!! 2024.

!(عادات عرب زايــــــد)!

وان شاء الله ينال اعجابكم وهالموضوع حبيت انقلهـ لكم ..

.
.
مـــــــواجيــــــب وعادات…

هناك بعض الأقوال والعادات التي دثرت ونساها البعض …
تستخدم تلك الاقوال في حالات ومواقف … وفي يومنا لا نسمعها الا نادراً …
وهنا سأقوم بطرح بعض المواجيب والعوايد الاماراتية ..:

1) لــــمــــوايــــــه بــــالــــخـــــشــــــوم …

يمثل الخشم .. أي الانف .. موطن العزة والانفة عند العربي بشكل عام …
كالمثل الشعبي الذي يقول : ( اربيعك خشمك ) …
أي انك لا تستطيع قطعه لانه عضوالتنفس ومصدر حياة الانسان .
ولذلك كانت من أصول تحية الرجل للرجل ( الموايه بالخشوم )
((بس الحين عادي حريم وريايل الكل يوايه…بس الفرق ان في بعض من الحريم يبلسن براقع..))

2) عبارة: فضلك دايــــــم…

اذا قدم شخص الى شخص شيئاً ما فانه يقول له : تفضل …
كذلك اذا طلب أحدهم من آخر ان يدخل قبله الى مكان ما ..
او قدم صاحب البيت للضيف فواله( أي طعام الضيافة ) … يرد الطرف الآخر :
( يديم فضلك ) …
او ( فضلك دايم ) … او ( فضلك دايم .. عسى عمرك طويل )…

3)الرد على شخص بكلمـــة: عونـــك

أي ياتيك العون من قبلي فوراً .. وهي كلمة تدل على سرعة تلبية المنادي للمنادي .
المرأة ترد على الرجل المنادي : عونك …
أما الرجل فيقول للرجل عندما يناديه : اييك العون …
((واللي يزقر الغزال اقووووله… ايك العون)):

4) مقـــــــولة : عنــد ويهـــــك

كان مجتمع الامارات وحدة واحدة متكاتفة متكافلة … كل ( يعتزي )
بأخيه في الشدة وعسر الأيام … أي ينتخي مراجله وشجاعته …
فاذا الم بأحدهم أمر صعب يحتاج فيه الى مساندة من الرجال أو رفقتهم في طريق بعيد وخطر …
فانه يلجأ اليهم يطلب المعونة … وهنا يردون عليه " عند ويهك "
وهي مقولة تعني أننا جاهزون لما تحتاج اليه .. وحاضرون لتلبية كل ما تطلب …
أو يردون عليه " تلقاني عند ويهك " ..
أي أننا مستعدون لمؤازرتك في السراء والضراء وعلى أتم استعداد في أية لحظة …..

5) ابشـــــــر بالعـــــــوض…

اعتاد أهل الامارات مساعدة الغير في شدته .. سواء كان واحداً من أقاربهم ..
أو غريباً عنهم …فاذا فقد أحدهم شيئاً غالياً عليه أو خسر مالاً أو متاعاً
فعلى الجميع العمل على نجدته وبذل الغالي والرخيص لانقاذه من ورطته …
فيقال له( ابشر بالعوض ) أي سنعوضك ما فاتك من مال أو حلال ( الركاب ) وغيره .
فاذا تلفت لاحدهم سفينة .. أو احترق له منزل أو اصابته جائحة من جوائح الزمان
هب القوم لمساندته ومساعدته .. كل على قدر ما يستطيع .

6) ســـــلـــــــمت

عند وقوع أو تعثر أحد الرجال .. أو سقوط شيء من يده يقال له : ( سلمت ) .
فيرد : ( ومن قال سالم ) .ففي كلمة ( سلمـــــواجــــيــــــب و عـــــادات
هناك بعض الأقوال والعادات التي دثرت ونساها البعض …
تستخدم تلك الاقوال في حالات ومواقف … وفي يومنا لا نسمعها الا نادراً …
وهنا سأقوم بطرح بعض المواجيب والعوايد الاماراتية…

7) يــــــا هـــــــــلا …

استخدمت كلمات وتعبيرات كثيرة للترحيب بقدوم الضيف أو ( اللافي )
الذي لفى من مكان ما … فالترحيب بالضيف من أبجديات اكرامه .
وغالباً ما تتبع كلمة ( يا هلا ) بــــ ( يا مرحبا ) دلالة على السرور والابتهاج بقدوم الضيف .
فعندما يقال : ( يا هلا ) للضيف ..
يرد الضيف : ( وبلمهلي ) أي أنه يرد عليه الترحيب ويعني ( بمن يرحب ويهلي )
هاااه بشروا شو الموضوع انشاء الله عيبكم…

والي ما يدري ولا يضوي ..يتعلـم

*______*

تسلمين عالموضوع

مرحبا " الفراشه "

اشكرج يالغلا عالمشاركه الحلوه ..

ربي يعطيج العافيه

ولاعدمنـا يديدج =)

.
.
..[ مرحبــا الســاع

نــايس نــايس موضوعج ^_^

تسلمين الـ غ ـلاا الاختيــار الفنتك

مافيج حيله // ونرقب هالزين منج دوم

لاهنتي الســاع ..}..
.
.

تسلمين الغلا

ع المشاركة الغاوية

ولاتحرمينا يديدج

تسلمين

الغالية
ع المشاركة الطيبة

الله يعطيج العافية

خشمج
تسلمين عزيزتي على هالمشاركة
يعطيج العافة
نايس موضووعج ..

تسلميين الغلاا ع الموضووع ..

و يا هلا .. ^^

السلام عليكم..

تسلمين ع موضوع ..

الله يعطيج العافيه…

تحياتي.

راعـــي الـــفـــتــك…

يعطيج العافيه وعساج ع القوه دوم مب يوم ع الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.