضية .

وكان الحصن مقرا سابقا لسكن الاسرة الحاكمة في رأس الخيمة حتى عام 1964 ثم تم استخدامه فيما بعد كمقر للمديرية العامة لشرطة رأس الخيمة ، ومن ثم تحويله الى سجن مركزي حتى عام 1984 ، أمر صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الاعلى حاكم رأس الخيمة
بتحويل الحصن الى مقر لمتحف رأس الخيمة الوطني بعد ان أمر بترميمه واعادته الى حالته السابقة باستخدام المواد المحلية الاصلية حيث افتتح في نوفمبر عام 1987.

ويشمل المبنى المكون من طابقين على نخبة مميزة من الآثار المكتشفة في امارة رأس الخيمة بالاضافة الى "بارجيل" يقع في الجهة الشمالية وله فتحلت من جميع الجهات ليجدد الهواء للغرف المبنية تحته، وتغطي الحجارة المأخوذة من وادي "حجيل " فناء الحصن ذا الارض الرملية كي لا يؤثر الغبار في مقتنيات المتحف ، وتحتوي بعض هذه الاحجار غلى طبقات مختلفة من الأحافير

موضوع حلو .. يستحق التثبيت

فكرتج حلوة يالعقربه

تسلمووون اخواني وما قصرتو ^_^

********
مسجد البديه ( الفجيره ) ..

خليجية

يعود تاريخ انشائه الى مايزيد على 400 عام ، ويعكس اسلوبا فذا في الهندسة المعمارية بالنسبة لذلك الزمان ، حيث توجد به أربع قباب تستند على عمود واحد في الوسط ، وفي داخله منحوتات حجرية وأرفف لوضع القرآن الكريم عليها..

يقع مسجد البدية بقرب قرية البدية على بعد حوالي 30 كيلومترا شمال مدينة الفجيرة..

مشكووووووووووووره اختي على الموضوووووووووع

وان شاء الله الجميع يتفاعل

العفو
والله يسمع منك اخوي ..

*********

حصن الشــــــارقة

خليجية

يقع حصن الشارقة في قلب مدينة الشارقة ، وقد تم بناءه في عام 1820م .. وهو مكون من طابقين تتجلى فيه الهندسة المعمارية العربية القديمة وقد دمر قسم كبير من هذا الحصن في عام 1969 ، وأصبح الآن متحفا اثريا بعد أن كان سكنا لعدد من حكام الشارقة السابقين ومقرا لرئاسة حكوماتهم ..

وقد قام الشيخ سلطان بن صقر القاسمي الأول بتشييد هذا الحصن أو مرة وكان ذلك منذ 175 عاما .. ومنذ ذلك الحين لعب الحصن دورا كبيرا في التطور الاجتماعي والتجاري والسياسي والعسكري لإمارة الشارقة ..

يعد تجديد وإعادة بناء الحصن من أكبر واهم المشروعات التي حازت على اهتمام صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، بعد أن كان الحصن مدمرا تماما لا يوجد منه سوى أطلال جدران خارجية لا يتجاوز ارتفاعها المترين وبرج ارتفاعه 12 مترا وبالاستعانة بالصور القديمة والوثائق ومعلومات الشيوخ وكبار السن من سكان الشارقة ..

يتوسط الحصن من الداخل فناء واسع تحيط به ثلاثة أبراج هي برج المحلوسة وبرج الكبس ومربع مشرف .. تتصل الأبراج ببعضها بواسطة غرف وصالات عديدة .. تعكس كل غرفة فكرة تتعلق بمرحلة من مراحل تطور الشارقة ..

وقد قام حضرة صاحب السمو الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بافتتاح الحصن في 10/4/1997م ..

موضوع حلو ومفيد

مشكوره العقربه

ولي رجعه بإضافه شي يديد

العفو
ومشكووور ع المرور الشيخ

********

.:: نبذه مختصره عن متحف عجمان ::.

خليجية

ويعد متحف عجمان الوطني الذي يعود تاريخه إلى العام 1775م تحفة معمارية وقبلة سياحية لزوار الإمارة حيث يتكون من 16 غرفة تجسد كل مظاهر الحياة في الماضي مثل الصيد والزراعة والأسلحة والمخطوطات والألعاب والأزياء الشعبية والمطبخ القديم ومقتنياته وأدوات الفن الشعبي والأسواق الشعبية والحرف المهنية قديماً ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.