تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية عن الرجل ؟

هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية عن الرجل ؟ 2024.

  • بواسطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية عن الرجل ؟
أجاب عليه العلاَّمة ( صالح الفوزان ) مجلة الدعوة 1946
السؤال: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية عن الرجل إذا لم يكن موجودا مثلا ؟
الجواب: لا بأس بذكاة المرأة سواء الأضحية أو غير الأضحية لكن إذا كانت تذكي الأضحية نيابة عن الغير فلا بد من إذنه وتوكيله لها.. لأنه لا تجوز النيابة عن الغير في العبادة إلا بإذنه سواء كان النائب رجلا أو امرأة لأن الأضحية عبادة والعبادة لا بد لها من نية.
ــــــــ
فتوى الشيخ العثيمين – رحمه الله –
هل يصح للمرأة أن تقوم بعملية الذبح سواء كان طيراً أو ما شابه ذلك من الحيوانات؟
فأجاب رحمه الله تعالى: الجواب نعم يجوز للمرأة أن تذبح طيراً أو ما هو أكبر من الطير من الحيوانات ودليل ذلك (أن جارية كانت ترعى غنماً في سلع. وسلع جبل في المدينة فعدا الذئب على شاة لها فأدركتها فذبحتها بحجر) وكان ذلك في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فالمرأة ذبيحتها حلال حتى ولو كانت حائضاً وحتى لو كان عندها رجل يحسن الذبح وعلى هذا فيكون الجواب على هذا السؤال هو أن ما ذبحته المرأة فهو حلال مباح لكن بشرط أن تكون مسلمة أو من أهل الكتاب اليهود أو النصارى. من فتاوي نور على الدرب142
س )لأضحية يا فضيلة الشيخ هل يصح أن يذبحها الجنب والمرأة؟
فأجاب رحمه الله تعالى: وكذلك الأضحية يجوز أن يذبحها وهو جنب ويجوز للمرأة أن تذبح الذبيحة أيضاً ولو كانت حائضاً.
المصدر فتاوي نور على الدرب353
منقول

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

إفادة طيبة جدا ،،

جزاكِ الله خير غاليتي ،، ثقل الله موازينكِ بالحسنات ،،،

وأترقب كل جديدكِ ،،

والله يحفظكِ..

تسلمين يالغلا
يزاج الله الف خير
ما قصرتي وربي
خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alņeįmià خليجية
خليجية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،

إفادة طيبة جدا ،،

جزاكِ الله خير غاليتي ،، ثقل الله موازينكِ بالحسنات ،،،

وأترقب كل جديدكِ ،،

والله يحفظكِ..

خليجية خليجية

وجزاج بالمثل غاليتي ،،

يعطيج العافية على هالتواجد الطيب ،،

خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رَفيعـﮧ آلْشآن خليجية
خليجية
تسلمين يالغلا
يزاج الله الف خير
ما قصرتي وربي
خليجية خليجية

الله يسلمج غلاااي،،

ويجزيج بمثله اختي ،،

سلمتي على هالمرور الطيب ،،

تسلمين حبوبة ع المعلومة
نتريا اليديد منج
تحياتي لج
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ورد الحديث الصحيح عن أم سلمة أن النبي قال:
"إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يُضحي فلا يأخذ من شعره وبشره شيئًا"
وفي رواية: "فليمسك عن شعره وأظفاره"
قال العلماء: المراد النهي عن إزالة الشعر بحلق أو تقصير أو نتف أو إحراق
أو أخذ بنورة أو غير ذلك، وعلى هذا فلا يدخل فيه التمشيط والتسريح
كما يجوز غسله وفركه ولو تساقط منه شعر بغير قصد
فلا يضر فيجوز للمرأة أن تُمشط شعرها للحاجة
ولا فرق في الأضحية بين التطوع وغيره.

والله أعلم .

قاله وأملاه
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

رحمة الله عليه

وإليكـــــــم أيضا :

مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية

رقـم الفتوى : 6216
عنوان الفتوى : مذاهب الفقهاء في حكم الأضحية
تاريخ الفتوى : 17 ذو الحجة 1445 / 09-02-2004

السؤال

ما حكم من لديه سعة من المال ولم يضح ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالأضحية هي: ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى تقرباً إلى الله عز وجل،
وقد اختلف العلماء في حكمها على قولين:
الأول: أنها سنة مؤكدة، وهذا قول الجمهور.
الثاني: أنها واجبة، وهو قول الأوزاعي والليث، ومذهب أبي حنيفة،
وإحدى الروايتين عن أحمد.
ومن أدلة القائلين بالوجوب قوله صلى الله عليه وسلم:
" من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا"
رواه أحمد وابن ماجه والدارقطني والحاكم.

وقوله صلى الله عليه وسلم وهو واقف بعرفة:
"يا أيها الناس إن على أهل كل بيت أضحية وعتيرة".

قال الحافظ في الفتح: أخرجه أحمد والأربعة بسند قوي.
وقال الحافظ: ( ولا حجة فيه لأن الصيغة ليست صريحة في الوجوب المطلق،
وقد ذكر معها العيترة وليست بواجبة عند من قال بوجوب الأضحية) اهـ.

والعتيرة هي الشاة تذبح عن أهل البيت في رجب، وقد جاء في الصحيحين:
" لا فرع ولا عتيرة" وروى أبو داود والنسائي وابن ماجه وصححه الحاكم وابن المنذر
عن نبيشة قال: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية في رجب فما تأمرنا؟
قال: اذبحوا لله في أي شهر كان…..) الحديث.

قال الحافظ في الفتح ( ففي هذا الحديث أنه صلى الله عليه وسلم
لم يبطل الفرع والعتيرة من أصلهما، وإنما أبطل صفة كل منهما،
فمن الفرع كونه يذبح أول ما يولد، ومن العتيرة خصوص الذبح في رجب.) انتهى.

واستدل الجمهور بقوله صلى الله عليه وسلم:
" إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظافره"
رواه مسلم.

وبأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى عن أمته، وبقوله
" ثلاث هن علي فرائض ولكم تطوع: النحر والوتر وركعتا الضحى" أخرجه الحاكم .

واستدلوا أيضاً بما صح عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما
أنهما كانا لا يضحيان مخافة أن يظن أن الأضحية واجبة.
وقد صرح كثير من القائلين بعدم الوجوب بأنه يكره تركها للقادر.
ولا شك أن تارك الأضحية مع قدرته عليها قد فاته أجر عظيم وثواب كبير .

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

الــرابـــــط

ومصدر الفتوى لمشرفتنا أميرة
المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ
صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
– (ج 4/ ص 267) [ رقم الفتوى في مصدرها: 268]

الـــرابــــط

خليجية

دائما مبدعة مشرفتنا بطروحاج الطيبة والله يعطيج العافية يا رب
وتم حفظ الموضوع الطيب والقيم بارك الله فيج
ولا تحرمينا من مشاركاتج الطيبة في القسم يا مخاوية
وإن شاء الله في ميزان حسناتج
وجزاج الله خير…….آميـــــن

ودمتـــــي بحفـــــظ الــــرحمن

خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امارات خليجية
خليجية
تسلمين حبوبة ع المعلومة
نتريا اليديد منج
تحياتي لج
خليجية خليجية

الله يسلمج الغالية ،،

يعطيج العافية على هالطلة الغااوية ،،

خليجية اقتباس خليجية
خليجية المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحبّوب خليجية
خليجية

دائما مبدعة مشرفتنا بطروحاج الطيبة والله يعطيج العافية يا رب
وتم حفظ الموضوع الطيب والقيم بارك الله فيج
ولا تحرمينا من مشاركاتج الطيبة في القسم يا مخاوية
وإن شاء الله في ميزان حسناتج
وجزاج الله خير…….آميـــــن

ودمتـــــي بحفـــــظ الــــرحمن

خليجية خليجية

وجزاك بمثله اخوي ،،

يعطيك العافية على هالاضافة القيمة ،،

ربي لا عدمنا حروفك النيرة ،،

دمت بحفظ رب العالمين ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يزاااااااااج الله خير ..ع الفتوى القيمة
بصراحة ما كنت اعرف هالموضوع..
في ميزااااااان حسناتج يارب العاليمن

ويزااااااااكم الله خير ع الاضافة
بارك اله فيكم جميعا وانار دربكم بالايمان
واجمعين يارب العالمين..
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا إله إلا أنت استغفرك واتوب اليك
استودعكم الرحمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.