جفاف البشرة أثناء الصيام مشكلة لها حل 2024.

جفاف البشرة أثناء الصيام مشكلة لها حل

خليجية

يعاني كثيرون من مشكلة جفاف البشرة في رمضان، وينتج منها تشقق البشرة والشفاه. ثمة طرق سهلة للحفاظ على ترطيبها ونضارتها وصفائها. لا تكفي الكريمات المرطبة وحدها للقيام بتلك المهمة، ثمة طرق أخرى نتعرف إليها في سياق التحقيق التالي مع اختصاصيين في أمراض الجلد وخبراء تغذية وماكياج.

يرجع د. خالد المنباوي (اختصاصي التغذية الإكلينيكية) أسباب التشققات، التي تحدث للبشرة نتيجة جفافها، إلى خلل في شرب السوائل عند الإفطار، إذ يفقد المجهود الزائد خلال الصيام الجسم كمية كبيرة من المياه الموجودة فيه، والى الإفراط في تناول الخشاف والعصائر والحلويات الرمضانية، ما يرسب الأملاح في الجسم على حساب المياه، والى إضافة كمية كبيرة من ملح الطعام إلى المأكولات وتناول المخللات بكثرة، ما يؤدي إلى ترسب الأملاح.

لتجنب حدوث ذلك، ينصح د. المنباوي بشرب المياه بطريقة طبيعية، من أربعة إلى خمسة ليترات يومياً، عدم الإفراط في تناول المواد السكرية أثناء الإفطار، وضرورة تنظيم المجهود المبذول خلال فترة الصيام.

فيتامينات مهمة

من ناحيتها، تعزو د. عزة جبل (أستاذة الأمراض الجلدية) أسباب حدوث التشققات والإلتهابات التي تصيب البشرة بسبب جفافها أثناء فترة الصيام في شهر رمضان إلى أمرين: قلة نسبة المياه الموجودة في الجسم والضعف العام فيه، تقول: «في الحالتين، يفضل الاهتمام بشرب كمية من المياه لا تقل عن 8 إلى 10 أكواب في الفترة بين الإفطار والسحور، الاهتمام بتناول البروتينات والخضار والفاكهة وغيرها من الفيتامينات التي تحتوي على المعادن لتقوية الجسم ومساعدة البشرة في مقاومة الجفاف والالتهابات التي تصيبها، كذلك تساعد الفاكهة في نضارة البشرة ونعومتها. عموماً يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على فيتامينات «A» ،«B» ،«C» ،«E»، وفي كل الحالات يفضل استشارة الطبيب المختص».

يتفق د. عبدالسلام الظواهري (اختصاصي الأمراض الجلدية) مع الرأيين السابقين، مؤكداً أن النقص في السوائل التي يحتوي عليها الجسم هو السبب الأول لجفاف البشرة، كذلك يبين طرقاً عدة للحفاظ على نضارتها وتقويتها ومساعدتها في مقاومة الجفاف منها: شرب زيت الحوت الذي يساعد في تطرية الجلد وحمايته من الجفاف، استخدام كريمات مرطّبة أثناء الفترة من الإفطار إلى السحور ومن أفضلها «البانسينول». أما بالنسبة إلى الطعام المفيد، فيفضل تناول الزبادي والجبن ومنتجات الألبان بأنواعها من قشدة وغيرها في وجبة السحور، لتغذية الجلد وتطريته، بالإضافة إلى الوجبات التي تحتوي على سمن في وجبة الإفطار، فهو يعيد إلى البشرة ما فقدته خلال فترة الصيام.

نقص السوائل

يقول د. طه سعد (خبير تغذية) إن سبب جفاف البشرة خلال شهر الصيام النقص في المياه الموجودة في الجسم وفقدها سريعاً نتيجة المجهود المبذول والتعرض المستمر للشمس والنقص في فيتامين «A» الذي يساعد في تقوية البشرة وزيادة نضارتها وترطيبها.

أما عن الوقاية فيشدد على ضرورة الإكثار من شرب السوائل والمياه في الفترة بين الإفطار والسحور، إلى جانب تناول الزبادي والخضار في وجبة السحور لتزويد الجسم بفيتامين «A» لمساعدة البشرة في الاحتفاظ بنضارتها ومقاومتها للجفاف المسبب للتشققات.

بدورها تقول يمنى الشافعي (خبيرة ماكياج): «ينتج جفاف البشرة خلال فترة الصيام في رمضان من عدم استخدام الماكياج الذي يعمل على ترطيب البشرة بصورة مستمرة، ما يجعلها في حاجة دائمة إليه، وبالتالي تصاب بالتشققات أثناء الصيام، ولتجنبها يمكن استخدام زبدة الكاكاو والغليسرين والكريمات المرطبة بعد الإفطار، لإعادة ترطيب البشرة ومساعدتها في مقاومة الجفاف الذي يحدث لها خلال ساعات الصيام، مؤكدة ضرورة الإكثار من شرب المياه والسوائل بصفة مستمرة خلال فترة الإفطار.

وصفات طبيعيّة لترطيب البشرة في رمضان

• قناع الزبادي

أخلطي زيت الزيتون مع الزبادي والعسل وضعيه على بشرتك.

• قناع من نبات الشوفان

إغلي ملعقتين من نبات الشوفان في 150 مللترًا من الماء 5 دقائق، صفي السائل وضعيه على وجهك وعنقك واتركيه ليجف ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر. يعمل نبات الشوفان، علاوة على تنظيف البشرة، على شد البشرة المرتخية ويزيل التجاعيد وكل ما يتعلق فيها من شوائب وأتربة.

• قناع الخميرة

أخلطي ملعقة من الخميرة الفورية مع ملعقة عسل طبيعي وضعي القناع ربع ساعة على وجهك ورقبتك، ستشعرين بالفرق بعد استخدامه ثلاثة أيام، يمنح البشرة الصفاء ويرطبها ويشد المسام.

• قناع الزبادي واللوز

أخلطي كوباً من الزبادي مع 4/1 ملعقة صغيرة لوز مطحون ناعم وملعقتين كبيرتين من العسل وملعقتي شاي زيت القمح لتحصلي على مزيج طري متجانس، دلكي بشرتك به واتركيه 30 دقيقة ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

معلومهِـ حلوهِـ و مفيدهـِ

تسلم آخوويهِـِ

ربي يعآفيك

تسلم اخوي الحمد على المعلومات
نترقب الزود من صوبك
يسلموووو حبوبهـ عالمعلومآآت الطرر

ويعطيج الف عافية ,,..

شكرا ع الرد وتحياتى لكم 🙂
بسلمووووو الغلا ع المعلومه
الله يسلمج وشكرا ع الرد

يعطيك العافية ع المعلومات القيمة

وتسلم يمينك

دمت بود

=)

تسلم حبوووب ع الموضووع ولا تحرمنا من يديدك ..^^
تسلم اخوي ع الطرح المميز
ونترقب كــل ماهو جديد من صوووبكـ
🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.